icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. إجلاء الخدج من مستشفى الشفاء والمقاومة تدمر مزيداً من الدبابات

2023.11.19 | 05:09 دمشق

ئرء
تدمير دبابة ميركافا بعبوة متفجرة
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل الاحتلال الإسرائيلي العدوان على قطاع غزة المُحاصر، لليوم الـ44 على التوالي، مع استهداف مباشر للمستشفيات والأحياء المدنية ومراكز إيواء النازحين، إذ أعلنت وزارة الصحة، مساء السبت، مقتل أكثر من 200 فلسطيني بقصف استهدف مدرستي الفاخورة وتل الزعتر، وسط انقطاع الاتصالات ومنع دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

ويتزامن العدوان الإسرائيلي على غزة، مع تصاعد التوتر في الضفة الغربية المحتلة، التي تشهد سلسلة من الاقتحامات لمدن وقرى مع حملات دهم واعتقال.

وخلّف القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة أكثر من 12 ألفاً و300 قتيل فلسطيني، بينهم 5000 طفل و3300 امرأة، فضلاً عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء.

وتمكنت طواقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني، الأحد، من إجلاء الأطفال الخدّج الـ31 من مستشفى الشفاء شمال قطاع غزة، تمهيدا لنقلهم إلى مستشفى الإمارات في مدينة رفح جنوب القطاع.

وعلى الصعيد العسكري، يواصل جيش الاحتلال محاولات تقدمه من محاور الرمال وبيت حانون وتل الهوا في الجزء الشمالي من قطاع غزة، في حين نشرت كتائب القسام تسجيلات مصورة قالت إنها لاقتحام مستشفى الرنتيسي "بـ 3 استشهاديين"، بالإضافة إلى مشاهد لتدمير 6 دبابات وآليات لجيش الاحتلال بقذائف الآر بي جي والعبوات المتفجرة.

19.11.2023 | 21:49
"القسام" تعلن تدمير 29 آلية لجيش الاحتلال الإسرائيلي بغزة

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، مساء الأحد، تدمير 29 آلية بعدة مناطق في قطاع غزة، وقتل "عدد كبير" من الجنود الإسرائيليين.

وقالت الكتائب، في بيان على "تلغرام" إن مقاتليها تمكنوا "منذ الصباح (الأحد) من إيقاع قوة صهيونية متحصنة داخل مبنى في جحر الديك (شرق مدينة غزة) بين قتيل وجريح بعد استهدافها بقذيفتي TBG مضادة للتحصينات وأخرى مضادة للأفراد والاشتباك معهم بالأسلحة الرشاشة".

وأضاف البيان: "وتدمير 29 آلية صهيونية كلياً أو جزئياً في كافة محاور التوغل في قطاع غزة".

وفي بيان آخر، مساء الأحد، ذكرت الكتائب أنها قصفت تجمعات لآليات إسرائيلية في محور جنوب غزة برشقات صاروخية.

وقالت إنها قصفت قاعدة "تسيلم" العسكرية (في صحراء النقب) برشقة صاروخية.

19.11.2023 | 21:47
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بمقتل جنديين جديدين في غزة

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، بمقتل جنديين جديدين وإصابة أربعة آخرين بجروح خطيرة، خلال المعارك الدائرة في قطاع غزة.

وقال الجيش، في بيان، إن "جنديين يبلغان من العمر 23 و21 عاما قتلا خلال المعارك في قطاع غزة".

وأشار إلى أن الجنديين كانا يخدمان في لواء النخبة "جفعاتي".

وبإعلان الجيش الإسرائيلي عن مقتل جنديين جديدين في معارك قطاع غزة، يرتفع العدد القتلى المعلن عنهم الأحد إلى خمسة.

وفي وقت سابق الأحد، أفاد الجيش الإسرائيلي، بمقتل 3 جنود إسرائيليين بالمعارك شمالي قطاع غزة.

ومساء الأحد، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، قتل "عدد كبير" من الجنود الإسرائيليين إثر استهدف منزل متواجدين فيه جنوب شرق مدينة غزة.

ولا ينشر الجيش العدد الإجمالي لجنوده القتلى والجرحى منذ بداية العملية البرية بقطاع غزة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وثمة تضارب في وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن الحصيلة.

ومساء السبت، أعلن متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، ارتفاع عدد قتلاه منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، إلى 378 عسكريا.

19.11.2023 | 21:47
ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة إلى أكثر من 13 ألف قتيل

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، مساء الأحد، ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية على غزة إلى أكثر من 13 ألفا، بينهم أكثر من 5500 طفل، و3500 امرأة.

وقال المكتب، في بيان، إن عدد الإصابات زاد عن 30 ألف إصابة، أكثر من 75 بالمئة منها من الأطفال والنساء.

وأضاف أن عدد "المجازر التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي" بلغ أكثر من 1330.

وتابع: "بلغ عدد المفقودين أكثر من 6 آلاف مفقودٍ إما تحت الأنقاض أو أن جثامينهم ملقاة في الشوارع والطرقات يمنع الاحتلال أحداً من الوصول إليهم، بينهم أكثر من 4000 طفل وامرأة".

19.11.2023 | 21:22
"القسام" تعلن قتل "عدد كبير" من الجنود الإسرائيليين بغزة

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، مساء الأحد، قتل "عدد كبير" من الجنود الإسرائيليين إثر استهدف منزل متواجدين فيه جنوب شرق مدينة غزة.

وقالت الكتائب، في تدوينة على "تلغرام" إن مقاتليها تمكنوا من "استهداف منزل في منطقة جحر الديك، تواجد فيه عدد كبير من جنود الاحتلال بقذيفتي TBG مضادة للتحصينات، وأخرى مضادة للأفراد، ومن ثم اقتحموا المنزل وأوقعوا من بقي فيه بين قتيل وجريح".

وفي وقت سابق الأحد، قالت الكتائب إنها قتلت 6 جنود إسرائيليين من مسافة صفر في منطقة جحر الديك، جنوب شرق مدينة غزة.

