icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. الاحتلال يواصل جرائمه وانفجارات في "تل أبيب"

2023.12.03 | 06:06 دمشق

الاحتلال الإسرائيلي يكثف غاراته على أحياء مختلفة في قطاع غزة – 2 كانون الأول 2023 (الأناضول)
الاحتلال الإسرائيلي يكثف غاراته على أحياء مختلفة في قطاع غزة – 2 كانون الأول 2023 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على مدن وبلدات قطاع غزة، لليوم الثالث على التوالي منذ انتهاء الهدنة مع حركة "حماس"، التي استمرت لسبعة أيام، في حين سمعت انفجارات متتالية في سماء "تل أبيب" بعد رشقة صاروخية أطلقتها كتائب القسام.

وجاءت الهدنة بعد حرب مدمّرة يشنها الاحتلال على قطاع غزة، منذ 7 تشرين الأول الماضي، خلّفت دماراً هائلاً في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة.

ومنذ انتهاء الهدنة واستئناف الحرب الإسرائيلية، هاجم الاحتلال ما يزيد على 400 هدف في جميع أرجاء قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، وفق بيان للجيش الإسرائيلي السبت، ما أسفر عن سقوط قرابة 200 فلسطيني ليرتفع عدد الضحايا حتى ظهر السبت إلى 15 ألفاً و207، في حين ارتفع عدد الجرحى إلى 40 ألفاً و650 وفق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

03.12.2023 | 23:20
الهلال الأحمر الفلسطيني: تسلمنا 100 شاحنة مساعدات دخلت غزة

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الأحد، تسلمها 100 شاحنة مساعدات إنسانية دخلت قطاع غزة، عبر معبر رفح البري مع مصر.

وقالت الجمعية في بيان مقتضب، إن طواقمها "استلمت 100 شاحنة من الهلال الأحمر المصري عبر معبر رفح (جنوبي قطاع غزة)، محملة بالمساعدات الإنسانية".

وأضافت أن الشاحنات "تحتوي على غذاء وماء ومساعدات إغاثية ومستلزمات طبية وأدوية".

وأمس السبت، أعلنت الجمعية تسلمها عددا مماثلا من الشاحنات من الهلال الأحمر المصري، وبالحمولة ذاتها.

03.12.2023 | 23:09
محكمة إسرائيلية تعتزم النظر غدا في تهم الفساد الموجهة لنتنياهو

يستعد القضاء الإسرائيلي للنظر غدا في قضايا "الكسب غير المشروع" وتهم الفساد المنسوبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وذلك بعد انتهاء حالة الطوارئ التي أُعلن عنها منذ السابع من تشرين الأول الماضي، والتي جرى على إثرها تعليق المحاكمات والقضايا غير العاجلة في إسرائيل. 

 

03.12.2023 | 22:57
"اليونيسف" تحذّر من استمرار الحرب على أطفال غزة

قال متحدث منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" جيمس إلدر: "بكل ضمير حي، لا يمكننا أن نسمح باستمرار هذه الحرب على أطفال قطاع غزة".

جاء ذلك في مقطع مصور نشره إلدر، على حساب المنظمة عبر منصة "إكس"، على هامش زيارة يجريها لمستشفى ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة.

وأضاف المتحدث باسم اليونيسف: "لا يمكننا، بكل ضمير حي أن نسمح باستمرار هذه الحرب على الأطفال".

وأردف "تعرفوا على أحمد، الطفل الغزي البالغ من العمر ثلاث سنوات، الذي فقد قدمه، إنه رمز مفجع للأرواح البريئة المتضررة".

وشدد متحدث "يونيسف"، على أنه "يجب أن تتوقف الحرب على الأطفال".

ويمثل الأطفال الجزء الأكبر من ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إذ بلغ عدد القتلى منهم أكثر من 6 آلاف طفل، حسب المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

03.12.2023 | 22:39
رئيس الأمن الداخلي الإسرائيلي: سنصفي حماس بغزة والضفة ولبنان وتركيا وقطر

قال رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) رونين بار في تسجيل بثته هيئة البث العامة الإسرائيلية اليوم الأحد إن إسرائيل ستلاحق حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في لبنان وتركيا وقطر، حتى لو استغرق الأمر سنوات.

