icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. 47 مجزرة في الساعات الماضية والصحة تعلن انهيار القطاع الطبي

2023.10.24 | 06:49 دمشق

آخر تحديث: 27.10.2023 | 10:41 دمشق

بي
ضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة لليوم 18 على التوالي - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الصحة في غزة، الثلاثاء، "الانهيار التام" للمستشفيات جراء الحرب الإسرائيلية، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة قتلى الغارات على القطاع منذ 7  تشرين الأول الجاري إلى 5791 فلسطينيا، نصفهم من الأطفال.

وقال الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في مؤتمر صحفي عقد في مستشفى "الشفاء" بمدينة غزة إن مستشفيات غزة "انهارت بشكل تام بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع"، مشيرا إلى أن "بقاء أبواب المستشفيات مفتوحة لا يعني أنها تقدم الخدمة لطوفان الجرحى المتدفق عليها".

ولفت إلى أن "الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت الى استشهاد 65 من الطاقم الطبي، وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة".

وأكد القدرة "خروج 12 مستشفى و32 مركزا صحيا عن الخدمة ونخشى من خروج المزيد خلال الساعات القادمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود".

 

 

وأشار إلى أن "إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ بدء العدوان على غزة بلغ 5791 شهيدا منهم 2360 طفلا و1292 سيدة و295 مسنا إضافة إلى إصابة 16297 مواطنا بجراح مختلفة".

وأضاف أن "70 في المئة من الضحايا هم من الأطفال والنساء والمسنين وتلقينا 1550 بلاغا عن مفقودين ما زالوا تحت الأنقاض، منهم 870 طفلا".

وأوضح القدرة أن "مجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق العائلات الساعات (خلال) الماضية أوقعت 305 أطفال و173 نساء و78 مسنا".

ولليوم الثامن عشر يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها وأسقطت آلاف القتلى والجرحى من المدنيين الفلسطينيين.

وقالت قناة الأقصى الفضائية على منصة "تليغرام"، إن الطائرات الحربيّة التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي واصل طيلة، ليل الإثنين - الثلاثاء، استهداف المنازل السكنيّة في مناطق متفرقة من قطاع غزة.

"لا تشنوا هجوماً برياً"

أفادت وكالة "رويترز" بأنّ إن الولايات المتحدة "نصحت" إسرائيل بالإحجام عن أي هجوم بري على قطاع غزة، بينما تسعى واشنطن لإطلاق سراح المزيد من الرهائن لدى حركة حماس، حيث تتأهب الأخيرة لاحتمال اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

وأضافت الوكالة أنّ إحدى الأولويات الأميركية تتمثل في إتاحة مزيد من الوقت للمفاوضات بشأن إطلاق سراح الرهائن الذين أسرتهم حماس خلال هجومها، وخصوصاً بعد الإفراج غير المتوقع عن أسيرتين أميركيتين، يوم الجمعة الفائت.

 
24.10.2023 | 22:39
الجيش الإسرائيلي: لن يتم إدخال الوقود إلى غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، أنه "لن يتم إدخال الوقود" إلى قطاع غزة، رغم التحذيرات التي أطلقتها منظمات إنسانية دولية وإعلان وزارة الصحة الفلسطينية "انهيار القطاع الصحي في القطاع".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي، "لن يتم إدخال الوقود إلى غزة".

من جانبها، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بأنها ستتوقف العمل في جميع أنحاء قطاع غزة غدا الأربعاء، إذا لم تتزود بالوقود.

24.10.2023 | 22:30
حكومة غزة: الاحتلال قصف القطاع بأكثر من 12 ألف طن متفجرات

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، مساء الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي قصف قطاع غزة بأكثر من 12 ألف طن من المتفجرات، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وأضاف المكتب، في بيان، أن مفعول هذه المتفجرات "يساوي قوة القنبلة الذرية التي أُلقيت على هيروشيما اليابانية.

 

24.10.2023 | 22:16
البنتاغون: تعرضت قواتنا لأكثر من 12 هجوماً في العراق وسوريا الأسبوع الماضي

قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، اليوم الثلاثاء، إن القوات الأميركية في العراق وسوريا تعرضت لأكثر من 12 هجوما في العراق وسوريا الأسبوع الماضي.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون، باتريك رايدر، أن 10 هجمات استهدفت القوات الأميركية في العراق و3 مماثلة في سوريا.

