icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. القصف الإسرائيلي يدمر عشرات المنازل فوق رؤوس ساكنيها

2023.12.01 | 09:12 دمشق

ءؤر
ضحايا القصف الاسرائيلي على مدينة خان يونس
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الثاني عقب انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة، وشهد القطاع قصفاً عنيفاً غير مسبوق أسفر عن مئات القتلى والجرحى وتدمير عشرات المنازل.

وفجر السبت، نفذت طائرات وبوارج حربية إسرائيلية هجوما عنيفا على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ومدينة دير البلح وسطه.

ظهر اليوم، دمرت طائرات الاحتلال أكثر من 50 عمارة سكنية ومنزلا في حي الشجاعية شرقي القطاع، وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

وفي آخر تحديث لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، ارتفعت حصيلة ضحايا العداون الإسرائيلي على قطاع غزة منذ بدء الجرب إلى مقتل 15207 فلسطينيين، نحو 70 بالمئة منهم من الأطفال والنساء، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 40652 فلسطيني، جراحهم متفاوتة.

وكانت هدنة إنسانية قد بدأت في 24 تشرين الثاني الماضي في القطاع لمدة 4 أيام، مُددت فيما بعد مرتين، وانتهت صباح أمس الجمعة، جرى خلالها 7 عمليات تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل، إضافة إلى إدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع الذي يعيش فيه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

02.12.2023 | 23:36
انفجارات كبيرة تهز تل أبيب إثر دفعة صاروخية جديدة للمقاومة الفلسطينية

استهدفت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، تل أبيب برشقة صاروخية جديدة رداً على المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في غزة.

وأسفرت الدفعة الصاروخية عن انفجارات كبيرة هزت تل أبيب، نتج عنها إصابة شخص في مدينة حولون جنوب تل أبيب.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن دفعة الصواريخ الجديدة انطلقت من شمال قطاع غزة.

وأضافت القناة 12 الإسرائيلية أن أحد صواريخ القبة الحديدية فشل أثناء عملية الاعتراض مما أدى إلى سقوطه.

02.12.2023 | 22:54
ماكرون: إذا أرادت إسرائيل القضاء على حماس ستستمر الحرب 10 سنوات

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إسرائيل إلى تحديد هدفها بشكل أكثر دقة، وقال: "إذا كانت إسرائيل تعتزم تدمير حركة "حماس" بالكامل، فإن الحرب ستستمر عشر سنوات".

وأضاف "تدمير منطقة بأكملها أو قصف جميع المنشآت المدنية، ليس ردًا جيدًا على تصرفات حماس".

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إسرائيل إلى تحديد هدفها بشكل أكثر دقة، وقال: "إذا كانت إسرائيل تعتزم تدمير حركة "حماس" بالكامل، فإن الحرب ستستمر عشر سنوات".

وأضاف "تدمير منطقة بأكملها أو قصف جميع المنشآت المدنية، ليس ردًا جيدًا على تصرفات حماس".

02.12.2023 | 22:36
الأونروا: الهجوم على جنوب غزة قد يدفع مليون لاجئ إلى الحدود المصرية

حذر مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، السبت، من أن "الهجوم الإسرائيلي على جنوب قطاع غزة قد يدفع مليون لاجئ إلى الحدود المصرية".

وأضاف المسؤول الأممي، "إذا كان هناك قتال، فمن المرجح أن يرغب سكان غزة في الفرار إلى المناطق الجنوبية، وإلى ما وراء الحدود".

02.12.2023 | 21:39
عشرات القتلى والجرحى في قصف إسرائيلي على بيت لاهيا وخانيونس

سقط عشرات القتلى والجرحى الفلسطينيون في قصف إسرائيلي على بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

كما أسفر القصف الإسرائيلي على مدينة خانيونس جنوبي القطاع عن مقتل 3 أطفال وإصابة 12 آخرين

02.12.2023 | 21:06
حماس: ما لدينا من الأسرى "جنود" إسرائيليين ولا مفاوضات بشأنهم

كشف نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" صالح العاروري، أن ما تبقى من الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة في قطاع غزة هم "جنود، وجنود سابقون"، ولا يوجد أي مفاوضات بشأنهم حتى انتهاء الحرب بشكل كامل على قطاع غزة.