وأضاف بار في التسجيل الذي لم يُعرف تاريخه: "حدد لنا مجلس الوزراء هدفا... هو القضاء على حماس. هذه ميونيخ الخاصة بنا. سنفعل ذلك في كل مكان، في غزة، في الضفة الغربية، في لبنان، في تركيا، في قطر. (ربما) يستغرق الأمر بضع سنوات لكننا مصممون على تنفيذه"، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وبذكره ميونيخ، كان بار يشير إلى رد فعل إسرائيل على مقتل 11 من أعضاء الفريق الأولمبي الإسرائيلي عام 1972 عندما شن مسلحون من منظمة أيلول الأسود الفلسطينية هجوما على دورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ.

03.12.2023 | 21:39
احتجاجات في دبي على هامش "قمة المناخ" تنديدا بالعدوان على غزة

نظّم ناشطون داعمون للقضية الفلسطينية في دبي، وقفة احتجاجية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

وشارك عشرات الناشطين الداعمين لفلسطين في احتجاج أقيم بالقرب من الجناح المخصص لإسرائيل، على هامش اليوم الرابع لـ "مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ"، المقام في مدينة دبي، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومطالبين بوقف إطلاق النار.

03.12.2023 | 21:22
قائد أركان جيش الاحتلال يتوعّد جنوبي القطاع بهجوم يضاهي هجوم الشمال

توعّد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، بشنّ هجوم على جنوبي القطاع يضاهي ما تعرض له في الشمال.

وقال هاليفي إن العملية الإسرائيلية في جنوبي قطاع غزة "تضاهي" تلك التي نفذها الجيش ضد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في شمالي القطاع الفلسطيني.

وأضاف في بيان "خضنا قتالا ضاريا في شمالي قطاع غزة، ونفعل الشيء نفسه الآن في جنوبه".

03.12.2023 | 20:54
وزير الدفاع الأميركي: عدم حماية المدنيين بغزة قد يؤدي لهزيمة إسرائيل

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن إسرائيل قد تتلقى هزيمة استراتيجية في غزة في حال عدم حمايتها المدنيين.

وأضاف أوستن في كلمة ألقاها خلال منتدى ريغان للدفاع الوطني بولاية كاليفورنيا: "هذا النوع من الحروب، يجب فيه إيلاء أهمية للمدنيين. إن تم دفعهم في أحضان العدو (حماس) سيتحول الأمر من نصر تكتيكي إلى هزيمة استراتيجية".

وأردف: "أخبرت القادة الإسرائيليين مرارا أنّ حماية المدنيين الفلسطينيين في غزة مسؤولية أخلاقية وضرورة استراتيجية". وأكد على أنّ "حل الدولتين، الطريق المقترح الوحيد للخروج من الاشتباكات المأساوية".

وأشار الوزير الأميركي إلى أن بلاده زادت من وجودها العسكري في المنطقة (الشرق الأوسط، وبالأخص شرق البحر الأبيض المتوسط).

وأشار إلى وجود مجموعتي "الناقلات الضاربة" (حاملات الطائرات الهجومية) ومجموعة برمائية، ووحدة استطلاع بحرية، وغواصة مزودة بصواريخ موجهة، وقوات دفاع جوي ودفاع صاروخي متكاملة، ومقاتلات وقاذفات جوية.

03.12.2023 | 20:44
جيش الاحتلال يبدأ عمليات برية في خان يونس جنوبي قطاع غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الأحد، بدء العمليات البرية شمال مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن "هناك قوات مدرعة في المنطقة بدأت بالفعل بالتحرك ومهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس"، مضيفة أنها تتوقع بأن "يوسّع الجيش انتشار قواته في المنطقة وتكثيف العملية البرية".

من جانبها، أكدت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن "آليات إسرائيلية توغلت مساء اليوم، في خان يونس جنوبي قطاع غزة، انطلاقا من المنطقة الشرقية الحدودية في منطقة القرارة شمال شرق خان يونس باتجاه شارع صلاح الدين".

وأضافت: "آليات الاحتلال تتمركز قرب مفترق المطاحن وسط تغطية نارية كثيفة من الطائرات الحربية وإطلاق القذائف من الدبابات والمدافع، ومن طائرات الاستطلاع".

 

03.12.2023 | 19:31
أمير قطر يوجه بعلاج 1500 جريح وكفالة 3 آلاف يتيم من قطاع غزة

وجّه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بعلاج 1500 جريح وكفالة 3 آلاف يتيم من قطاع غزة. وستتكفل دولة قطر بنقل الجرحى ومرافقيهم بالتنسيق مع مصر تمهيداً للعلاج في مستشفيات محددة، وفق ما أوردت قناة الجزيرة القطرية.