وفي وقت سابق اليوم، ذكر تقرير لـ "رويترز" أن الجيش الأميركي يتخذ مجموعة إجراءات جديدة لحماية القوات المنتشرة في الشرق الأوسط مع تصاعد هجمات تشنها جماعات مرتبطة بإيران ذد القواعد الأميركية.

24.10.2023 | 22:06
البيت الأبيض: بايدن وولي العهد السعودي شددا على "استقرار المنطقة" في اتصال هاتفي

قال البيت الأبيض، في بيان رسمي، إن الرئيس الأميركي جو بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أجريا اتصالا هاتفيا اليوم الثلاثاء لمناقشة الحرب بين إسرائيل وحماس.

وأضاف البيان، أنهما اتفقا على مواصلة المساعي الدبلوماسية "للحفاظ على الاستقرار على امتداد المنطقة ومنع اتساع الصراع".

 

24.10.2023 | 22:05
"صحة غزة": 50 فلسطينياً قتلوا خلال الساعة الأخيرة بالغارات الإسرائيلية

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن 50 فلسطينياً قتلوا خلال الساعة الأخيرة في مناطق متفرقة من القطاع من جراء الغارات الإسرائيلية المكثفة والمتواصلة منذ 18 يوماً

24.10.2023 | 21:01
قصف مدفعي إسرائيلي على الجولان في الجانب السوري

أعلن الجيش الإسرائيلي بأنه أطلق نيران مدفعية على الأراضي السورية، مساء الثلاثاء.

وأوضح بيان للجيش الإسرائيلي ان ذلك رداً على إطلاق صواريخ من الجانب السوري على مستوطنات جنوب الجولان السوري المحتل.

ويتزامن ذلك مع استمرار الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 18 يوماً على التوالي، أسفرت عن مقتل أكثر من 6 آلاف فلسطيني في القطاع.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقصف فيها إسرائيل سوريا خلال الحرب الحالية، وكان إسرائيل قصفت مطاري حلب ودمشق بشكل متزامن فجر الأحد الماضي للمرة الثانية في أقل أسبوع.

24.10.2023 | 20:23
كتائب القسام تعلن تنفيذ عملية تسلل بحراً إلى شواطئ مستوطنة زيكيم

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكري لحركة حماس، أن قوة من "الضفادع البشرية" التابعة لها نفذت تسللاً بحرياً إلى شواطئ مستوطنة زيكيم شمالي قطاع غزة.

وفي وقت سابق أعلن الجيش الإسرائيلي بأنه تصدى لمجموعة حاولت التسلل بحراً إلى إسرائيل.

 

24.10.2023 | 20:22
الجيش الإسرائيلي يعلن التصدي لمجموعة حاولت التسلل من غزة إلى إسرائيل عبر البحر

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، هجوم سلاح البحرية لمجموعة فلسطينية حاولت التسلل إلى الأراضي الإسرائيلية في منطقة زيكيم عبر البحر.

وأشار بيان الجيش الإسرائيلي إلى أن سلاح الجو قصف القواعد التي انطلقت منها المجموعة.

في حين قالت "يديعوت أحرونوت" إن الجيش الإسرائيلي قتل اثنين من المتسللين، إما "القناة 12" قالت إن الجيش قتل 6 منهم.

24.10.2023 | 20:01
غوتيرش قلق إزاء "انتهاكات" القانون الإنساني الدولي في غزة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه "العميق" إزاء "انتهاكات" القانون الإنساني الدولي التي تشهدها غزة، ووصف القصف الإسرائيلي على القطاع بأنه "عقاب جماعي" للمدنيين فيه.

جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة رفيعة المستوى لمجلس الأمن الدولي حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأشار غوتيريش إلى أن الوضع في الشرق الأوسط يزداد سوءا "كل ساعة"، محذرا من أن "الحرب في غزة تزداد حدة مع مرور الوقت وخطر امتدادها إلى المنطقة يتزايد".

أسرى الفلسطينيين.

24.10.2023 | 16:28
طيران الاحتلال يرتكب مجازر في جباليا وبيت لاهيا ومخيمي الشاطئ والنصيرات

أعلنت وزارة الداخلية في غزة، الثلاثاء، مقتل 25 فلسطينيا في قصف إسرائيلي متجدد على القطاع.

وقالت الوزارة في بيان وصل الأناضول نسخة منه: "وصل مستشفيات قطاع غزة 25 شهيدا على الأقل جراء الاستهدافات الإسرائيلية الأخيرة لعدد من المنازل في (مخيم) النصيرات (وسط)، وبلدة جباليا ومدينة بيت لاهيا (شمال)".