وقال العاروري، "ما بقي لدينا من الأسرى، جنود، وجنود سابقون، ولا يوجد مفاوضات في موضوعهم حتى نهاية العدوان".

وأشار إلى أن الوقت الحالي لا يشهد أي مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

وأوضح العاروري، أن "الموقف الرسمي والنهائي لحماس والمقاومة، أنه لا تبادل (للأسرى) حتى انتهاء العدوان الصهيوني الإرهابي بشكل كامل ونهائي".

وأضاف "أعلنت حركة حماس منذ البداية أنها مستعدة لإطلاق سراح الأسرى الأجانب بدون مقابل، وأن الأسرى الأطفال والنساء لن يكونوا هدفا، وسيتم الإفراج عنهم".

02.12.2023 | 20:51
عباس يطالب "الجنائية الدولية" بتسريع ملاحقة "مجرمي الحرب" بإسرائيل

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، السبت، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بتسريع التحقيقات وملاحقة "مجرمي الحرب الإسرائيليين"، في جرائم حرب ترتكبها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، باستهدافها المدنيين وخاصة الأطفال والنساء والشيوخ، واستباحة حرمة المستشفيات ومراكز الإيواء وهدم البيوت على رأس ساكنيها.

وتطرق عباس إلى "ما يجري من استيطان استعماري وضم للأراضي، وجرائم التطهير العرقي، و"الأبارتهايد"، وما تقوم به قوات الاحتلال والمستوطنون الإرهابيون من جرائم قتل، وتهجير قسري، واعتقالات، واعتداءات، وانتهاكات للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني".

ودعا الرئيس الفلسطيني إلى "وقف العدوان الإسرائيلي بشكل كامل، من أجل تجنيب المدنيين ويلات القصف والقتل والدمار الذي تقوم به آلة القتل الإسرائيلية، ومضاعفة تقديم المساعدات الإنسانية، وتوفير المياه، والكهرباء، والوقود".

وجدد تأكيده "على رفض ومنع التهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني، سواء في قطاع غزة، أو في الضفة الغربية بما فيها القدس".

02.12.2023 | 20:02
الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل لاحترام القانون الدولي الإنساني

دعا الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، إسرائيل إلى احترام القانون الدولي الإنساني على خلفية استئناف الهجمات على قطاع غزة.

وقال بوريل في بيان نشره عبر منصة "إكس": "من الضروري أن تحترم إسرائيل القانون الدولي الإنساني وقانون الحرب".

ولفت إلى أن "هذا الأمر ليس مسؤولية أخلاقية فحسب، بل هو مسؤولية قانونية في نفس الوقت".

وأكد بوريل "ضرورة استئناف الهدنة الإنسانية في غزة والعمل في الوقت نفسه على التوصل إلى حل سياسي شامل من أجل جميع الأراضي الفلسطينية".

كما عبّر عن أسفه حيال مقتل الفلسطينيين في الضفة الغربية أيضًا.

02.12.2023 | 19:52
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل العقيد إساف حمامي قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة في هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر، وجثته محتجزة بغزة.

كما أعلن إصابة جندي إسرائيلي بجروح بالغة الخطورة في معارك شمال قطاع غزة.

من جانبها قالت كتائب القسام: استهدفنا ناقلتي جند صهيونيتين شمال مدينة غزة بقذائف "الياسين 105".

02.12.2023 | 19:17
المتحدث باسم نتنياهو: لن نسمح بوضع تكون فيه حماس على الحدود

قال مارك ريغيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل لن تسمح بوضع يكون فيه عناصر حماس على الحدود في غزة,

جاء ذلك في تعليقه على تقارير بشأن عزم إسرائيل إنشاء منطقة عازلة بين قطاع غزة وإسرائيل نهاية الحرب، بحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.