19.11.2023 | 21:07
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعمق توغله في غزة

عمقت الآليات العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي توغلها، الأحد، في مدينة غزة وشمالي القطاع، في ظل اشتباكات عنيفة مع أفراد المقاومة الفلسطينية خاصة بمدينة غزة.

وحسب وكالة الأناضول، فإن القوات الإسرائيلية حافظت على تقدمها لـ3 كيلومترات باتجاه الشرق من مجمع الشفاء الطبي، وصولا إلى حي الصبرة، والمدخل الغربي لحي الزيتون، جنوبي شرق مدينة غزة.

وفي ذات المحور إلى الشمال من حي الصبرة، وصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى منطقتي مفترق "السرايا"، ومفترق "ضبيط"، على امتداد شارع الجلاء، وسط مدينة غزة.

وذكرت الوكالة نقلا عن شهود عيان، أن الآليات العسكرية الإسرائيلية مازالت تتمركز على مسافة 500 متر من مشفى المعمداني، المشفى الوحيد الذي ما زال يعمل في مدينة غزة.

وفي محور شمالي القطاع، تقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقة مفترق "التوام"، في بلدة بيت لاهيا، باتجاه مفترق "الصفطاوي"، شمال مدينة غزة، ومنه توجهت إلى مفترق "أبو شرخ" في شمالي المدينة، وهذا الطريق يوصل مباشرة إلى منطقة الفالوجة، وبلدة جباليا، ومنطقة معسكر جباليا.

وبقيت القوات الإسرائيلية متمركزة في منطقة مفترق أبو شرخ، ولم تتقدم حتى اللحظة، وفق الشهود.

وبهذا تكون قوات الاحتلال المتوغلة حاصرت أحياء مدينة غزة من الجنوب والشمال والغرب، وتتقدم نحو مركزها من تلك المحاور وسط مقاومة متواصلة من الفصائل الفلسطينية، التي تكبدها خسائر في الأرواح والمعدات، وفق بيانات تنشرها على مدار اليوم.

وأشارت الأناضول، إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي دمرت أجزاء واسعة من مناطق شمالي مدينة غزة، في منطقة الصفطاوي، ومنطقة مفترق أبو شرخ، ومنطقة الكرامة.

وأضافت أن عشرات جثامين القتلى متفحمة وملقاة على الطرقات في مناطق عدة من مدينة غزة وشمالي غزة.

يأتي ذلك وسط اشتباكات واسعة بين القوات الإسرائيلية والمقاومة المسلحة تدور في مدينة غزة وبلدات بيت حانون وبيت لاهيا وشمالي القطاع.

وحسب الأناضول، فإن أصوات الاشتباكات تسمع بشكل كثيف في كافة مناطق ومحاور التوغل في مدينة غزة وشمالي القطاع.

19.11.2023 | 21:05
ارتفاع عدد قتلى موظفي الأونرا في غزة إلى 104

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الأحد، ارتفاع عدد قتلى موظفي المنظمة الأممية في قطاع غزة إلى 104، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضافت الوكالة الأممية، في بيان، أن "أحد زملائنا قتل في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، في المنطقة الشمالية بغزة، جراء غارة جوية إسرائيلية، ما رفع عدد القتلى من زملائنا منذ بداية الحرب إلى 104".

وأكد البيان أن "هذا أكبر عدد من عمال الإغاثة التابعين للأمم المتحدة الذين قتلوا في صراع بتاريخ الأمم المتحدة".

وأوضحت الوكالة، أنه "خلال الـ 24 ساعة الماضية، قمنا بتسجيل العديد من الحوادث التي أثرت على منشآتنا في غزة، وأدت إلى مقتل وإصابة العديد من النازحين الذين كانوا يحتمون بها".

واختتمت الأونروا بالقول إننا "نحاول التحقق من العدد الصحيح لضحايا الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على منشآتنا في غزة".

19.11.2023 | 21:01
حماس: إسرائيل قصفت "حفل" غلاف غزة لتبرير عمليات إبادة وتهجير الفلسطينيين

قالت حركة "حماس"، الأحد، إن إثبات وسائل إعلام عبرية إقدام "طائرة حربية" إسرائيلية على قصف "المحتفلين" بغلاف غزة، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، "يؤكد أن إسرائيل اختلقت الأكاذيب لتبرير الإبادة والتهجير من غزة".

وقالت الحركة، في بيان، إن "ما نشرته وسائل الإعلام العبرية، والذي أكّد أن طائرة حربية صهيونية قصفت مُحتفلين بغلاف غزة، في السابع من أكتوبر، يثبت بما لا يدَع مجالا للشك، أن حكومة الاحتلال، عمدت إلى اختلاق الأكاذيب والروايات الزائفة، حول أحداث ذلك اليوم".

وأضافت أن ذلك جرى "لتبرير عمليات القتل والإبادة الجماعية، التي ترتكبها قوات الاحتلال اليوم، بهدف تهجير الفلسطينيين عن أرضهم وديارهم".

واعتبرت الحركة أن "ما ورد في التحقيق ينسف كل المزاعم والروايات الصهيونية الرسمية، والتي روّجت للعديد من الأكاذيب، منها كذبة قتل أطفال وقطع رؤوسهم، والتي لم يستطع الاحتلال إثباتها، وكذلك حرق المدنيين".

19.11.2023 | 17:53
"تل أبيب": السفينة المحتجزة يملكها رجل أعمال إسرائيلي

أفادت قناة "الجزيرة" بأنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي أكّدت أنّ السفينة المحتجزة في البحر الأحمر، مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي.

وكانت السلطات الإسرائيلية ذكرت، قبل قليل، أنّ السفينة التي احتجزها "الحوثيون"، ليست إسرائيلية وعليها طاقم دولي.

واعتبرت حكومة الاحتلال الإسرائيلي أنّ "اختطاف السفينة الدولية عمل إرهابي إيراني"، مدينةً الهجوم الذي قالت إنّه "سيخلق تداعيات دولية تتعلّق بأمن ممرات الملاحة العالمية".

19.11.2023 | 17:20
الحوثيون يستولون على سفينة شحن إسرائيلية والاحتلال يدين

أفادت وسائل إعلام أميركية، يوم الأحد، بأنّ "الحوثيين" في اليمن هاجموا سفينة شحن مملوكة جزئياً لشركة إسرائيليّة وسيطروا عليها.