03.12.2023 | 19:18
"كتائب القسام" تعلن ضرب أهداف إسرائيلية في غزة وخارجها

أعلنت "كتائب القسام" ضرب أهداف إسرائيلية في قطاع غزة وقصف مستوطنتي "عسقلان" و"افيشالوم" جنوبي إسرائيل.

وقالت "القسام" في بيانات متفرقة على منصة تيليغرام: "تمكن مجاهدو القسام من تفجير حقل ألغام في قوة صهيونية راجلة مكونة من 8 جنود، وبعدها تم الإجهاز على من بقي منهم على قيد الحياة من نقطة صفر، شمال شرق مدينة خانيونس" جنوبي قطاع غزة.

كما أعلنت "القسام" استهداف دبابتين إسرائيليتين "جنوب وشرق بيت لاهيا شمالي القطاع بقذيفة الياسين 105".

وأضافت: "تمكن مجاهدو القسام من تفجير نفق مفخخ بقوة صهيونية راجلة في حي الشيخ رضوان، بمدينة غزة (شمال)، وأوقعوا فيها إصابات محققة، ومن ثم استهدفوا قوات النجدة بقذائف الهاون".

وأوضحت "القسام"، أنها قصفت مستوطنتي "عسقلان" و"افيشالوم" جنوبي إسرائيل، "برشقة صاروخية، ردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين".

03.12.2023 | 19:07
قطر: نطالب بإجراء تحقيق دولي فوري وشامل في جرائم الاحتلال الإسرائيلي

الجزيرة: قال رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "نجدد إدانتنا الشديدة لما ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي من جرائم".

وأضاف آل ثاني: "كما نجدد مطالبتنا بتحقيق دولي فوري وشامل ومحايد في جرائم الاحتلال الإسرائيلي".

وتابع: "سنواصل جهودنا مع الدول الفاعلة لاستئناف الهدنة وصولا لوقف دائم لإطلاق النار".

03.12.2023 | 18:35
إصابة 11 إسرائيليا بينهم 8 جنود بصاروخ مضاد للدروع قرب الحدود اللبنانية

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي إصابة 11 إسرائيليا بينهم 8 جنود، بإطلاق صاروخ مضاد للدروع على مستوطنة قرب الحدود اللبنانية.

وأضافت الإذاعة عبر منشور على منصة "إكس" أن "11 شخصا أصيبوا بجروح طفيفة ومتوسطة، بينهم 8 جنود و3 مدنيين، جراء الصاروخ المضاد للدروع الذي أطلق على مستوطنة بيت هيلل" في وقت سابق من اليوم الأحد.

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "في حادث إطلاق الصاروخ المضاد للدبابات الذي وقع ظهرا بالقرب من بيت هيلل، في منطقة إصبع الجليل، أصيب 11 جنديا بجراح طفيفة إلى متوسطة، وليس أربعة كما أفادت التقارير سابقا".

وأشارت إلى أن الجنود نزلوا من المركبة قبل ثوان من إصابتها بصاروخ أطلقه عناصر "حزب الله"، "وأصيبوا بشظايا، وتم نقلهم إلى مستشفى زيف، في مدينة صفد" في الشمال.

من جانبها، قالت جماعة "حزب الله" في بيان إن مقاتليها "استهدفوا ظهر الأحد، آلية عسكرية في قاعدة بيت هيلل، بالصواريخ الموجهة، ‏وأوقعت طاقمها بين قتيل وجريح".

03.12.2023 | 18:18
ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على غزة إلى 15523 فلسطينيا

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية على القطاع، منذ 7 تشرين الأول الماضي، إلى 15 ألفا و523 فلسطينيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي، إن "حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بلغت 15.523 شهيدا". وأضاف أن حصيلة الإصابات خلال نفس الفترة، ارتفعت إلى "41 ألفا و316 مواطنا".

وعن حصيلة القطاع الصحي، أكد القدرة مقتل "281 من الكوادر الصحية، وإصابة المئات منهم، بالإضافة إلى تدمير 56 سيارة إسعاف، و56 مؤسسة صحية بالكامل، وخروج 20 مستشفى و46 مركزا للرعاية الأولية عن الخدمة".

03.12.2023 | 16:45
الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة جديدة في جباليا بغزة

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، يوم الأحد، بأنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب هذه اللحظة مجزرة جديدة في مخيم جباليا بغزة، ما أدّى إلى وقوع عشرات القتلى والجرحى.