من جهة أخرى قال ريغيف، إن "إسرائيل ستسمح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة حتى بعد استئناف القتال، في أعقاب انهيار الهدنة".

02.12.2023 | 18:57
مقتل فلسطيني برصاص قوات الاحتلال شمالي الضفة الغربية

قُتل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي اليوم السبت، بدعوى محاولته تنفيذ عملية طعن، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له بأن جنوده النار أطلقوا النار على الفلسطيني بعد إخراجه سكيناً والتقدم نحو قوة احتياط إسرائيلية عند حاجز لقوات الاحتلال قرب مدينة نابلس.

من جانبها قالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان لها، إن "الهيئة العامة للشؤون المدنية (جهة التواصل مع الجانب الإسرائيلي) أُبلغت باستشهاد مواطن، متأثرا بجروح حرجة، أصيب بها برصاص الاحتلال قرب بلدة تل، القريبة من نابلس".

واستنادا إلى معطيات وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفعت حصيلة القتلى في الضفة الغربية على يد الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 250، إضافة إلى أكثر من 3 آلاف إصابة.

02.12.2023 | 18:39
أمير قطر يبحث باتصال هاتفي مع نائبة بايدن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

تلقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالا هاتفيا من نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس، بحثا خلاله تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب ما أفاد الديوان الأميري.

وأكد الشيخ تميم لنائبة الرئيس الأميركي مواصلة دولة قطر لمساعي وساطتها لضمان استمرار جهود العودة إلى التهدئة في قطاع غزة.

كما شدد على ضرورة وقف إطلاق النار لتفادي تعقيد جهود الوساطة وتفاقم الكارثة بالقطاع.

02.12.2023 | 18:13
"القسام" تعلن استهدف قوة إسرائيلية وتقتل وتجرح عددا من أفرادها

قالت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، إنها استهدفت قوة إسرائيلية راجلة متمركزة داخل مبنى بمنطقة التوام وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.

وكانت القسام قالت إنها استهدفت دبابة إسرائيلية "بعبوة شواظ مما أدى إلى تدميرها بالكامل"، ودبابة ثانية بقذيفة الياسين 105 ومنزلا داخله جنود بقذيفة "تي بي جي" بمنطقة الشيخ رضوان.

02.12.2023 | 17:47
ماكرون يعلن بأنه سيزور قطر للدفع نحو هدنة جديدة

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم السبت إن فرنسا "قلقة جدا" إزاء استئناف العنف في غزة وإنه متوجه إلى قطر للمساعدة في جهود بدء هدنة جديدة قبل وقف لإطلاق النار.

وأضاف ماكرون في مؤتمر صحفي خلال قمة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ (كوب28) في دبي أن الوضع يتطلب مضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن.

02.12.2023 | 17:26
"القسام" تعلن تدمير دبابة إسرائيلية بعبوة "شواظ"

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، أن مقاتليها استهدفوا دبابة إسرائيلية بعبوة "شواظ" ما أدى إلى تدميرها بشكل كامل.

02.12.2023 | 17:22
"القسام" تعلن قصف تل أبيب بدفعة صاروخية رداً على المجازر الإسرائيلية

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة المقاومة، أنها قصفت تل أبيب بدفعة صاروخية ردا على المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين.

 

02.12.2023 | 17:07
نائبة بايدن: أميركا لن تسمح بالترحيل القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية

قالت كاملا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت إن الولايات المتحدة لن تسمح "تحت أي ظرف" بالترحيل القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية، وفق بيان رسمي للبيت الأبيض.

جاء ذلك خلال اجتماعها مع السيسي في دبي على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28).

وذكر البيان أن هاريس بحثت مع السيسي أفكارا بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد الصراع في غزة تشمل جهود إعادة الإعمار والأمن والحكم.