وذكرت "القناة 12" الإسرائيلية أنّ "تل أبيب تحقّق في استيلاء الحوثيين على سفينة شحن إسرائيلية في البحر الأحمر"، مشيرةً في الوقتِ عينه إلى "عدم وجود أي إسرائيلي داخل السفينة".

من جانبه، دان جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية استيلاء "الحوثيين" (تدعمهم إيران) على السفينة، معتبراً أنّ ذلك يعدّ "حدثاً خطيراً للغاية عالمياً".

وأوضح جيش الاحتلال أنّ السفينة "المختطفة" غادرت تركيا في طريقها إلى الهند بطاقم مدني دولي دون إسرائيليين وليست إسرائيلية، واستولى عليها "الحوثيون" جنوبي البحر الأحمر.

ونقلت قناة "الجزيرة" الإخبارية عن قيادي في جماعة "أنصار الله" (الحوثيون)، أنّ "قواتهم اقتادت سفينة إسرائيلية إلى شواطئ اليمن".

19.11.2023 | 17:16
16 قتيلاً بينهم نساء وأطفال بقصف إسرائيلي على جباليا والنصيرات

قتل 16 فلسطينيناً بينهم نساء وأطفال، يوم الأحد، بقصفٍ للاحتلال الإسرائيلي على بلدة جباليا ومخيم النصيرات في قطاع غزة المُحاصر.

وبحسب قناة "الجزيرة"، قتل 11 شخصاً بينهم نساء وأطفال إثر غارة إسرائيلية على منزل في بلدة جباليا شمالي قطاع غزة.

كذلك قتل 5 فلسطينيين وجرح آخرون، بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

19.11.2023 | 16:07
على بعد أمتار ومن المسافة صفر.. مشاهد جديدة لتدمير 6 دبابات لجيش الاحتلال

بثت كتائب القسام تسجيلاً مصوراً لاستهداف 6 دبابات وآليات جيش الاحتلال المتوغلة في محاور مدينة غزة.

 

19.11.2023 | 16:02
القسام تبث مشاهداً لاقتحام مستشفى الرنتيسي "بـ 3 استشهاديين"

بثت كتائب القسام تسجيلاً مصورا قالت إنه لاقتحام مستشفى الرنتيسي "بـ 3 استشهاديين"

 

19.11.2023 | 15:56
وزارة الصحة في غزة: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب المزيد من المجازر

أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة بأنّ الاحتلال الإسرائيلي يرتكب المزيد من المجازر في مناطق من القطاع المُحاصر.

وقال إنّ المجازر تُرتكب من أجل تحقيق حلم الاحتلال الإسرائيلي في التهجير القسري لسكّان قطاع غزة، مشيراً إلى ارتفاع عدد الضحايا بشكل كبير بعد إخراج المستشفيات عن الخدمة.

وأضاف: 

  • الاحتلال حاصر مجمع الشفاء الطبي لـ9 أيام واعتلى القناصة أسطحه، وعقب اقتحامه دمّر أجهزته الطبيّة، وحوّله إلى ثكنة عسكرية.
  • خرّب الاحتلال مجمع الشفاء الطبي دون تقديم أدلة تدعم الحملة المسعورة التي شنها عليه، وطلب منّا إخلاء المجمع، حيث كان يوجد 5000 نازح و650 جريحاً ومريضاً.
19.11.2023 | 15:14
وصول 31 من الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء إلى المستشفى الإماراتي في رفح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، يوم الأحد، بأنّ 31 من الأطفال الخدج كان في مجمّع الشفاء الطبي، وصلوا إلى المستشفى الإماراتي في رفح جنوبي قطاع غزة.

وكان الناطق باسم الهلال الأحمر في غزة أعلن، في وقت سابق اليوم، إجلاء 31 من الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء بتنسيق مع منظمات أممية.

19.11.2023 | 15:06
أونروا: استهداف مقارنا في غزة لم يكن بالخطأ كما كنا نعتقد

أفاد الناطق باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بأنّ استهداف مقارهم في غزة لم يكن بالخطأ كما اعتقدوا سابقاً، موضحاً: "ما يحدث على الأرض يشي بغير ذلك وليس مقبولاً".

وقال الناطق باسم "أونروا": "نحرص على تقديم الخدمات ونوثق كل شيء وننقل ذلك إلى المستوى الذي يتعامل مع القانون الدولي، والأولوية لدينا الإبقاء على حياة المدنيين وعدد النازحين في مرافقنا 914 ألفاً".

وأشار إلى أنّ الوكالة لديها في مخيم جباليا 21 مدرسة، والتحرّك في قطاع غزة والتواصل مع طواقمها صعب جداً، مضيفاً أنّ "هناك ضرورة لوقف إطلاق النار وممر إنساني وهدنة للاطلاع على الحجم الحقيقي للأضرار".

وشدّد على ضرورة التزام الاحتلال الإسرائيلي بالقانون الدولي الإنساني وأنّ عليه تجنيب المدنيين ويلات الحرب، مردفاً: "بالكاد نلبي 30% من الاحتياجات وكميات الوقود التي دخلت القطاع نقطة في بحر".

19.11.2023 | 14:57
قصف متبادل بين الاحتلال الإسرائيلي و"حزب الله" اللبناني

أعلن "حزب الله" اللبناني استهداف تجمّعات وآليات لجيش الاحتلال الإسرائيلي قرب موقع المطلة جنوب لبنان، فيما أفاد جيش الاحتلال بأنّه ردّ على ذلك.

وقال "حزب الله" في بيان، إنّ مقاتليه استهدفوا بـ"الأسلحة المناسبة" وللمرة الثانية، يوم الأحد، موقع جل العلام ومحيطه، وأنّهم حقّقوا إصابات مباشرة.

وكان "حزب الله" قد أعلن، في وقتٍ سابق، استهداف مواقع المرج وحانيتا وراميا الإسرائيلية وإصابتها بشكل مباشر.

