icon
التغطية الحية

"الحرس الثوري" يخلي مواقعه شرقي سوريا تحسباً لقصف إسرائيلي

2024.04.14 | 13:00 دمشق

ميليشيات موالية للنظام السوري في البوكمال شرقي سوريا ـ AFP
ميليشيات موالية للنظام السوري في البوكمال شرقي سوريا، أرشيف ـ AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أخلت ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني عدداً من مواقعها شرقي سوريا، تحسباً لحدوث قصف إسرائيلي على وقع التصعيد بين الجانبين.

وأفادت مصادر محلية بأن "الحرس الثوري" أخلى خلال الساعات القليلة الماضية عدداً من المقار ومستودعات الأسلحة في مركز مدينة دير الزور وفي البوكمال والميادين بالريف الشرقي.

واتجهت معظم الوحدات المنسحبة إلى خنادق وأنفاق حفرها "الحرس الثوري" في وقت سابق في بادية الميادين بريف دير الزور الشرقي، وفقاً لما نقل موقع "نورث برس" المحلي.

وجرت عملية الإخلاء هذه بواسطة سيارات مدنية، بالتزامن مع مصادرة الهواتف المحمولة من جميع العناصر المحليين والأجانب، وتوجه قيادات الصف الأول إلى جهة مجهولة.

ووفقاً للمصدر فإن "الحرس الثوري" طلب من مجموعاته المنتشرة في عموم محافظتي دير الزور وحمص، تغيير أماكن مقارها ومكان منصات إطلاق الصواريخ، وذلك في إطار استعداده للقصف الإسرائيلي المحتمل.

التوترات الإسرائيلية الإيرانية

نفذت إيران الليلة الماضية هجوماً بواسطة عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية على إسرائيل، وذلك رداً على استهداف الأخيرة للقنصلية الإيرانية في دمشق في 31 آذار/ مارس الماضي.

وتقول الولايات المتحدة وإسرائيل إنهما تمكنتا من إسقاط معظم الطائرات المسيرة والصواريخ التي أطلقتها إيران وإفشال الهجوم بشكل شبه كامل.

ولاقى الهجوم الإيراني إدانة من الأمم المتحدة والدول الأوروبية، وسط مطالبات بوقف التصعيد وتجنيب المنطقة مزيدا من التوترات.

الجدير بالذكر أن وزارة الدفاع الأميركية أكدت أن إيران استخدمت الأراضي السورية لإطلاق مسيرات نحو إسرائيل خلال الهجوم، كما أعلنت إسقاط عدد من تلك الطائرات في الأجواء السورية.