02.12.2023 | 16:52
القصف الإسرائيلي يدمر أكثر من 50 عمارة سكنية ومنزلا في حي الشجاعية بغزة

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن طائرات الاحتلال دمرت أكثر من 50 عمارة سكنية ومنزلا في حي الشجاعية شرق قطاع غزة.

02.12.2023 | 16:47
تبادل للقصف بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله

قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي شن غارات وقصف مدفعي على مواقع لحزب الله في جنوب لبنان.

وأضاف ، أنه تم رصد عدد من عمليات إطلاق النار قبل قليل على عدد من مواقع الجيش الإسرائيلي في المنطقة الحدودية.

في المقابل، أعلن حزب الله اللبناني أنه استهدف، اليوم، مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت الإسرائيلية وموقعي الراهب ورويسات العلم وأنه حقق إصابات مباشرة فيها.

02.12.2023 | 16:19
"صحة غزة": ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى مقتل 15207 فلسطينيين

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفعت حصيلة ضحايا العداون الإسرائيلي على قطاع غزة منذ بدء الجرب إلى مقتل 15207 فلسطينيين، نحو 70 بالمئة منهم من الأطفال والنساء.

وأضاف المتحدث، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، ارتفع عدد الجرحى إلى 40652 فلسطيني، جراحهم متفاوتة.

وأشار المتحدث إلى أن المستشفيات فقدت قدرتها العلاجية والاستيعابية، ومئات الجرحى يعالجون على الأرض.

02.12.2023 | 16:16
دخول 55 شاحنة مساعدات إنسانية عبر معبر رفح

وصل قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، السبت، 55 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية لقطاع غزة.

وقال وائل أبو محسن، مدير إعلام الجانب الفلسطيني من معبر رفح، منذ صباح السبت دخلت 55 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية لقطاع غزة، وفقاً لما نقلته وكالة "الأناضول".

‎بدوره، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، ‏استلام طواقمه، السبت، 50 شاحنة مساعدات من الهلال الأحمر المصري عبر معبر رفح.

02.12.2023 | 15:39
نتنياهو: المفاوضات بشأن الأسرى وصلت إلى طريق مسدود

أعلنت رئاسة الوزراء الإسرائيلية، اليوم السبت في بيان رسمي، أن المفاوضات بشأن الأسرى وصلت إلى طريق مسدود.

 

02.12.2023 | 15:31
مقتل أكثر من 100 فلسطيني بقصف إسرائيلي استهدف منزل بمخيم جباليا

قُتل أكثر من 100 فلسطيني استشهدوا بقصف طائرات الاحتلال لمنزل يؤوي عائلات ونازحين في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، وفقاً لمصادر طبية في غزة.

وقالت قناة "الجزيرة"، إن الأهالي يدفنون الضحايا في المكان الذي قتلوا فيه نظراً لعدم وجود مقابر وصعوبة التنقل.

وأضافت القناة، أن عائلات كاملة موجودة تحت الأنقاض لم يستطع رجال الدفاع المدني الوصول إليهم، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال تستهدف فرق الدفاع المدني بالرصاص الحي.

02.12.2023 | 15:27
أردوغان: لا يمكن استبعاد حماس من حلول حرب غزة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت،  لا يمكن استبعاد حماس من الحلول المحتملة للحرب في غزة، وفقاً لوسائل إعلام تركية.

وأضاف أردوغان، أن حكام إسرائيل، الذين طالما روجوا لأنفسهم كـ "ضحايا إبادة جماعية" تحولوا إلى قتلة، مثل قتلة أجدادهم.

02.12.2023 | 15:16
غارات إسرائيلية متتالية تستهدف مستشفيين في وسط القطاع القطاع وجنوبه

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي الحربية، اليوم السبت، مستشفى ناصر في خانيونس جنوبي القطاع ومستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط القطاع.

وقالت قناة "الجزيرة"، إن 6 غارات إسرائيلية متتالية استهدفت جوار مستشفى ناصر في خانيونس جنوبي القطاع.

يذكر أن مستشفى ناصر يؤوي عشرات الجرحى وجثامين القتلى.