من جانبه، أفاد المتحدث العسكري باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنّهم "ردّوا على مصادر إطلاق النار داخل الأراضي اللبنانية".

وأوضح: "رصدنا عدداً من القذائف التي أُطلقت من لبنان على مواقع مختلفة على طول الشريط الحدودي، كما اعترضنا في منطقة الجليل الأعلى عدداً من المسيّرات أطلقت من هناك أيضاً".

19.11.2023 | 14:25
الهلال الأحمر: 1.5 مليون نازح من شمالي غزة معظمهم ينامون في الشوارع

قال الناطق باسم الهلال الأحمر في غزة، يوم الأحد، إنّ عدد النازحين من شمالي قطاع غزّة يقارب 1.5 مليون، معظمهم ينامون في الشوارع.

وأضاف أنّ إغاثة النازحين تزداد صعوبة والطواقم العاملة تعمل بشكل مستمر وهي منهكة.

وتابع: "الحالة الإنسانية أكثر صعوبة والسوق المحلي بات جافاً كلياً من المواد الغذائية، كما أنّ كمية الوقود التي دخلت قليلة أمام الاحتياجات".

19.11.2023 | 14:06
مدير مقبرة عسكرية إسرائيلية: دفنا 50 جندياً خلال 48 ساعة

كشف مدير المقبرة العسكرية الإسرائيلية في "جبل هرتزل" بالقدس الغربية المحتلة، ديفيد أورين باروخ، عن دفن 50 جندياً إسرائيلياً، في وقت سابق، خلال 48 ساعة.

وقال "أورين باروخ" في بيان صادر عن وزارة دفاع الاحتلال الإسرائيلي: "في إحدى الفترات، دفنا 50 جنديا خلال 48 ساعة (دون تحديد تاريخ)".

وأضاف: "نمر بفترة تتم فيها كل ساعة جنازة، وأحيانا كل ساعة ونصف"، مردفاً: "تعيّن علينا فتح كمية كبيرة من القبور، وفي جبل هرتزل وحده، أحضرنا نحو 50 جثة لدفنها خلال 48 ساعة".

وفي وقتٍ سابق من اليوم الأحد، أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنّ 380 جندياً وضابطاً قتلوا منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

والقسم الأكبر من القتلى العسكريين الإسرائيليين قتلوا في اليوم الأول من الحرب على غزّة، داخل قواعد عسكرية ومستوطنات في محيط غزة، فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن 60 عسكرياً قتل في الحرب البرية شمالي غزة، منذ الـ27 من تشرين الأوّل الفائت.

العدوان على غزة يدخل يومه الـ44

لليوم 44 يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمّرة على قطاع غزة المُحاصر، خلّفت 12 ألفا و300 قتيل فلسطيني بينهم 5 آلاف طفل و3300 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء.

من جانبها، قتلت فصائل المقاومة الفلسطينية 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية، كما أسرت نحو 239 إسرائيلياً بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني بينهم أطفال ونساء.

19.11.2023 | 13:50
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 31 صحفياً منذ بدء الحرب على غزة

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، يوم الأحد، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 31 صحفياً منذ بدء الحرب على غزة.

وبحسب لجنة حماية الصحفيين، قتل 42 صحفياً وموظفاً في وسائل الإعلام، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في السابع من شهر تشرين الأوّل الفائت.

19.11.2023 | 13:48
مقتل 5 ضبّاط وجنود إسرائيليين بمعارك شمالي غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، مقتل 3 ضبّاط وجنود بمعارك شمالي غزة، ليرتفع عدد قتلاه اليوم إلى خمسة.

وكانت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- قد أعلنت إنّها قصفت بقذائف هاون مجموعة من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في محور التقدّم غربي بيت لاهيا شمالي غزة.

وأضافت سرايا القدس أنها استهدفت بقذيفة "آر بي جي"، آلية عسكرية إسرائيلية في محيط جامعة القدس المفتوحة شرقي مخيم الشاطئ.

19.11.2023 | 13:42
ملك الأردن: يجب التحرّك لوقف إطلاق النار في غزة وحماية المدنيين

شدّد ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين، يوم الأحد، على ضرورة التحرك لوقف إطلاق النار في غزة وحماية المدنيين.

وأضاف العاهل الأردني -خلال لقائه رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين- أنّ استمرار إسرائيل في حربها البشعة على غزة سيدفع إلى انفجار الأوضاع بالمنطقة بأسرها.

19.11.2023 | 13:41
رئيسة المفوضية الأوروبية: حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنّ حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وأضافت أنّها "تدين أعمال العنف غير المقبولة التي يمارسها المتطرفون في الضفة الغربية"، بحسب تعبيرها.

19.11.2023 | 13:19
قطر: الكارثة تتفاقم في غزة أمام عجز المجتمع الدولي

قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، إنّ الكارثة في قطاع غزّة المُحاصر ما زالت تتفاقهم، في ظل عجز المجتمع الدولي عن كبح العدوان الإسرائيلي.

وأضاف "آل ثاني" خلال مؤتمر صحفي مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل:

  • ما حدث في مجمّع الشفاء الطبي من إخلاء قسري جريمة، ومع الأسف لم نسمع إدانة من المجتمع الدولي.
  • المجازر مستمرة بحق المدنيين في قطاع غزة المُحاصر، ولا احترام للقوانين والأعراف الدولية.
  • هناك ازدواجية معايير لدى كثير من الدول حيال ما يحدث للأشقاء في غزة.
  • المجازر -وآخرها في مدرسة الفاخورة- تثبت عدم احترام إسرائيل القوانين الدولية، رأينا عمليات استهداف لكل مستشفيات غزة، كما رأينا المسرحيات الهزلية للاحتلال.
  • على المجتمع الدولي الالتزام بالأسس التي قام عليها عبر حماية المدنيين بغزة، ويجب أن تكون له وقفة مع انتهاكات إسرائيل للقوانين الدولية.
  • الناس في غزة يعانون الجوع ونقص المياه النظيفة والكهرباء والوقود، نطالب إسرائيل بالالتزام بقرار مجلس الأمن القاضي بوقف الحرب وفتح ممرات إنسانية.