03.12.2023 | 16:44
"لوموند" تفند ادعاءات إسرائيل حول مستشفى الشفاء في غزة

خلصت صحيفة "لوموند" الفرنسية بعد تحليل مقاطع فيديو إلى أنّ النفق الذي قال  الجيش الإسرائيلي إنه اكتشفه قرب مستشفى الشفاء في مدينة غزة، لا يرقى لأن يكون مركز عمليات أو مخبأ أسلحة كما زعمت إسرائيل.

 

 

03.12.2023 | 16:41
فصائل المقاومة تقصف عسقلان واشتباكات في مدينة غزة

أعلنت كتائب القسام، يوم الأحد، أنها قصفت عسقلان بدفعة من الصواريخ، وذلك ردّاً على مجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين.

وأفادت قناة "الجزيرة" بأنّ صفارات الإنذار دوّت في عسقلان وغلاف غزة الشمالي، عقب إطلاق "القسام" رشقات صاروخية على تلك المناطق.

من جانبها، أعلنت سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) أنّ مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال الإسرائيلي في محوري الشيخ رضوان وحي النصر بمدينة غزة.

03.12.2023 | 16:39
150 قتيلاً وصلوا المستشفى المعمداني منذ الفجر

قالت الخدمات الطبية في وزارة الداخلية بقطاع غزة للجزيرة إن 150 قتيلاً وصلوا إلى المستشفى المعمداني في حي الزيتون بمدينة غزة، منذ فجر اليوم الأحد.

03.12.2023 | 15:06
القسام: استهدفنا دبابة وناقلة جند وجرّافة "دي9" للاحتلال

أفادت كتائب القسّام، يوم الأحد، بأنّها استهدفت بقذائف "الياسين 105" دبابة وناقلة جند للاحتلال الإسرائيلي شمال مدينة خان يونس.

وأضافت أنّها استهدفت أيضاً بقذيفة "تاندوم"، جرافة للاحتلال الإسرائيلي من نوع "دي9" (D9)، شمالي مدينة خان يونس أيضاً.

03.12.2023 | 14:42
أمير قطر ورئيس كوبا طالبا بوقف دائم لإطلاق النار في غزة

أعلن الديوان الأميري أنّ أمير قطر ورئيس كوبا أكّدا خلال لقائهما في الدوحة، أهمية التهدئة ووقف دائم لإطلاق النار في غزة.

كذلك أكّدا أهمية حماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

03.12.2023 | 14:40
تصريحات لـ"أونروا" بشأن تفاقم الأوضاع في غزة

قال المتحدث باسم "أونروا"، إنّ الاحتياجات في غزة هائلة، خاصّة مع دخول الشتاء الذي يتطلب توفير ملابس وأغطية بكميات كبيرة.

وأضاف أنّ الأمراض المعوية انتشرت في قطاع غزة بمعدل 4 أضعاف ما كانت عليه، والأمراض الجلدية زادت 3 أضعاف.

وأشار إلى أنّ ما يدخل من مساعدات إلى غزة نقطة في بحر الاحتياجات، سواء قبل الهدنة المؤقتة أو بعدها.

03.12.2023 | 14:37
إصابة 4 جنود إسرائيليين وتطورات ميدانية على حدود لبنان

أفادت قناة "12 الإسرائيلية" بإصابة 4 جنود إسرائيليين بعد سقوط قذيفة أطلقت من لبنان باتجاه كريات شمونة.

من جانبها، أوردت قناة "الجزيرة" آخر التطورات الميدانية على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، مشيرةً إلى إطلاق صاروخين باتجاه موقع "رويسات العلم" الإسرائيلي في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة.

وأضافت أن صفارات إنذار تدوي حالياً في بلدتي دان ودافنا شمال كريات شمونة في الجليل الأعلى، عقب إطلاق صواريخ أُطلقت من جنوب لبنان.

03.12.2023 | 14:06
مقتل أكثر من 700 فلسطيني خلال 24 ساعة في غزة

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، بأنّ أكثر من 700 فلسطيني قتلوا في غزة، خلال الساعات 24 الماضية.

وأضاف المكتب الإعلامي أنّ أكثر من مليون ونصف مليون نازح في قطاع غزة، مشدّداً على أنّه لا مكان آمنا في قطاع غزة، والاحتلال الإسرائيلي يرتكب المجازر بكل أرجائه.