بالتزامن مع ذلك، استهدف الجيش الإسرائيلي محيط مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، وذلك بعد وصول عشرات المصابين وجثامين الضحايا إليه إثر قصف منازل مأهول في المدينة.

02.12.2023 | 13:53
دوي صفارات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة

دوت صفارات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة، منها كوسوفيم وعين هشلوشا ونيرعوز، في غلاف غزة، وفقاً لوسائل إعلام إسرائيلية.

 

02.12.2023 | 13:51
اعتقال 6 إسرائيليين تظاهروا أمام منزل نتنياهو وطالبوه بالاستقالة

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، اليوم السبت، 6 متظاهرين أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لمطالبته بالاستقالة، واقتادتهم للتحقيق.

وقالت قناة "كان 11" التابعة لهيئة البث الرسمية، إنه تم اعتقال 6 متظاهرين كانوا ضمن وقفة احتجاجية أمام منزل نتنياهو بمدينة قيسارية (شمال)، بدعوى مخالفة النظام العام.

02.12.2023 | 13:17
الجيش الإسرائيلي يعلن قصف مواقع في جنوب لبنان وحزب الله يعلن مقتل أحد عناصره

قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي تم رصد عمليتي إطلاق من جنوب لبنان باتجاه مستوطنة شومرا في الجليل الغربي.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي رد على مصدر إطلاق النار وأطلق نيران المدفعية على عدد من المواطنين وعلى أهداف لحزب الله في الأراضي اللبنانية.

من جانبه أعلن حزب الله مقتل أحد عناصر، خضر سليم عبود، في الهجوم الإسرائيلي، ليرتفع عدد قتلاه إلى 89 منذ بداية الحرب.

 

02.12.2023 | 13:11
المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: العالم الحر يقف إلى جانبنا في حربنا ضد حماس

قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان، إن العالم الحر يقف إلى جانبنا في حربنا ضد حماس.

وأضاف جندلمان، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، أن حماس تتحمل ما يجري من دمار في قطاع غزة.

 

02.12.2023 | 13:09
مقتل 20 فلسطينيا بقصف الاحتلال حي الزيتون في غزة

قتل أكثر من 20 فلسطينياً إثر قصف إسرائيلي استهدف عددا من المنازل شرق حي الزيتون بمدينة غزة، وذلك بعد طلب الاحتلال من سكان حي الزيتون مغادرة منازلهم.

02.12.2023 | 12:51
الاحتلال يطالب سكان عدة أحياء في غزة بمغادرة منازلهم

طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان جباليا والشجاعية والزيتون والبلدة القديمة في غزة بمغادرة منازلهم، بحسب بيان للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على منصة "إكس".

02.12.2023 | 11:33
إذاعة الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في غلاف غزة

دوت صفارات الإنذار في مستوطنات بمنطقة غلاف غزة، صباح السبت، بعد إطلاق رشقة صاروخية من القطاع.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي على حسابها بمنصة "إكس": "بعد حوالي 9 ساعات من الهدوء، دوت صفارات الإنذار بغلاف غزة".

02.12.2023 | 11:12
الجيش الإسرائيلي: قصفنا 400 موقع في جميع أنحاء القطاع يوم الجمعة

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي هاجم أكثر من 400 موقع، أمس الجمعة، في جميع أنحاء قطاع غزة في اليوم الماضي.

وأضاف بيان المتحدث، أن طائرات سلاح الجو الإسرائيلي أغارت على أكثر من 50 هدفاً في هجوم واسع النطاق في منطقة خانيونس جنوبي القطاع.

02.12.2023 | 10:42
"صحة غزة": ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 240 قتيل فلسطيني و650 جريح

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع، خلال الـ 24 ساعة الماضبة، إلى 240 قتيل فلسطيني و650 جريح.

02.12.2023 | 07:23
مقتل 7 فلسطينيين في قصف إسرائيلي ليلي على غزة

قتل 7 فلسطينيين على الأقل، بعيد منتصف ليل الجمعة – السبت، إثر غارات إسرائيلية مكثّفة استهدفت قطاع غزة.