بوريل يثني على دور قطر ويدعو لهدنة فورية ومستدامة

من جانبه، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنّ قطر تضطلع بدور ميسر وأساسي في جهود إطلاق الرهائن، مضيفاً: 

  • نجدّد الدعوة إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
  • يجب أن تكون للمجتمع الدولي وقفة مع انتهاكات إسرائيل للقوانين الدولية.
  • ندعو إلى هدن إنسانية فورية ملحة ومستدامة.
  • حل الدولتين هو الحل الأمثل، ويجب أن نفعل ما بوسعنا كي يكون ممكنا.
  • الاتحاد الأوروبي يضغط على جميع الأطراف لتمكين اتفاق إطلاق سراح الرهائن، ويجب تنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن الهدنة الإنسانية في غزة.
19.11.2023 | 13:17
الإعلام الإسرائيلي: الاشتباه بتسلّل مسيّرتين من لبنان

أفادت وسائل إعلام تابعة للاحتلال الإسرائيلي عن الاشتباه بتسلّل مسيّرتين من لبنان إلى منطقة القطاع الأوسط للحدود.

وأعلنت "القناة 12" الإسرائيلية عن اعتراض طائرتين مسيرتين تسلّلتا من لبنان، مشيرة إلى أن صفارات الإنذار دوت في بلدات "إسرائيلية".

بدوره، قال المتحدث العسكري للجيش الإسرائيلي، إنّ الدفاعات الجوية لجيش الاحتلال اعترضت طائرة مسيرة عند الحدود مع لبنان.

19.11.2023 | 13:15
النرويج تدعو مجدداً لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

جدّد رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستور دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مؤكداً أنه يجب فتح المعابر من أجل إدخال المساعدات إلى القطاع المُحاصر.

وتأتي هذه الدعوة عقب 3 أسابيع من تأكيد "غار ستور" أنّ إسرائيل تجاوزت قواعد القانون الدولي الإنساني في حربها على غزة عبر ردها "غير المتكافئ" على هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

19.11.2023 | 13:12
الاحتلال الإسرائيلي يدمّر 4 مساجد في مخيم جباليا بغزة

دمّرت غارات شنّتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المُحاصر، 4 مساجد في مخيم جباليا شمالي القطاع.

ومنذ 44 يوماً من العدوان المستمر على غزّة، دمّر الاحتلال أكثر من 76 مسجداً، إضافة إلى تعرّض 162 مسجداً لتدمير جزئي، كما استهدف الاحتلال 3 كنائس، بحسب الإعلام الحكومي في غزة.

19.11.2023 | 13:08
منظمة الصحة ستخرج 32 رضيعاً (خدج) من مستشفى الشفاء بغزة

قال المدير العام للمستشفيات في غزة محمد الزقوت إنّ 4 من أصل 36 من الأطفال الخدّج في مجمّع الشفاء الطبي قد توفوا.

وأضاف "الزقوت" لقناة "الجزيرة"، أن فريقاً من منظمة الصحة العالمية سيتجه لمجمّع الشفاء لإخراج 32 طفلاً من الخدج.

ومساء أمس السبت، طالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس بوقف إطلاق النار في غزة، في وقت تعمل فيه المنظمة على وضع خطة لإنقاذ من تبقى من المرضى بمستشفى الشفاء في قطاع غزة في أسرع وقت ممكن.

19.11.2023 | 13:05
تركيا تدين قصف مدرسة الفاخورة وتطالب بمحاسبة إسرائيل

دانت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد، الهجوم الإسرائيلي على مدرسة الفاخورة التابعة للأمم المتحدة شمالي قطاع غزة، والذي أدّى إلى مقتل وجرح العشرات من المدنيين.

واعتبرت الوزارة أن عدد النساء والأطفال الذين فقدوا أرواحهم على أيدي الاحتلال الإسرائيلي في غزة، خلال الأسابيع الخمسة الماضية، هو مصدر عار للإنسانية.

وطالبت الخارجية التركيّة "المجتمع الدولي بألا يغض الطرف أكثر عن دوس إسرائيل على القانون وجميع القيم الإنسانية عبر هذه الجرائم الجسيمة التي ترتكبها".

19.11.2023 | 13:00
الإعلام الحكومي بغزة: إطلاق نار كثيف بمحيط المستشفى المعمداني

أفاد مكتب الإعلام الحكومي في غزة، بوقوع إطلاق نار كثيف بمحيط المستشفى المعمداني، مشيراً إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تتعمّد قصف مناطق مزدحمة لتهجير السكان.

وتسبّب العدوان الإسرائيلي على غزة في نزوح أكثر من مليون و650 ألف شخص داخل القطاع من أصل 2.2 مليون هو عدد السكان الإجمالي.

19.11.2023 | 12:58
سرايا القدس: كبّدنا جنود الاحتلال الاسرائيلي "خسائر كبيرة"

أعلنت سرايا القدس - الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي - أنّ مقاتليها "اشتبكوا الليلة الماضية مع مجموعة من جنود العدو في بيت حانون بقطاع غزة، وأوقعوا بهم خسائر كبيرة".

وكانت كتائب القسام - الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) - قد بثت، أمس السبت، مقاطع فيديو لاستهدافها جنوداً إسرائيليين في منطقة بيت حانون.

ويُظهر أحد المقاطع، استهداف مقاتلي "القسام" بقذيفة الياسين المضادة للتحصينات، لـ قوة من جنود الاحتلال متحصنة في أحد المنازل، كما أظهر مقطع آخر قنص "القسام" لجنديين إسرائيليين ومحاولة 4 جنود آخرين سحبهما بعد إصابتهما.

19.11.2023 | 12:55
صافرات الإنذار تدوي في منطقتين إسرائيليتين على حدود لبنان

دوّت صفارات الإنذار في منطقتي شلومي والجليل الغربي اللتين تحتلهما إسرائيل، قرب الحدود مع القطاع الغربي جنوب لبنان.

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية، قصفاً متبادلاً بين جيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة و"حزب الله" وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، ما أسفر عن قتلى وجرحى على طرفي الحدود.