وأوضحت الوزارة، أن "الطواقم المختصة ما تزال تعمل على انتشال المزيد من الفلسطينيين من تحت الأنقاض".

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة في مخيم الشاطئ أدت لسقوط عشرات الشهداء والجرحى.

24.10.2023 | 16:26
قائد سابق في جيش الاحتلال يوصي نتنياهو بالتريث في دخول غزة

قال قائد سابق بالجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إنه أوصى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتريث قبل إطلاق العملية البرية في غزة، محذرا من أن الفصائل المسلحة قد أعدّت لهم "الأفخاخ" في القطاع.

وذكر مفوّض شكاوى الجنود واللواء في جيش الاحتياط يتسحاق بريك لهيئة البث الإسرائيلية: "أوصيت رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) بالتريث في دخول بري، الجيش ليس جاهزا".

وأضاف متحدثا عن الفصائل المسلحة في غزة: "لقد فهموا أننا سنهاجم وأعدّوا الدفاع قبل فترة طويلة من مهاجمتهم في قطاع غزة، أعدّوا عبوات جانبية وأحزمة ناسفة وألغاما وأفخاخا ونيرانا مضادة للدبابات على محاور الطرق".

وحذّر بريك من أنه "إذا دخل الجيش الإسرائيلي غزة فإن قواته ستتعرض لاستنزاف شديد مع سقوط الكثير من الضحايا".

وتابع أنه "حتى بعد دخول القوات، فالمهمة الأساسية وهي تدمير حماس والجهاد الإسلامي داخل الأنفاق، ستستغرق وقتًا طويلاً جدًا، قد يصل إلى أشهر".

وأكمل: "في هذا الوقت سيكون هناك اشتباك شديد مع العدو، وستقف قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي داخل صحراء غزة وتتعرض لإطلاق نار كثيف لعدة أشهر".

وأردف: "وستكون هناك مشاكل خطيرة في الإمدادات والمياه والغذاء والوقود وإجلاء الجرحى وإصلاح الأعطال وتأمين القوات والخدمات اللوجستية".

ورأى أنه "حتى بعد فترة طويلة لن يتمكن الجيش الإسرائيلي من تدمير المسلحين، سيغادر مع العديد من الضحايا ولن يكمل المهمة، وسيُنظر إلى هذا على أنه انتصار كبير لحماس".

من جهة ثانية، حذّر بريك من أن "دخول الجيش الإسرائيلي إلى غزة قد يتطور إلى حرب إقليمية"، وعرض حلاً بديلاً يقضي بـ "مواصلة الهجوم من الجو بدلاً من الدخول إلى حيث يتمركزون".

وقال: "ينبغي أن يكونوا تحت الحصار لعدة أشهر، نحتاج إلى تحقيق موقف لن يتم فيه استلام الوقود والماء والغذاء، إضعافهم بكل قوتنا، وفي هذه الأشهر، سيتعيّن على الجيش الإسرائيلي أن يعد نفسه للحرب".

وشدد على أن الجيش "بحاجة إلى الاستعداد في التدريب، من يقول إن كل شيء على ما يرام فهو لا يقول الحقيقة، لا يمكن أن يكون هناك وضع لا يتم فيه إشراك الجيش الإسرائيلي بأفضل طريقة ممكنة".

وتوقع بريك أن "هذه الحرب ستنتهي خلال أشهر قليلة، وحتى لو دخلنا ونجحنا، سيظل هناك عشرات الآلاف داخل الأنفاق، سيتعين علينا استنفادهم لأشهر وسنوات".

وفي مقابلة أخرى مع إذاعة "103 Fm" المحلية الإسرائيلية، قال بريك: "لقد عملوا (الفصائل المسلحة في غزة) على هذا الهجوم (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023) لمدة عام أو عامين، وهم يفهمون أننا نريد الدخول، كل الطرق التي نريد الدخول إليها هي بالفعل حقول ألغام".

وكانت إسرائيل أعلنت أنها تريد تنفيذ عملية برية داخل غزة، دون أن تحدد موعدها، مع استمرار القصف الجوي الشديد على القطاع.

24.10.2023 | 16:00
مقتل 35 عنصراً من حزب الله منذ بدء معركة غزة

أعلن حزب الله اللبناني اليوم الثلاثاء مقتل 6 من عناصره "أثناء قيامهم بواجبهم الجهادي"، بحسب بيان الحزب، ليرتفع عدد قتلاه إلى 35 عنصراً منذ بدء معركة طوفان الأقصى في السابع من الشهر الجاري.

