icon
التغطية الحية

الحرب على غزة..تمديد الهدنة ليوم سابع ومساعٍ للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم

2023.11.28 | 10:33 دمشق

آخر تحديث: 30.11.2023 | 11:16 دمشق

1
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الخميس، توصل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتفاق لتمديد الهدنة في قطاع غزة يوماً إضافياً.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية ماجد بن محمد الأنصاري إن الهدنة مُددت "وفق الشروط السابقة نفسها، هي وقف إطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية، وذلك في إطار وساطة دولة قطر المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأميركية".

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، "استمرار تكثيف الجهود بهدف الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة".

من جانبها، قالت حركة حماس في بيان مقتضب على منصة "تليغرام": "تم الاتفاق على تمديد الهدنة ليوم سابع وهو اليوم الخميس"، دون مزيد من التفاصيل.

في غضون ذلك، وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل، اليوم، لبحث تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس، إضافة إلى "زيادة المساعدات الإنسانية للقطاع"، بحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت".

عملية تبادل الأسرى السادسة

واكتملت، يوم أمس الأربعاء، عملية تبادل الأسرى السادسة بين إسرائيل وحماس، إذ أفرجت إسرائيل عن نحو 30 أسيراً، هم 16 قاصراً و14 امرأة، في حين أطلقت حماس سراح 12 محتجزاً، بينهم 4 يحملون الجنسية التايلاندية.

ومنذ يوم الجمعة الماضي، وعلى مدار 6 أيام تسلمت إسرائيل نحو 70  أسيراً من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 210 فلسطينياً من الأسرى النساء والأطفال أيضاً في سجون الاحتلال بموجب صفقة التبادل.

وفي 24 تشرين الثاني الجاري بدأت هدنة إنسانية لمدة 4 أيام جرى تمديدها يومين إضافيين حتى صباح يوم الخميس، وتتضمن تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية إلى غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني تحاصرهم إسرائيل منذ عام 2006.

حصيلة الضحايا في غزة 

وخلفت الحرب المدمرة التي شنها الاحتلال على قطاع غزة، التي استمرت 48 يوماً، أكثر من 15 ألف قتيل فلسطيني، بينهم 6 آلاف و150 طفلاً، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد على 75 في المئة من الأطفال والنساء.

30.11.2023 | 11:05
بن غفير يدعو الإسرائيليين لحمل سلاحهم بعد هجوم القدس

دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الإسرائيليين إلى حمل سلاحهم، وذلك بعد هجوم القدس الذي أوقع 3 قتلى إسرائيليين وعددا من الجرحى.

واتهم بن غفير من وصفهم بناشطين من حماس بتنفيذ الهجوم وقال، إن الحركة "تتحدث معنا بلسانين ويجب ألا نسمح بذلك"، وفق تعبيره.

30.11.2023 | 10:38
الإسعاف الإسرائيلي: 3 قتلى في هجوم القدس

أعلنت هيئة الإسعاف الإسرائيلي ارتفاع عدد قتلى الهجوم المسلح عند المدخل الشمالي الغربي للقدس المحتلة إلى 3 إسرائيليين.

وفي وقت سابق أفادت مصادر إسرائيلية بمقتل شخصين وإصابة 7 بينهم 4 إصاباتهم خطيرة بإطلاق نار عند مستوطنة راموت بالقدس، إضافة إلى مقتل 3 من المهاجمين.

30.11.2023 | 09:55
مقتل إسرائيلة وإصابة 8 آخرين في هجوم بمدينة القدس

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت إن فتاة قُتلت وأصيب 8 إسرائيليين آخرين بهجوم نفّذه 3 فلسطينيين "تمت تصفيتهم" عند المدخل الشمالي الغربي للقدس.

وكانت صحيفة معاريف قد ذكرت إن هجوم القدس أسفر عن إصابة اثنين بجروح خطيرة و5 آخرين جروحهم بين متوسطة وخفيفة، قبل الإعلان عن مقتل الفتاة وارتفاع عدد الجرحى إلى 8.

30.11.2023 | 08:46
قطر تؤكد تمديد الهدنة في غزة ليوم إضافي

أكدت الخارجية القطرية تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ليوم إضافية حتى صباح غد الجمعة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، ماجد بن محمد الأنصاري، إن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع بالشروط السابقة نفسها، وهي وقف إطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية، وذلك في إطار وساطة دولة قطر المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية.