 

03.12.2023 | 14:03
وصول جثامين 84 قتيلاً إلى المستشفى المعمداني في غزة

قال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، إن 84 قتيلاً وصلوا إلى المستشفى المعمداني بسبب غارات الاحتلال الإسرائيلي.

من جانبه، أشار مدير مستشفى العودة إلى وجود نقص في المعدات، مضيفاً: "إذا لم يتوفر الدعم سنكون عاجزين عن الاستمرار بتقديم الخدمات".

03.12.2023 | 14:01
القسام: أجهزنا على عدد من جنود الاحتلال في بيت حانون

قالت كتائب القسام، يوم الأحد، إنّها استهدفت بقذيفة "TBG"، قوة خاصّة للاحتلال الإسرائيلي داخل مبنى في بيت حانون، وأجهزت على عدد من جنودها.

وأضافت أنّها استهدفت أيضاً بقذائف "الياسين 105"، دبابتين لجيش الاحتلال جنوبي بيت لاهيا في قطاع غزة.

من جانبها، أعلنت سرايا القدس (الذراع العسكرية لـ حركة الجهاد الإسلامي)، أنها قصفت مستوطنة سديروت برشقات صاروخية.

03.12.2023 | 13:54
اعتقالات في الضفة تشمل فتيات وأسرى سابقين

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، الأحد، أنّ الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 60 فلسطينياً بينهم 5 فتيات وأسرى سابقون في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.


 

03.12.2023 | 10:14
"القسام" تعلن استهداف 60 جندياً إسرائيلياً بعبوات ناسفة وسط غزة

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" أن مقاتليها استهدفوا، فجر الأحد، 60 جندياً إسرائيلياً بتفجير عبوات ناسفة شرقي منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة، وقتلوا "عدداً كبيراً" منهم.

وقالت الكتائب، في بيان، إن مقاتليها تمكنوا، فجر الأحد، من رصد تمركز 60 جندياً إسرائيلياً داخل خيام في نقطة تموضع لهم شرقي جحر الديك.

وأضاف أن مقاتليها استطاعوا زراعة 3 عبوات مضادة للأفراد بشكل دائري حول التمركز، وفي تمام الساعة 4:30 بالتوقيت المحلي، تم تفجير العبوات في جنود الاحتلال، بحسب البيان.

وبعد التفجير تقدم أحد مقاتلي القسام للإجهاز على من تبقى من أفراد القوة، بحسب البيان، لـ"انسحب المقاتلون إلى مواقعهم بسلام بعد إيقاع عدد كبير من جنود الاحتلال قتلى".

03.12.2023 | 10:08
الاحتلال يقتحم قلقيلية شمالي الضفة ويقتل شاباً

قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأحد، شاباً فلسطينياً بالرصاص خلال اقتحام لمدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية المحتلة، ما رفع حصيلة الضحايا إلى 254 قتيلاً منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وأفادت مصادر طبية في مستشفى درويش نزال الحكومي في قلقيلية لوكالة الأناضول بمقتل الشاب عدنان عصام زيد (21 عاماً) برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام الاحتلال للمدينة.

وبمقتل زيد يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية إلى 254، بالإضافة إلى نحو 3 آلاف و100 جريح منذ 7 تشرين الأول الماضي.

03.12.2023 | 09:13
مقتل 7 أشخاص بقصف إسرائيلي على منزل شرقي رفح

أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، فجر الأحد، مقتل 7 أشخاص وإصابة آخرين، في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً شرقي رفح.

وقالت الداخلية، في بيان مقتضب، إن 7 أشخاص قتلوا، وأصيب آخرون، من جراء استهداف جيش الاحتلال منزلاً لعائلة عزوم في حي الجنينة شرقي رفح.

وفي بيان آخر، قالت الوزارة إن إسرائيل استهدفت المناطق الشرقية لمحافظة خان يونس بقصف متواصل مدفعي وجوي منذ ساعات الليل

وذكرت الوزارة أنه "بشكل متواصل منذ ساعات الليل، قصف مدفعي وغارات من طائرات الاحتلال على المناطق الشرقية لمحافظة خان يونس".

03.12.2023 | 09:12
جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط وجندي في معارك غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأحد، مقتل ضابط وجندي في المعارك داخل قطاع غزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "سمح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي صباح اليوم (الأحد)، بنشر أسماء قتيلين آخرين سقطا في معارك قطاع غزة".