24.10.2023 | 14:20
صحة غزة تعلن الانهيار التام للمنظومة الصحية في مستشفيات القطاع

الناطق باسم الصحة بغزة أشرف القدرة:

  • "نعلن الانهيار التام للمنظومة الصحية في مستشفيات قطاع غزة"
  • "بقاء أبواب المستشفيات مفتوحة لا يعني أنها تقدم الخدمة لطوفان الجرحى المتدفق عليها"
  • "الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 65 من الطاقم الطبي، وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة".
  • "خروج 12 مستشفى و32 مركزا صحيا عن الخدمة ونخشى من خروج المزيد خلال الساعات القادمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود"
  • "إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ بدء العدوان على غزة بلغ 5791 شهيدا منهم 2360 طفلا و1292 سيدة و295 مسنا إضافة إلى إصابة 16297 مواطنا بجراح مختلفة"
  • "70 في المئة من الضحايا هم من الأطفال والنساء والمسنين وتلقينا 1550 بلاغا عن مفقودين ما زالوا تحت الأنقاض، منهم 870 طفلا"
  • مجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق العائلات الساعات (خلال) الماضية أوقعت 305 أطفال و173 نساء و78 مسنا".

اللجنة الدولية للصليب الأحمر:

  • المستشفيات في شمال غزة تواجه ظروفا مستحيلة، والأطباء ينهارون، والفرق بحاجة إلى تعزيز.
  • احتياجات المستشفيات في المنطقة الشمالية من غزة هائلة.
  • لا يمكن أن تكون المستشفيات هدفا للقصف.
  • يجب أن يتمكن العاملون في مجال الرعاية الصحية من القيام بعملهم.
24.10.2023 | 14:00
ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 5791 قتيلاً

وزارة الصحة الفلسطينية في غزة:

  • ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 47 مجزرة بحق عائلات فلسطينية في الساعات الماضية راح ضحيتها 704 قتلى.
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 5791 قتيلاً، منهم 2360 طفلا و1292 امرأة.
  • خروج 12 مستشفى و32 مركزا صحيا من الخدمة، ونخشى توقف المزيد بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.
  • بقاء أبواب المستشفيات في القطاع مفتوحة لا يعني أنها تقدم الخدمة للجرحى المتدفقين عليها.
  • القصف الإسرائيلي على المرافق الصحية أدى لمقتل 65 من الطاقم الطبي وتدمير 25 سيارة إسعاف.
  • نطالب مصر بفتح معبر رفح لضمان تدفق المساعدات.
24.10.2023 | 12:40
لتقديم الاستشارة في العمليات.. واشنطن تعتزم إرسال خبراء عسكريين إلى إسرائيل

أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل خبراء عسكريين إلى إسرائيل، لتقديم الاستشارة لها في الحرب التي تشنها على الفلسطينيين في قطاع غزة.

جاء ذلك على لسان متحدث مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، في مؤتمر صحفي، مساء الاثنين، ردا على سؤال بهذا الخصوص.

وأكد كيربي صحة هذه المعلومات، موضحا: "يمكننا القول إن الخبراء العسكريين الذين نعتقد أنهم يمتلكون الخبرة اللازمة للعمليات التي تشنها إسرائيل وقد تشنها في المستقبل، سيكونون هناك بهدف مشاركة خبراتهم".

وكان موقع "أكسيوس" الإخباري قال إن الرئيس الأمريكي جو بايدن اختار الجنرال جيمس جلين، المعروف بمشاركته في العمليات الخاصة ضد "داعش" بالعراق، إلى جانب مسؤولين كبار آخرين، لتقديم الاستشارة للجيش الإسرائيلي.

24.10.2023 | 12:29
هيومن راتس ووتش: نفاق الغرب "صارخ" وإسرائيل تتعمد تعميق معاناة المدنيين في غزة

انتقدت منظمة "هيومن راتس ووتش" الدولية، صمت الغرب إزاء "انتهاك" إسرائيل القانون الإنساني الدولي، معتبرة أن "نفاقه (الغرب) ومعاييره المزدوجة صارخة".

وقالت المنظمة في بيان على موقعها الاثنين، إن الغرب "يصمت إزاء انتهاك إسرائيل القانون الإنساني الدولي، فيما لا يتردد بالتنديد بالانتهاكات الروسية في حربها على أوكرانيا".

وأضافت أن "مطالب القانون الإنساني الدولي بحماية المدنيين تنطبق على الجميع".