وقالت قناة الجزيرة إن القصف الإسرائيلي طال كلاً من دير البلح وسط القطاع وخان يونس جنوبه، وأحدث أحزمة نارية.

02.12.2023 | 06:28
الأمم المتحدة: سكان غزة يعيشون في دائرة موت ودمار ومرض

أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أنه لا يوجد أي مكان آمن يمكن لسكان قطاع غزة الذهاب إليه.

وقال: "قتل وأصيب عدد كبير في غضون ساعات اليوم (أمس الجمعة)، وجاءت تعليمات للأسر مجدداً للإخلاء، وانهارت الآمال".

وأشار إلى أن جميع سكان القطاع على رأسهم الأطفال والنساء والرجال يعيشون في رعب في الشهر الثاني للحرب الإسرائيلية على غزة، مضيفاً أنهم "يعيشون في دائرة موت ودمار ومرض".

01.12.2023 | 19:23
الجيش الإسرائيلي: قصفنا 200 هدف داخل قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف 200 هدف في مناطق متفرقة داخل قطاع غزة، وفقاً لما نقلته "يديعوت أحرونوت".

01.12.2023 | 18:40
مقتل امرأة وابنها في قصف إسرائيلي جنوبي لبنان

أعلن الدفاع المدني اللبناني، اليوم الخميس، مقتل امرأة وابنها في قصف إسرائيلي استهدف بلدة حولا جنوبي لبنان.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، قبل وقت قصير من ذلك، أن قواته هاجمت خلية تعمل داخل الأراضي اللبنانية.

وأضاف بيان للجيش الإسرائيلي أن مدفعيته ردت بإطلاق النار على مصادر  إطلاق صواريخ من جنوب لبنان.

01.12.2023 | 18:27
كتائب القسام تعلن قصف تل أبيب

أعلنت كتائب القسام أنها قصفت تل أبيب برشقة صاروخية ردا على المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في غزة.

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن صفارات الإنذار دوّت في "غوش دان" ومحيطها في منطقة تل أبيب الكبرى.

01.12.2023 | 18:04
"يديعوت أحرونوت": دوي صفارات الإنذار في مستوطنتي كريات شمونة ومرغيلوت بالشمال

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن صفارات الإنذار دوت في مستوطنتي كريات شمونة ومرغيلوت في الجبهة الشمالية.

في المقابل، أعلن "حزب الله" اللبناني أنه استهدف جنود إسرائيليين اليوم الجمعة.

01.12.2023 | 17:46
اشتباكات عنيفة بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال في أحياء بغزة

أعلنت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، حركتي حماس والجهاد الإسلامي، إنهما أجريا اشتباكات عنيفة ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي في حيي النصر والشيخ رضوان بمدينة غزة.

ومنذ انتهاء الهدنة صباح اليوم الجمعة شنت الفصائل الفلسطينية هجمات على آليات وتجمعات لجنود الاحتلال في غزة، واعترف الجيش الإسرائيلي بإصابة 9 من عناصره.

وأوضحت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحماس، أنها استهدفت قوة إسرائيلية راجلة متمركزة داخل مبنى في بيت حانون شمالي قطاع غزة بأربع قذائف مضادة للأفراد والتحصينات.

كما أعلنت أن مقاتليها قصفوا حشودا إسرائيلية شمال وجنوب مدينة غزة بعشرات قذائف الهاون من العيار الثقيل.

وأكدت كتائب القسام أنها قصفت مدينة أسدود برشقة صاروخية ردا على استهداف المدنيين في غزة.

بدروها، قالت"سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال الإسرائيلي في محيط مستشفى الرنتيسي بحي النصر في مدينة غزة.

وكانت سرايا القدس أعلنت قبل ذلك أنها قصفت مستوطنات نيريم وناحل عوز وعلوميم برشقات صاروخية مركزة.