وأضافت: "سقط الليلة الماضية المقدم أور براندز، وهو مقاتل مدرعة من شوهام (25 عاماً)، في معركة وسط قطاع غزة".

وتابعت أنه قتل أيضاً "الرقيب إسشالو سما (20 عاماً) من بيتاح تكفا متأثراً بجراحه إثر إصابته في معركة شمال قطاع غزة في 14 تشرين الثاني الماضي".

03.12.2023 | 06:05
الجيش الإسرائيلي يفتح تحقيقا في تحطم صاروخ اعتراضي وسط البلاد

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء السبت، فتح تحقيق في احتمالية إخفاق صاروخ اعتراضي وتحطمه داخل البلاد، إثر خلل فني أصاب القبة الحديدية.

وقال الجيش في بيان نقله صحف إسرائيلية: "يجري تحقيق، بعد أن أظهرت لقطات مصورة فشل صاروخ اعتراضي من القبة الحديدية، وتحطمه وسط إسرائيل".

وأرجع الجيش احتمالية هذه الواقعة إلى حدوث "عطل فني" في منظومة القبة الحديدية، مشيرا إلى عدم تسجيل أي إصابات جراء الحادث.

وذكرت صحيفة "تايمز أو إسرائيل" أن إطلاق هذا الصاروخ من طراز تايمر جاء ردا على "وابل من الصواريخ أطلقت من قطاع غزة باتجاه تل أبيب والمناطق المحيطة بها، عند حوالي الساعة 10 مساء بالتوقيت المحلي".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية عدة بينها "يديعوت أحرونوت" و "جورزاليم بوست" تداولت أنباء عن سقوط صاروخ اعتراضي من القبة الحديدية، في منطقة وسط الأراضي المحتلة.

03.12.2023 | 06:04
صافرات الإنذار تدوي في تل أبيب

دوت صافرات الإنذار، مساء السبت، في مدينة تل أبيب في اليوم الثاني لاستئناف العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة، عقب انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن صافرات الإنذار "دوت في مدينة تل أبيب للمرة الأولى منذ استئناف الحرب".

وفي السياق، نشرت كتائب القسام، الذراع المسلح لحركة "حماس" مقطعا مصورا عبر منصة "تلغرام" يظهر إطلاقها رشقة صاروخية نحو تل أبيب.

وقالت الحركة في بيان مقتضب: "كتائب القسام تقصف تل أبيب، برشقة صاروخية ردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين".

والجمعة، دوت صفارات الإنذار في منطقة تل أبيب الكبرى ووسط إسرائيل، وفق مصادر متعددة.

وقالت القناة "12" العبرية، إن "صفارات الإنذار دوت في مدن ريشون لتسيون، يفنه، روحوفوت وسط إسرائيل (قرب تل أبيب)، وأسدود في جنوبها".

03.12.2023 | 06:03
أمير قطر لماكرون: لابد من استعادة التهدئة في غزة

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أهمية مواصلة الجهود الدولية المشتركة لضمان "العودة إلى التهدئة ووقف دائم لإطلاق النار" في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال مباحثات أمير قطر وماكرون في قصر الوسيل مساء السبت، أكد خلالها "ضرورة حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، وإيجاد حلول تضمن قيام الدولتين وفق القرارات الدولية والأممية"، حسب بيان للديوان الأميري.

وقال البيان إن القائدين تبادلا الآراء "حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".

وفي وقت سابق السبت، وصل ماكرون إلى الدوحة في زيارة غير محددة المدة قادما من دبي الإماراتية، حيث شارك في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية لتغير المناخ"، سعيا لاستئناف الهدنة بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية.

03.12.2023 | 06:02
مقتل فلسطيني وإصابة 15 برصاص إسرائيلي ومستوطنين شمالي الضفة

قتل مساء السبت، فلسطيني برصاص مستوطنين إسرائيليين، في حين أصيب 15 آخرون برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب مدينتي سلفيت ونابلس، شمالي الضفة الغربية.

وأعلن تلفزيون فلسطين (حكومي) مقتل الشاب أحمد عاصي برصاص المستوطنين في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.

وأضاف أن عاصي قتل بعد إصابته أثناء التصدي لهجوم مستوطنين على البلدة وعُثر على جثمانه بعد ساعات.

وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلهم جيش الاحتلال وفق معطيات وزارة الصحة الفلسطينية إلى 253 إضافة إلى نحو 3 آلاف و100 جريح منذ 7 تشرين الأول الماضي.