وذكرت بهذه المطالب وهي: "لا تهاجم المدنيين عمدا أو بشكل عشوائي، ولا تأخذ رهائن، ولا تعاقب المدنيين على أفعال يرتكبها أفراد آخرون، ولا تَمنع المساعدات الإنسانية أو تحجبها".

وشددت على أن "مبدأ عدم المعاملة بالمثل المتأصل في قوانين الحرب ينطبق على جميع النزاعات"، وأن "انتهاك هذه القوانين من جانب طرف لا يُبرّر انتهاكات الطرف الآخر".

وأشارت المنظمة، إلى "تنديد الولايات المتحدة والحكومات الأوروبية بالانتهاكات الصارخة الروسية خلال الحرب على أوكرانيا، ودعمها الجهود الدولية لتحقيق العدالة للضحايا".

وفي حين "سارعت الولايات المتحدة والدول الأوروبية إلى إدانة الهجمات التي قادتها حماس ضد إسرائيل والدعوة إلى محاسبة المسؤولين عن ذلك وإطلاق سراح الرهائن"، وفق المنظمة، إلا أن ردّ فعلها على "أفعال إسرائيل في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول كان صامتا".

وتساءلت المنظمة: "أين الإدانة الواضحة للتشديد القاسي من الحصار المفروض على غزة منذ 16 عاما، والذي يرقى إلى مستوى العقاب الجماعي، وهو جريمة حرب؟".

وتابعت: "أين الغضب من تصريحات القادة السياسيين الإسرائيليين الساعين إلى طمس التمييز الضروري بين المدنيين والمقاتلين في غزة، حتى عندما يأمرون بقصف أكثر كثافة لهذه المنطقة المكتظة بالسكان، والذي يُحوّل المدينة إلى أنقاض؟".

وأضافت المنظمة: "أين هي الدعوات الواضحة والصريحة الموجهة إلى إسرائيل لاحترام المعايير الدولية في هجومها على غزة، ناهيك عن المساءلة؟".

وقالت إنه "على خلاف الوضع في أوكرانيا، حيث بذلت الجهود لحشد الدعم الدولي لكييف وعزل روسيا، فإن العالم يرى الآن رد فعل صامت على الضرر المدمّر الذي يلحق بالمدنيين بسبب الحصار الإسرائيلي والهجوم على غزة".

واعتبرت المنظمة أن "النفاق والمعايير المزدوجة للدول الغربية صارخة وواضحة"، ورأت أنها "تخاطر بتقويض سنوات من العمل المضني لتعزيز وتوحيد المعايير المصممة لحماية المدنيين المحاصرين في النزاعات حول العالم".

وختمت المنظمة بيانها بالقول: "إذا أرادت الدول الغربية إقناع بقية العالم بتصديق ما تقوله عن القيم وحقوق الإنسان والقوانين الدولية التي تحكم النزاعات المسلحة، فإن المبادئ العالمية التي تطبقها بحق على فظائع روسيا في أوكرانيا وحماس في إسرائيل، يجب أن تنطبق أيضا على استهتار إسرائيل الوحشي بحياة المدنيين في غزة".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين أول يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت أكثر من 5087 فلسطينيا، بينهم 2055 طفلا و1119 سيدة وأصابت 15273 شخصا، كما يوجد أكثر من 1500 مفقود تحت الأنقاض.

وخلال الفترة ذاتها قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

24.10.2023 | 12:21
غارات إسرائيلية قرب مستشفى الوفاء في غزة

شن الطيران الإسرائيلي غارات قرب مستشفى الوفاء في قطاع غزة، ما أسفر عن إصابات بحسب وزارة الداخلية في غزة.

واستهدفت الغارات مسجد الفرقان في حي الشيخ رضوان.

ووثقت صفحات محلية وناشطون تدمير 7 منازل في مناطق متفرقة من القطاع اليوم، من جراء غارات الاحتلال، ما أسفر عن مقتل أكثر من 60 شخصاً في حصيلة أولية، وإصابة العشرات.

 

24.10.2023 | 11:52
ماكرون من إسرائيل: إطلاق سراح الرهائن يجب أن يكون "الهدف الأول"

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الثلاثاء أن إطلاق سراح جميع الرهائن من أسر حماس يجب أن يكون "على رأس أولويات العمليات الإسرائيلية في غزة". 

وتشمل زيارة ماكرون لإسرائيل التي تستغرق يوما واحدا اجتماعات مع الرئيس إسحق هرتسوغ ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس بينما تستعد إسرائيل لهجوم بري في غزة.