19.11.2023 | 12:13
مدير مقبرة عسكرية إسرائيلية: دفنا 50 جندياً خلال 48 ساعة

كشف مدير المقبرة العسكرية الإسرائيلية في "جبل هرتزل" بالقدس الغربية، ديفيد أورين باروخ، عن دفن 50 جنديا إسرائيليا في وقت سابق، خلال 48 ساعة.

وقال باروخ في بيان صادر عن وزارة الدفاع الإسرائيلية: "في إحدى الفترات، دفنا 50 جنديا خلال 48 ساعة" (بدون تحديد تاريخ). وأضاف: "نمر بفترة تتم فيها كل ساعة جنازة، وأحيانا كل ساعة ونصف".

وتابع باروخ: "تعين علينا فتح كمية كبيرة من القبور، وفي جبل هرتزل وحده، أحضرنا نحو 50 جثة لدفنها خلال 48 ساعة".

وصباح اليوم الأحد، قال الجيش الإسرائيلي إن 380 جنديا وضابطا قتلوا منذ بدء الحرب في 7 تشرين الأول الماضي.

19.11.2023 | 12:05
إسرائيل تهاجم أهدافاً في لبنان رداً على إطلاق 10 قذائف هاون

أعلنت إسرائيل، الأحد، أنها رصدت إطلاق 10 قذائف هاون من لبنان باتجاه بلدة شلومي القريبة من الحدود بين الجانبين، وهاجمت مصادر إطلاقها.

وقال الجيش الإسرائيلي في تغريدة على تويتر: "تم رصد نحو 10 عمليات إطلاق لقذائف هاون باتجاه منطقة شلومي سقطت في منطقة مفتوحة". وأضاف أنه "هاجم مصدر إطلاق النار في الأراضي اللبنانية".

وكانت صفارات الإنذار قد دوّت في عدد من البلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود اللبنانية. وذكرت القناة "12" الإسرائيلية إنه "لم تقع إصابات ولم تحدث أضرار".

وفي هجوم آخر، قال الجيش إن طائرات حربية إسرائيلية هاجمت مواقع لجماعة "حزب الله" اللبنانية داخل الأراضي اللبنانية، بدون تفاصيل.

19.11.2023 | 11:27
البيت الأبيض: لا اتفاق حتى الآن بين إسرائيل وحماس بشأن هدنة مؤقتة

قالت متحدثة باسم البيت الأبيض إن إسرائيل وحركة حماس لم تتوصلا بعد إلى اتفاق بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار.

وأضافت المتحدثة أن الولايات المتحدة تواصل العمل من أجل التوصل إلى اتفاق بين الجانبين. وأكد مسؤول أميركي ثان بأنه لم يتم التوصل بعد إلى أي اتفاق.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد ذكرت في وقت سابق أنه تم التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس بوساطة قطرية لوقف إطلاق النار لمدة 5 أيام مقابل إطلاق سراح 50 رهينة أو أكثر.

وقالت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في بيان "لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد، لكننا نواصل العمل الجاد للتوصل إلى اتفاق".

19.11.2023 | 11:12
"القسام" تعلن مقتل 6 جنود إسرائيليين

أعلنت "كتائب عز الدين القسام" مقتل 6 جنود إسرائيليين بعد استهدافهم بشكل مباشر من قبل مقاتلي الكتائب في قطاع غزة.

وقالت "القسام" في بيان: "أجهزنا على 6 جنود إسرائيليين من مسافة صفر في منطقة (جحر الديك) جنوب شرقي مدينة غزة.

19.11.2023 | 09:13
فيدان: نرفض الحديث عن وضع غزة ما بعد الحرب قبل وقف إطلاق النار

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن "أنقرة ترفض الحديث عن وضع قطاع غزة ما بعد الحرب قبل وقف إطلاق النار".

وأضاف فيدان في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية، مساء أمس السبت، أن "الدول الإسلامية فضلت حاليا حل المشكلة بشأن غزة باستخدام كافة الأدوات الدبلوماسية والإنسانية المتاحة لديها".

وأردف: "نظرتنا الاستراتيجية للمنطقة ما زالت ثابتة، المنطقة بحاجة للاستقرار والتنمية الاقتصادية. والطريق إلى هذا يمر بإيجاد حل للقضية الفلسطينية وبالتحديد حل الدولتين وإنهاء هذه المشكلة تماما".

وأكد فيدان في نفس الوقت أن "الموقف التركي تغير تماما فيما يتعلق بمسألة التطبيع بعد 7 تشرين الأول".

وعن الأوضاع التي تشهدها غزة حاليا، لفت فيدان إلى أن "السياسة التركية قائمة على مبدأين هما وقف عاجل لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة فورا". وأشار إلى أنّ تركيا في حرب غزة الأولى والثانية لعبت دورا في الوساطة. وقال: "الآن في الحرب الثالثة رأينا إن لم نكثف جهودنا لحل الدولتين بالتوازي مع وقف إطلاق النار فإننا سنشهد حربا رابعة وخامسة وسادسة".

19.11.2023 | 08:27
مقتل 15 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على وسط وجنوبي غزة

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن 15 فلسطينيا قتلوا صباح اليوم الأحد في قصف جوي إسرائيلي على وسط وجنوبي قطاع غزة.

وقالت الوكالة إن 13 شخصا قتلوا في هجوم على منزل في مخيم النصيرات في وسط غزة، في حين لقيت امرأة وطفلتها حتفهما في مدينة خان يونس بجنوب القطاع.

19.11.2023 | 08:17
استهداف قافلة لموظفي "أطباء بلا حدود" أثناء الإجلاء في غزة

قالت منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية إن أحد أقارب موظفيها قتل وأصيب آخر في هجوم على قافلة تابعة للمنظمة، ليلة السبت- الأحد.

وأضافت المنظمة الدولية التي تتخذ من فرنسا مقرا لها في تغريدة على تويتر: "كانت القافلة تحاول إجلاء 137 شخصا من موظفي منظمة أطباء بلا حدود الفلسطينيين وعائلاتهم (من مجمع الشفاء الطبي)".