 وأكد المتحدث، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية ( قنا)، استمرار تكثيف الجهود بهدف الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

 

30.11.2023 | 07:54
الجيش الإسرائيلي يعلن استمرار الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي استمرار الهدنة الإنسانية المؤقتة بعد أن دخلت يومها السابع.

وقال الناطق العسكري الإسرائيلي إنه "نظراً لما وصفها بجهود الوسطاء لمواصلة إطلاق المحتجزين فإن الهدنة الإنسانية المؤقتة ستتواصل".

30.11.2023 | 07:32
مجلس الحرب الإسرائيلي لم يصل إلى قرار بتمديد الهدنة

قالت الإذاعة الإسرائيلية إن "مجلس الحرب" أنهى اجتماعه دون قرار بخصوص تمديد الهدنة، ونقلت عن مصادر في "المجلس" قولها إن "قائمة حماس للدفعة الجديدة من المخطوفين لا تلبي المعايير المتفق عليها".

وكان مجلس الحرب الإسرائيلي قد استأنف، فجر اليوم الخميس، اجتماعه لبحث تمديد الهدنة في قطاع غزة.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية "في هذه الساعات الحرجة، انعقد مجلس الحرب مجدداً لبحث تمديد الهدنة بقطاع غزة".

29.11.2023 | 21:13
جيش الاحتلال يواصل العملية العسكرية في مخيم جنين ويحاصر مستشفيات

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية في مدينة ومخيم جنين شمالي الضفة الغربية منذ قرابة 14 ساعة.

وقال نضال عبيدي رئيس بلدية جنين ، الأربعاء، إن الجيش الإسرائيلي "أعلن مدينة جنين ومخيمها منطقة عسكرية مغلقة".

ولفت إلى أن القوات الإسرائيلية "تحاصر عددا من مستشفيات المدينة بما فيها المستشفى الحكومي، وسط سماع أصوات الرصاص والانفجارات، وتجريف للبنية التحتية".

وأضاف عبيدي في تصريحات لوكالة الأناضول: "التجريف والتخريب للشوارع والبنية التحتية بات أمرا اعتياديا في كل مرة يقتحم الجيش المدينة والمخيم". وأوضح رئيس بلدية جنين أن القوات "اعتقلت عددا من السكان".

29.11.2023 | 20:47
الأسرى الفلسطينيون في إسرائيل يطالبون بتدخل دولي لوقف "الهجمة الانتقامية" بحقهم

طالب الأسرى الفلسطينيون بسجون إسرائيل بتدخل قطري ومصري ودولي لوقف "الهجمة الانتقامية" الإسرائيلية بحقهم، والتي اشتدت منذ 7 تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك في بيان صادر عن "الحركة الوطنية الأسيرة" (تمثل الأسرى بالسجون الإسرائيلية)، الأربعاء، كشف عن وجود "هجمة انتقامية يتعرض لها الأسرى" وزعه نادي الأسير الفلسطيني.

وتوجه الأسرى إلى "الوسيطين القطري والمصري واللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة ودول العالم الحر بضرورة الضغط على الاحتلال لوقف هجمته الانتقامية والجرائم الممنهجة التي يشنها علينا داخل السجون".

ونقل البيان عن الأسرى الفلسطينيين قولهم إن "الاحتلال الصهيوني قام بإخضاعنا لظروف اعتقال خطرة، وتحويل السجون إلى مقابر حديدية قاتلة، وشن عمليات اغتيال وإعدام ممنهج بحق الأسرى أدت إلى استشهاد عدد منهم".

وأشار الأسرى إلى "تهديدات السجانين الصهاينة كل يوم (للأسرى) بتنفيذ مزيد من الإعدامات".

وتابع الأسرى: "يصرحون لنا بأنهم لديهم تعليمات بقتلنا، إذا قمنا بالاحتجاج على الإجراءات العقابية بحقنا".

ولفت البيان إلى "جرائم بشعة بحق الأسرى في ساحة السجون بالتزامن مع ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بحق شعبنا في غزة والضفة".

وكان نادي الأسير الفلسطيني، أعلن مقتل 6 معتقلين من الضفة الغربية بما فيها القدس، واعتقال الجيش الإسرائيلي 3325 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر، بينهم أكثر من 200 خلال أيام الهدنة الإنسانية المؤقتة التي أقرت الجمعة، بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة، ولمدة 6 أيام.