ووصف ماكرون، عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها "كتائب القسام" في السابع من تشرين الأول الحالي، بأنّها "اعتداء إرهابي".

وقال ماكرون لهرتسوغ: "أنا هنا للتعبير عن تضامننا معكم اليوم وغداً"، مشدداً على أن الأولوية اليوم لإطلاق سراح جميع الرهائن دون تمييز، متحدثاً في المقابل عن وجوب العمل على عمليات دقيقة دون توسيع الصراع، ومؤكداً توجيه رسائل واضحة لـ"حزب الله" اللبناني في هذا السياق.

وأكد هرتسوغ أن إسرائيل لا تسعى لتوسيع المواجهة على الجبهة الشمالية، بل القضاء على قوة "حماس" في غزة، قائلاً: "إذا جرنا حزب الله للحرب فكل لبنان سيدفع الثمن".

واستهلّ ماكرون زيارته إلى إسرائيل بلقاء عدد من أهالي فرنسيين وفرنسيين إسرائيليين قُتلوا في عملية "طوفان الأقصى".

وأكد ماكرون "تضامن" فرنسا مع إسرائيل، وشدد على أن البلدين "يجمعهما حداد".

وكتب على موقع "إكس": "يجمعنا الحداد مع إسرائيل. قُتل ثلاثون من مواطنينا في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، ولا يزال تسعة آخرون في عداد المفقودين أو محتجزين رهائن. في تل أبيب، أعربت مع عائلاتهم عن تضامن الأمة".

 

 

24.10.2023 | 11:30
واشنطن بوست: أميركا تخطط لإجلاء جماعي من المنطقة إذا توسعت حرب غزة

تستعد الإدارة الأميركية لاحتمال إجلاء مئات الآلاف من المواطنين الأميركيين من الشرق الأوسط في حال لم يتم احتواء الحرب في غزة، بحسب ما نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين مطلعين على خطط الطوارئ للحكومة الأميركية، اليوم الثلاثاء.

وقال المسؤولون للصحيفة إنّ الأميركيين الذين يعيشون في إسرائيل ولبنان المجاور يثيرون قلقاً خاصاً، لكنهم أكدوا في الوقت ذاته أن عملية إجلاء بهذا الحجم تعتبر أسوأ سيناريو. ومع ذلك، قال أحد المسؤولين للصحيفة: "سيكون من غير المسؤول عدم وجود خطة لكل شيء".

وتأتي هذه الخطط في ظل استعداد الاحتلال الإسرائيلي لشن عملية برية واسعة في قطاع غزة، قد تدفع لتوسع الحرب إلى جبهات أخرى، تشارك فيها أطراف أبرزها حزب الله في جنوب لبنان والجماعات المسلحة المدعومة من إيران في المنطقة.

وقالت الصحيفة نقلاً عن المسؤولين، إنّ الإدارة الأميركية تشعر - على الرغم من دعمها القوي لإسرائيل - بقلق عميق من احتمال التصعيد، وفي الأيام الأخيرة حولت انتباهها جزئياً إلى الخدمات اللوجستية المعقدة المتمثلة في الاضطرار فجأة إلى نقل عدد كبير من الأشخاص. والحديث هنا يدور عن حوالي 600 ألف مواطن أميركي في دولة الاحتلال، و86 ألفاً آخرين في لبنان، وفقاً لتقديرات وزارة الخارجية الأميركية.

24.10.2023 | 11:02
جيش الاحتلال: أمامنا أسابيع طويلة من العمليات

قال الناطق العسكري الإسرائيلي إن الجيش الإسرائيلي أمامه أسابيع طويلة من العمليات وسيعمل وفق قرارات المستوى السياسي، وإن حركة حماس ما زالت قادرة على إطلاق الصواريخ.

وأضاف أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل توجيه ما سماه ضربات قوية لشمال قطاع غزة، داعيا مرة أخرى السكان الفلسطينيين لمواصلة التوجه إلى جنوبي قطاع غزة.

وفي ما يتعلق بالجبهة الشمالية، قال المتحدث العسكري الإسرائيلي إن الجيش استهدف أمس 5 خلايا على الحدود مع لبنان.

24.10.2023 | 10:20
توقفت 8 عن العمل.. أوضاع كارثية في مستشفيات غزة بسبب الحصار

قال مدير قطاع المستشفيات في غزة لقناة الجزيرة إن 8 مستشفيات من أصل 24 في القطاع توقفت عن العمل منذ بدء الحرب الإسرائيلية قبل أسبوعين.