01.12.2023 | 17:05
الجيش الإسرائيلي يعلن ارتفاع عدد الإصابات في صفوف قواته إلى 9 منذ صباح اليوم

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتفاع عدد الإصابات في صفوف قواته إلى 9 منذ انتهاء الهدنة في غزة.

وكان جيش الاحتلال أعلن في وقت سابق عن إصابة 5 من جنوده، ووصف إصابات 3 منهم بالمتوسطة.

01.12.2023 | 17:03
صحة غزة: مقتل 109 فلسطينيين منذ انتهاء الهدنة

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ انتهاء الهدنة صباح اليوم الجمعة إلى 109 قتلى فلسطينيين ومئات الجرحى.

 

01.12.2023 | 15:44
مسؤول إسرائيلي: المفاوضات لإعادة المحتجزين ستكون تحت إطلاق النار

نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مسؤول كبير قوله إن القتال في قطاع غزة سيتواصل لأيام عدة، وأكد أن المفاوضات لإعادة الإسرائيليين المحتجزين في القطاع "ستكون تحت إطلاق النار".

وقال المسؤول إن إسرائيل ستدرس الموافقة على يوم هدنة إذا أبدت حركة حماس استعدادا للإفراج عن 10 محتجزين.

01.12.2023 | 15:07
توقف دخول شاحنات المساعدات إلى غزة بعد استئناف القصف الإسرائيلي

قالت مصادر أمنية ومن منظمات الإغاثة المصرية إن دخول شاحنات المساعدات والوقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بين مصر وغزة توقف اليوم الجمعة في أعقاب استئناف إسرائيل حملتها العسكرية بعد هدنة استمرت أسبوعا.

وزادت المساعدات التي تم تسليمها عبر معبر رفح خلال الهدنة لكن مسؤولي الإغاثة قالوا إنها لا تزال أقل كثيرا من الاحتياجات.

01.12.2023 | 15:04
إسرائيل: إصابة 5 جنود من جراء سقوط قذيفة في غلاف غزة

أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إصابة 5 جنود من جراء سقوط قذيفة هاون في مستوطنات غلاف غزة.

01.12.2023 | 14:20
المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: هناك 130 رهينة في غزة

قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي في مؤتمر صحفي:

  • تمكنا من إطلاق سراح 110 من الرهائن، بينهم 86 إسرائيليا.
  • هناك أكثر من 130 رهينة في غزة بينهم طفلان ورجال وأكثر من 20 امرأة.
  • ملتزمون بأهداف الحرب، وهي الإفراج عن الرهائن والقضاء على حماس.
  • حماس تنتهك حقوق الرهائن الإسرائيليين، من خلال التعذيب والانتهاكات الجسدية.
  • نطالب بأن تسمح حماس للصليب الأحمر بزيارة الرهائن.
  • وزير الخارجية الأميركي دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.
  • نحاول أن نؤمن الإرشادات للأشخاص في غزة للوصول إلى مناطق آمنة.
  • نبذل الجهود لتقليص الضحايا بين المدنيين وحددنا أماكن للإخلاء في غزة.
  • وضعنا خريطة للأماكن الآمنة، ونحث المواطنين في غزة على التوجه إليها.
01.12.2023 | 14:07
إصابة 4 جنود إسرائيليين في معارك شمالي قطاع غزة

قالت مصادر إسرائيلية إن 4 جنود أصيبوا في معارك شمالي قطاع غزة، وتم نقلهم بمروحية عسكرية إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع.

من جانبها، أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، قصف تجمعات للجيش الإسرائيلي شمال غرب مدينة غزة برشقات من منظومة صواريخ رجوم وقذائف هاون.

رشقات صاروخية من قطاع غزة باتجاه مستوطنات الغلاف، 1 كانون الأول/ ديسمبر 2023 (رويترز)
رشقات صاروخية من قطاع غزة باتجاه مستوطنات الغلاف، 1 كانون الأول/ ديسمبر 2023 (رويترز)
01.12.2023 | 14:06
كتائب القسام تقصف عسقلان وسديروت وبئر السبع

أعلنت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، قصف عسقلان وسديروت وبئر السبع برشقات صاروخية، وأكدت أن القصف رد على استهداف المدنيين في قطاع غزة.