وبحسب المنشور "تدين منظمة أطباء بلا حدود بأشد العبارات هذا الهجوم المتعمد"، دون مزيد من التفاصيل.

وأمس السبت، أفادت منظمة "أطباء بلا حدود" بأن "آلاف المدنيين في مدينة غزة يتعرضون لخطر الموت، بما في ذلك أكثر من 100 من موظفينا وعائلاتهم".

19.11.2023 | 07:59
ارتفاع عدد القتلى والجرحى الفلسطينيين في الضفة الغربية

قتل فجر اليوم الأحد فلسطينيان وأصيب 6 آخرون بجروح في الضفة الغربية المحتلة بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي، بحسب جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقالت الجمعية في بيان: "طواقمنا تستلم شهيد في مخيم الدهيشة من قبل قوات الاحتلال وتم نقله إلى مستشفى الحسين في بيت جالا". وأضافت أن قوات الاحتلال "كانت قد منعت طواقمنا من الوصول للإصابة وإطلاق نار تحذيري من أجل عدم الاقتراب قبل تسلمها".

وكانت قوة إسرائيلية قد اقتحمت مخيم الدهيشة قرب بيت لحم جنوبي الضفة الغربية وشرعت بعملية تفتيش واعتقال مواطنين مما أدى لاندلاع مواجهات مع عشرات المواطنين.

وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية منذ 7 أتشرين الأول الماضي إلى 214، إضافة إلى نحو 2800 جريح، وفق إحصائية وزارة الصحة الفلسطينية.

19.11.2023 | 07:55
مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة آخر في معارك غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، مقتل جنديين اثنين وإصابة جندي ثالث في معارك قطاع غزة ما يرفع حصيلة القتلى من الجنود إلى 380 منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وقال الجيش في بيان: "سمح بنشر اسمي جنديين سقطا في معارك قطاع غزة: الرقيب بنيامين مئير أرلي (21 عاما) من بيت شيمش، جندي في كتيبة المظليين 101، والنقيب (احتياط) روي بيبر (28 عامًا) من تسور موشيه، قائد فرقة في وحدة يالام".

"بالإضافة إلى ذلك، أصيب جندي في سيريت تزانشانيم بجروح خطيرة يوم السبت خلال القتال في شمال قطاع غزة"، وفق البيان.

 

19.11.2023 | 05:16
منظمة الصحة العالمية: مجمع الشفاء تحول إلى منطقة "موت"

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها قادت، السبت، مهمة إلى مستشفى الشفاء غربي مدينة غزة، الذي بات هدفا للغارات الإسرائيلية، مشيرة إلى أنها تعمل على وضع خطط لإخلاء المستشفى، الذي قالت إنه أصبح "منطقة موت".

وقالت المنظمة، في بيان، ليل السبت-الأحد، إن "فريقها ترأس اليوم مهمة إنسانية مشتركة شديدة الخطورة لمؤسسات أممية توجهت إلى مستشفى الشفاء في غزة".

وأكدت أنها "تعمل مع شركائها على "وضع خطط عاجلة للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وعائلاتهم".

وتابعت: "لا يزال هناك 25 عاملا صحيا و291 مريضا في الشفاء، وقد حدثت حالات وفاة عديدة للمرضى خلال الأيام الماضية بسبب إغلاق الخدمات الطبية".

وأضافت "فرقنا بقيت ساعة واحدة فقط في مستشفى الشفاء بسبب الوضع الأمني، ووصفوه بمنطقة الموت".

وأشارت إلى أن "الغالبية العظمى من المرضى هم ضحايا الحرب بما في ذلك العديد منهم الذين يعانون من إصابات حرجة".

وأردفت: "نقوم بوضع خطط عاجلة للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وأسرهم. نشعر بقلق بالغ بشأن سلامة واحتياجات المرضى والعاملين الصحيين والنازحين داخليا، الذين يقيمون في المستشفيات القليلة المتبقية التي تعمل جزئيا في الشمال".

ووصف الفريق الوضع المأساوي في الشفاء بالقول "امتلأت الممرات وأراضي المستشفى بالنفايات الطبية والصلبة، مما زاد من خطر العدوى. وكان المرضى والعاملون الصحيون الذين تحدثنا معهم يشعرون بالخوف على سلامتهم وصحتهم وطلبوا الإخلاء".

وأشارت المنظمة إلى أن مستشفى الشفاء لم يعد قادراً على استقبال المرضى، حيث يتم الآن تحويل الجرحى والمرضى إلى المستشفى الإندونيسي الذي "يعاني من ضغوط شديدة ويكاد لا يعمل".

19.11.2023 | 05:14
مقتل صحفي فلسطيني بقصف إسرائيلي على مخيم البريج

أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، مساء السبت، مقتل الصحفي ساري منصور بقصف إسرائيلي استهدف منزله في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وفي وقت سابق السبت، أدانت النقابة مقتل الصحفي والمحلل السياسي مصطفى الصواف، مع أفراد من عائلته في قصف إسرائيلي استهدف منزله في مدينة غزة فجر السبت.

وأشارت النقابة إلى ارتفاع عدد الضحايا من الصحفيين، منذ 7 تشرين الأول الماضي، إلى 79.

19.11.2023 | 05:11
جيش الاحتلال: مقتل 378 جندياً منذ 7 تشرين الأول

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاغاري، السبت، إن 378 جندياً قتلوا منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وأضاف هاغاري في مؤتمر صحفي، أن الجيش الإسرائيلي "أبلغ عائلات 378 جنديا بمقتل أبنائهم منذ السابع من تشرين الأول الماضي".

ومنذ بداية العملية البرية الإسرائيلية على قطاع غزة في 27 تشرين الأول الماضي، ينشر جيش الاحتلال عدد قتلاه بشكل شبه يومي دون ذكر عدد إجمالي لجنوده القتلى والجرحى منذ ذلك الوقت، فيما ثمة تضارب بأعداد القتلى في الصحف الإسرائيلية.

لكن بعض الصحف الإسرائيلية تشير إلى أن العدد الإجمالي للجنود القتلى في العملية البرية التي بدأها الجيش في غزة وصل نحو 58.