يأتي ذلك وسط تحذيرات من توقف المستشفيات التي لا تزال تعمل جزئيا بسبب نفاد الوقود.

والليلة الماضية انقطعت الكهرباء بشكل كامل عن المستشفى الإندونيسي الواقع في منطقة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، وهو ما يعني خروجه من الخدمة.

في مستشفى شهداء الأقصى، نفدت أكفان الموتى، وأي مواد قد تستخدم للتكفينن، وتكدست الجثث في الخارج، حيث تقام صلاة الجنازة، ولا تسمع سوى أصوات بكاء أقارب القتلى وهم يتمرغون في التراب أسىً وألماً.

أما داخل المستشفى يسعى الأطباء إلى علاج الجرحى وإنقاذ الذين يعانون إصابات خطيرة. ولكن مخزون الأدوية والأدوات الطبية في تناقص يوما بعد آخر.

يقول أحد العاملين في المستشفى لبي بي سي: "نحن هنا منذ الفجر، وجثث قتلى الغارات الإسرائيلية تتوالى إلى أن ملأت باحة المستشفى بالكامل، بالإضافة إلى الجثث الموجودة أصلا في الثلاجات، وقد امتلأت هي الأخرى داخل مبنى المستشفى وخارجه".

وفي مستشفى القدس بمنطقة تل الهوا في مدينة غزة، سقطت القنابل الإسرائيلية على مجموعة من المباني القريبة، بينما كان فريق من 23 طبيباً وممرضاً يسهرون على علاج 500 جريح، وفق رسالة وصلت لبي بي سي من أحد الأطباء.

وقال الطبيب مادز جيلبيرت، من فريق طب الطوارئ في لجنة المساعدة النرويجية، إن الكثير من الجرحى ينتظرون العمليات الجراحية منذ أيام.

وتعاني المستشفيات في غزة من حاجة ماسة إلى المعدات الطبية. وتمكنت أخيرا ثلاث شحنات صغيرة من دخول القطاع، ويشير متحدث باسم منظمة مساعدة فلسطين، إلى أن 500 شاحنة مساعدات كانت تدخل غزة يومياً، قبل الحرب.

وعلى الرغم من دخول بعض الأغذية والمعدات الطبية، فإن الوقود لم يجد طريقه إلى غزة منذ اندلاع الحرب. وتعتمد المستشفيات على المولدات في توفير الطاقة لأجهزتها.

ونبهت اليونيسيف مؤخراً إلى أن 120 رضيعا في حاضنات، بينهم 70 من المواليد الخدج، يتنفسون اصطناعيا، ترتهن حياتهم بمولدات احتياطية تم تشغيلها بعد أن قطعت إسرائيل الكهرباء عن غزة.

24.10.2023 | 09:52
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 42 فلسطينياً في الضفة الغربية

أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء 42 فلسطينياً على الأقل من الضفة الغربية.

وجرت الاعتقالات خلال عمليات اقتحام شملت مناطق عدة بالضفة، بينها رام الله وجنين وقلقيلية وبيت لحم والخليل.

 
24.10.2023 | 09:50
جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدة جبع قرب جنين

اقتحمت قوة من الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بلدة جبع قرب جنين شمالي الضفة الغربية.

وقال شهود عيان، إن قوات خاصة إسرائيلية اقتحمت بلدة جبع وداهمت عددا من المنازل، وحاصرت منزلا، بحسب وكالة الأناضول.

وأشار الشهود إلى اشتباكا مسلحا وقع بين الجيش الإسرائيلي ومسلحين، وسمع أصوات تفجيرات بين الحين والأخر.

وشوهد وصول تعزيزات عسكرية إسرائيلية أخرى للبلدة.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، بالتزامن مع تدهور الأوضاع في قطاع غزة.

 
24.10.2023 | 09:37
أمير قطر: نقول كفى، لا ينبغي منح ضوء أخضر لإسرائيل للقتل غير المشروط

قال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، نقول كفى، لا ينبغي منح ضوء أخضر لإسرائيل للقتل غير المشروط، في إشارة إلى القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الجاري.