في المقابل، رصدت إذاعة الجيش الإسرائيلي إصابة أحد سكان مدينة سديروت بجروح طفيفة إثر سقوط صاروخ.

 

01.12.2023 | 12:19
بن غفير يدعو إلى "سحق غزة وتدمير حماس"

طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي، اليميني المتطرف إيتمار بن غفير  بـ "سحق غزة بكل قوة وتدمير حماس"، وذلك بعد ساعات من استئناف العدوان الإسرائلي على غزة عقب انتهاء الهدنة الإنسانية.

ودعا بن غفير عبر حسابه في منصة "إكس" إلى عودة إسرائيل إلى قطاع غزة "بلا تنازلات أو صفقات".

01.12.2023 | 11:31
حماس: الاحتلال رفض مقترحاً للإفراج عن أسرى وإدارة بايدن تتحمل مسؤولية تجدد القصف

قالت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، اليوم الجمعة، إن الاحتلال الإسرائيلي رفض عروضاً قدمتها الحركة، الليلة الماضية، لتبادل الأسرى الرجال المدنين المسنين ووجثامين القتلى مع الأسرى المسنين في السجون الإسرائيلية.

وأضافت حماس، أن إسرائيل رفضت عروضنا لاستمرار الهدنة "لأنه كان لديها قرار مسبق باستئناف العدوان".

وأشارت حماس إلى أنها قدمت مقترحاً يقضي بالإفراج عن محتجز إسرائيلي من عائلة بيباس وتسليم جثامين عائلته إضافة إلى محتجزين آخرين.

يذكر أن حماس، نشرت أمس الخميس، مقطع فيديو للمحتجز بيباس يناشد فيه نتنياهو الموافقة على المقترح.

من جانب أخر، قالت حماس تعليقاً على تجدد الغارات الإسرائيلية وانهيار الهدنة الإنسانية، بإن الولايات المتحدة هي التي تتحمل المسؤولية عن تجدد القصف.

01.12.2023 | 11:22
دوي صفارات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة للمرة الثالثة منذ ساعات

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأن صفارات الإنذار دوت للمرة الثالثة في مستوطنة "سديروت" منذ صباح الجمعة، عقب استئناف الجيش الإسرائيلي شن غارات على قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن "القبة الحديدية" اعترضت ثلاث رشقات صاروخية من القطاع.

كما قالت "يديعوت أحرونوت" إن صفارات الإنذار دوت في مستوطنات غلاف غزة، منها مستوطنة "شعار هانقب".

من جانبها، أعلنت "سرايا القدس"، الجناح العسكري الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن مقاتليها "قصفوا المدن والبلدات المحتلة ردا على جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا صباح اليوم".

 

01.12.2023 | 11:20
مقتل 32 فلسطينيا في استئناف غارات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع

أسفر تجدد الغارات الإسرائيلية، منذ صباح اليوم الجمعة، عن مقتل 32 فلسطينياً في مناطق متفرقة في قطاع غزة، وفقاً لقناة "الجزيرة".

01.12.2023 | 09:29
الإعلام الحكومي بغزة: الاحتلال يقصف منازل ومناطق آمنة في أكثر من محافظة

المكتب الإعلامي الحكومي بغزة:

  • المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية استمرار الحرب الوحشية على الأطفال والنساء.
  • قوات الاحتلال تقصف منازل ومناطق آمنة في أكثر من محافظة في القطاع.
01.12.2023 | 09:11
قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على مخيم المغازي وسط القطاع

الجزيرة:

  • قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على مخيم المغازي وسط القطاع.
  • قتيلان وعدد من المصابين في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.
  • قتلى وجرحى في غارات إسرائيلية استهدفت منازل مأهولة في قطاع غزة.
  • 4 قتلى وعدد من المصابين إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً وسط رفح جنوبي قطاع غزة.