19.11.2023 | 05:01
تقرير: طائرات إسرائيلية قصفت في 7 تشرين الأول إسرائيليين بغلاف غزة

أظهر تقرير لصحيفة إسرائيلية أن مروحية عسكرية إسرائيلية أطلقت النار على عناصر من المقاومة الفلسطينية، وإسرائيليين من المشاركين في حفل نظم قرب كيبوتس "رعيم" في غلاف قطاع غزة يوم 7 تشرين الأول الماضي.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، السبت، أن تقييمات المؤسسة الأمنية أظهرت أن "مروحية قتالية تابعة للجيش الإسرائيلي وصلت إلى مكان الحفل وأطلقت النار على منفذي هجمات هناك، وكما يبدو أصابت أيضا بعض المشاركين في المهرجان (في إشارة إلى الإسرائيليين)".

وأوضحت أن التقييم الأمني "استند إلى التحقيقات التي تجريها الشرطة الإسرائيلية مع مسلحي حماس الذين اعتقلتهم إسرائيل".

وفي السياق، أشارت الصحيفة إلى أن مقاتلي حماس "لم يكن لديهم معرفة مسبقة بمهرجان نوفا الموسيقي الذي أقيم بجوار كيبوتس رعيم، في 7 تشرين الأول"، وقالت إن حماس "استهدفت الحفل بشكل عفوي".

وتابعت: "يقدر مسؤولون أمنيون كبار أن حماس اكتشفت أمر الحفل من خلال طائرات مسيرة أو مظليين، ووجهت الإرهابيين إلى الموقع باستخدام نظام الاتصالات الخاص بهم"، على حد قولها.

وزادت: "مسلحو حماس كانوا يعتزمون التسلل إلى رعيم وغيرها من الكيبوتسات القريبة من حدود غزة، وما يشير إلى أن حماس لم تكن تعلم بأمر الحفل، أنه يظهر في فيديو أحد مسلحي الحركة وهو يسأل مواطنا أسيرا عن الاتجاهات إلى رعيم".

ووفقا للصحيفة، "قدرت الشرطة الإسرائيلية عدد من قتلوا جراء إطلاق النار على الحفل بنحو 364 شخصا"، دون تحديد هوياتهم.

وكان مئات المقاتلين الفلسطينيين اجتازوا الجدار الإسرائيلي المحيط بقطاع غزة ووصلوا إلى البلدات والقواعد الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة، عند إطلاق حركة "حماس" معركة "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر الماضي.

وتقول إسرائيل إن "جميع الإسرائيليين قتلوا من قبل الفلسطينيين، ولكن هذا التقرير يضفي ظلالا من الشك على هذه المعلومة".

وأوضحت أن تحليل الشرطة "أظهر أن العديد من الحاضرين في المهرجان تمكنوا من الفرار، لأنه تقرر إيقاف الحفل قبل نصف ساعة من سماع إطلاق النار لأول مرة".

19.11.2023 | 05:00
نتنياهو: لم نبرم أي صفقة تبادل أسرى مع "حماس"

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السبت، إن حكومته لم تبرم أي صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس" في غزة، مؤكداً أن الحرب على القطاع مستمرة.

تصريحات نتنياهو جاءت في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع يوآف غالانت، والوزير في مجلس الحرب بيني غانتس، بمدينة تل أبيب.

وأضاف نتنياهو: "هناك العديد من الشائعات فيما يخص الأسرى المحتجزين في غزة، لكن حتى الآن لم تتم أي صفقة مع حماس بخصوصهم".

وتعرض "حماس" على إسرائيل هدنة لعدة أيام، وإدخال الوقود والغذاء إلى غزة، والإفراج عن أسرى من السجون الإسرائيلية، مقابل إطلاق سراح عدد من الأسرى الإسرائيليين، يشمل من يحملون جنسيات أجنبية.

وتابع: "لن نوقف إطلاق النار سوى لمدة محدودة، ولن يتم ذلك إلا بعد القضاء على حماس".

وفيما يتعلق بمستشفى الشفاء غربي مدينة غزة، قال نتنياهو إن "المجتمع الدولي طالب إسرائيل بعدم الدخول إلى المجمع الطبي، لكن الحكومة (الإسرائيلية) رفضت ذلك".

وأوضح أن "الولايات المتحدة ودول العالم تمارس ضغوطا عظيمة علينا، لكننا نصدها وسنواصل الحرب".

وأشار نتنياهو في المؤتمر الصحفي، إلى أن إسرائيل "وافقت على طلب الولايات المتحدة إدخال شاحنتي وقود يوميا إلى قطاع غزة".

19.11.2023 | 04:57
بن غفير: الكنيست يناقش مشروع قانون إعدام أسرى فلسطينيين

قال وزير الأمن القومي لدى الاحتلال الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، السبت، إن الكنيست (البرلمان) سيناقش الإثنين المقبل، مشروع قانون "إعدام أسرى فلسطينيين".

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عبر موقعها الإلكتروني، عن الوزير المتطرف بن غفير قوله: إن "الكنيست سيناقش الإثنين، التحضير للقراءة الأولى لقانون عقوبة الإعدام لأسرى فلسطينيين".

وأشار بن غفير، إلى أن حزب "القوة اليهودية" الذي يتزعمه "هو الذي تقدم بمشروع قانون إعدام أسرى فلسطينيين، ومن المتوقع أن يدعمه جميع أعضاء الكنيست".

وفي آذار الماضي، صدّق الكنيست بقراءة تمهيدية على مشروع قانون يتيح فرض عقوبة الإعدام بحق أسرى فلسطينيين مدانين بقتل إسرائيليين، تقدم به بن غفير وأيده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقوبل بموجة انتقاد فلسطينية.

ولا تطبق إسرائيل حكم الإعدام مهما كانت التهمة، وتكتفي بالسجن لفترات طويلة قد تصل إلى مئات السنين.

وطرح قانون الإعدام في إسرائيل أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، لكن الكنيست رفض تشريعه.

ويحتاج مشروع القانون للمرور بثلاث قراءات في الكنيست، حتى يصبح نافذا.