وقال الشيخ تميم في كلمة له، اليوم الثلاثاء،

  • نقول كفى ولا يجوز أن تُمنح إسرائيل ضوءا أخضر غير مشروط وإجازة غير مقيدة بالقتل.
  • ندعو إلى وقفة جادة إقليمية ودولية أمام هذا التصعيد الخطير الذي يهدد أمن المنطقة والعالم.
  • ندعو لوقف هذه الحرب التي تجاوزت كل الحدود، وحقن الدماء، وتجنيب المدنيين تبعات المواجهة العسكرية.
  • لا يفترض أن يُسمح في عصرنا باستخدام قطع الماء ومنع الدواء والغذاء أسلحة ضد شعب بأسره.
  • السبيل الوحيد لضمان الأمن والاستقرار للشعبين هو تحقيق السلام العادل.
 
24.10.2023 | 08:08
إصابة جندي إسرائيلي أثناء عملية اقتحام بالضفة الغربية المحتلة

أعلن ناطق عسكري بجيش الاحتلال الإسرائيلي أن جندياً أصيب أثناء عملية اقتحام لقرية برقة شمالي مدينة نابلس بالضفة الغربية.

24.10.2023 | 08:06
ماكرون يصل إلى تل أبيب للتضامن مع "إسرائيل"

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، إلى إسرائيل في "زيارة تضامنية" بعد الهجوم الذي نفذته حركة حماس في 7 تشرين الأول الجاري بمنطقة غلاف غزة.

وتأتي زيارة ماكرون بعد زيارات مماثلة قام بها قادة غربيون، في مقدمتهم الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والمستشار الألماني أولاف شولتز.

24.10.2023 | 08:04
جيش الاحتلال الإسرائيلي يزعم قصف 400 هدف عسكري بغزة

زعم الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أنه قصف 400 هدف عسكري في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

لكن التقارير الميدانية تشير إلى أن الكثير من الأهداف التي تعرضت للقصف في الساعات الماضية كانت مدنية، حيث قتل الليلة الماضية وحدها 110 فلسطينيين وأصيب مئات آخرون، كما دمرت الغارات الإسرائيلية العديد من الوحدات السكنية، خاصة جنوبي القطاع.

 
24.10.2023 | 06:45
"حزب الله" يعلن مقتل اثنين من عناصره جنوب لبنان

أعلن "حزب الله" اللبناني، فجر اليوم الثلاثاء، مقتل أحد عناصره في بلدة عيناتا، جنوبي لبنان.

وقال الحزب في بيانين منفصلين إن "كلاً من علي عدنان أرطيل وإبراهيم محمد قشمر (حيدر) قتلا أثناء القيام بالواجب الجهادي"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وذكر الحزب أن أرطيل من بلدة ميفدون، بينما ينحدر قشمر من بلدة ديركيفا في الجنوب اللبناني.

وبإعلان القتلى الجدد، ترتفع حصيلة قتلى "حزب الله"، خلال المواجهات مع الجيش الإسرائيلي، منذ عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى بقطاع غزة في 7 تشرين الأول الجاري، إلى 29 شخصاً.

24.10.2023 | 06:43
بايدن يؤكد لنتنياهو الحاجة لتدفق مستمر للمساعدات الإنسانية إلى غزة

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن أكّد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحاجة لتدفق مستمر للمساعدات الإنسانية إلى غزة

وقال البيت الأبيض في تصريحات نقلتها "رويترز":

  • بايدن أطلع نتنياهو خلال الاتصال على أحدث المستجدات الخاصة بدعم واشنطن لإسرائيل.

  • الرئيس الأميركي رحب في اتصاله برئيس الحكومة الإسرائيلية بالإفراج عن محتجزتين إضافيتين.

  • بايدن أكد في اتصاله بنتنياهو التزامه بالجهود المستمرة لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن.

  • الرئيس الأميركي أطلع رئيس وزراء إسرائيل على جهود "الردع" الإقليمي بما في ذلك عمليات الانتشار العسكري الأميركي الجديدة.

24.10.2023 | 06:41
نيويورك تايمز: واشنطن قلقة من أن إسرائيل ليست مستعدة

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، إن واشنطن قلقة من أن إسرائيل ليست مستعدة بعد لشن غزو بري ضد قطاع غزة المحاصر بخطة قابلة للنجاح.

24.10.2023 | 06:39
ترحيب أميركي بإطلاق حماس سراح المحتجزتين

عبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية عن سعادته الكبيرة لإطلاق سراح محتجزتين كانتا لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال المتحدث الأميركي "عملنا منذ 7 تشرين الأول لتأمين إطلاق سراح الرهائن وبلينكن أجرى اتصالات مع نظيره القطري يوم الأحد".

بدوره، رحب مستشار الأمن القومي الأميركي بإطلاق سراح المحتجزتين قائلا "نواصل بذل كل ما في وسعنا لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين في غزة".