29.11.2023 | 20:45
حماس تدعو لإحالة "جريمة قتل" طفلين بجنين قنصا للمحاكم الدولية

أدانت حركة "حماس" الأربعاء، قتل الجيش الإسرائيلي طفلين في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، ودعت إلى "إحالة الجريمة إلى المحاكم الجنائية الدولية ومحاسبة إسرائيل".

جاء ذلك في بيان نشرته الحركة على منصة "تلغرام"، عشية انتهاء الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة، التي تنتهي صباح الخميس، وسط مساع لتمديدها.

وقالت الحركة في البيان: "إعدام الاحتلال (الطفلين) بدم بارد في جنين جريمة مروّعة ندعو لإدانتها ومحاسبة قادة الاحتلال عليها".

وأضافت أن "القتل المتعمد لطفلين فلسطينيين في مدينة جنين ظهر اليوم (الأربعاء) جريمة مروّعة تكشف سادية الاحتلال".

وتابعت: "نطالب الهيئات الحقوقية ومنظمات حقوق الإنسان المعنية بحقوق الأطفال إلى إدانة هذه الجريمة البشعة وإحالتها إلى المحاكم الجنائية الدولية لمحاسبة هذا الكيان المارق وقادته على جرائمهم الممتدة من غزة إلى الضفة الغربية ولضمان عدم إفلاتهم من العقاب".

وقتل طفلان فلسطينيان، الأربعاء، برصاص الجيش الإسرائيلي، بحسب وزارة الصحة، في عملية عسكرية نفذها الجيش في مدينة جنين ومخيمها مساء الثلاثاء واستمرت 18 ساعة.

29.11.2023 | 20:40
وفاة 5 أطفال نتيجة إخلاء الجيش الإسرائيلي مشفى النصر

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الأربعاء، وفاة 5 أطفال رضع بمستشفى "النصر" بمدينة غزة قبل أيام، نتيجة رفض الجيش الإسرائيلي إخراجهم منه وإجلاء الأطقم الطبية قسرا.

جاء ذلك في تصريح أدلى بهمتحدث الوزارة أشرف القدرة لوكالة لأناضول، تعليقا على فيديو متداول يظهر جثث أطفال متحللة في وحدة رعاية بالمستشفى الذي تم العودة إليه مجددا مع بدء اتفاق هدنة إنسانية مؤقتة في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وفي 10 نوفمبر، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن القوات الإسرائيلية حاصرت مستشفيي "الرنتيسي" و"النصر للأطفال" غرب مدينة غزة، وأجبرت الأطقم الطبية على المغادرة منهما.

وقال القدرة: "نتيجة رفض الاحتلال (الإسرائيلي) إخراج الأطفال الرضع المرضى من مستشفى النصر وإجلاء الأطقم طبية كشفت التهدئة عن وفاة 5 أطفال" بعد أن تركوا يواجهون مصيرهم لوحدهم.

وأضاف أن "الاحتلال رفض إخراج الأطفال الرضع من قسم العناية المكثفة منذ اللحظة الأولى لاقتحامه المستشفى".

29.11.2023 | 19:53
بدء الإفراج عن الدفعة السادسة من الأسرى الإسرائيليين

أعلنت القناة 12 الإسرائيلية أن إجراءات الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين ضمن الدفعة السادسة من صفقة التبادل قد بدأت.

وذكرت القناة أن الدفعة السادسة من الأسرى الإسرائيليين تضم 5 أطفال و7 نساء.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن الصليب الأحمر تسلم الأسرى الإسرائيليين بالفعل.

29.11.2023 | 18:49
وزير الخارجية السعودي: الهدنة لا تكفي ونريد وقفا لإطلاق النار في غزة

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم الأربعاء، إن الهدنة لا تكفي ونريد وقفاً لإطلاق النار في قطاع غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي في عقب اجتماع لمجلس الأمن في نيويورك.

وأضاف فرحان، أن قرار مجلس الأمن الدولي بشأن دخول المساعدات إلى غزة لم يطبق.

وطالب بوقف إطلاق نار في غزة، مضيفاً أن الهدنة لا تكفي وأشار إلى أن الأصوات المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة تتصاعد دوليا.

29.11.2023 | 18:43
إسرائيل: 161 شخصا ما زالوا "رهائن" بغزة بينهم 146 إسرائيليا

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إن 161 شخصا ما زالوا "رهائن" في غزة بينهم 146 إسرائيليا.

وأفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية نقلا عن مكتب نتنياهو، بأنه "تم إطلاق 86 رهينة من غزة، بينهم 66 إسرائيليا".

وأضاف: "146 إسرائيليا و15 مواطنا أجنبيا ما زالوا رهائن منهم 126 رجلا و35 امرأة".

وتابع: "إجمالا، تم إطلاق سراح 86 حتى الآن من أصل نحو 235 مختطفا اعتبروا على قيد الحياة".

فيما لم يصدر تعقيب فوري من حركة "حماس" أو الفصائل الفلسطينية حول الأعداد التي ذكرها مكتب نتنياهو.

29.11.2023 | 18:41
القسام تطلق سراح محتجزتين روسيتين

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، أنها أطلقت سراح محتجزتين روسيتين استجابة لطلب القيادة الروسية.

29.11.2023 | 17:56
شاهد..قوات الاحتلال الإسرائيلي تقنص طفلين في جنين شمالي الضفة الغربية | فيديو

مشاهد تظهر لحظة قنص الاحتلال الإسرائيلي طفلين في مخيم جنين خلال اقتحام قواته المدينة.

29.11.2023 | 17:52
كتائب القسام تعلن مقتل 3 محتجزين إسرائيليين من جراء قصف سابق

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، مقتل 3 محتجزين إسرائيليين من جراء قصف إسرائيلي سابق على قطاع غزة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه المفاوضات في الدوحة لتمديد الهدنة وتوسيع صفقة تبادل الأسرى، وسط دعوات للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

29.11.2023 | 17:51
قطر متفائلة بشأن تمديد الهدنة بين حماس وإسرائيل

قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري لشبكة "سي إن إن"، اليوم الأربعاء، إن بلااده متفائلة بشأن تمديد الهدنة بين حماس وإسرائيل في الساعات المقبلة.

وأضاف الأنصاري، أن المفاوضات بشأن الهدنة مستمرة وتسير في بيئة إيجابية.

29.11.2023 | 17:48
الاحتلال يعلن اغتيال قائدين بارزين في مخيم جنين

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أنه "تم اغتيال قائدين بارزين في مخيم جنين، أحدهما قائد كتيبة جنين محمد الزبيدي، وفق بيان رسمي.

وقبل قليل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل طفلين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جنين شمالي الضفة الغربية.

وكانت قوات من جيش الاحتلال قاتحمت، مساء الثلاثاء، مدينة جنين شمالي الضفة وحاصرت مخيمها و3 مستشفيات واشتبكت مع فلسطينيين، معلنة أن جنين منطقة عسكرية بالتزامن مع استمرار عمليات تبادل الأسرى في قطاع غزة.

29.11.2023 | 17:43
سرايا القدس: خضنا مواجهات مع الاحتلال في جنين وكبدناه خسائر كبيرة

أعلنت "كتيبة جنين"، التابعة لـ "سرايا القدس" الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي"، أن مقاتليها يخضون مواجهات لساعات طويلة مع قوات الاحتلال في جنين وكبدوها خسائر كبيرة.

وأضافت "سرايا القدس، في بيان نشرته اليوم الأربعاء، أن مقاتلينا نفذوا كمائن وحققوا إصابات مؤكدة في صفوف العدو.

وبحسب البيان، فجرت "كتيبة جنين" عبوات في آليات وقوات مشاة تابعة للاحتلال في حارة الدمج وأوقعت إصابات محققة.

29.11.2023 | 14:56
بلينكن: سنركز على بذل الجهود من أجل تمديد الهدنة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، سأركز خلال زيارتي إلى إسرائيل على تمديد الهدنة، معبراً عن تفاؤله بهذا الخصوص.

ومن المتوقع أن يزور بلينكن المنطقة غداً الخميس.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي، سنناقش مع إسرائيل كيفية تحقيق أهدافها لمنع تكرار ما حدث في 7 أكتوبر.

وأردف بلينكن، نسعى للحد من عدد الضحايا بين الفلسطينيين وتخفيف معاناتهم وتسهيل مغادرة الأجانب من غزة.

29.11.2023 | 14:54
مقتل طفلين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جنين شمالي الضفة الغربية

أعنلت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل طفلين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جنين شمالي الضفة الغربية.

وكانت قوات من جيش الاحتلال قاتحمت، مساء الثلاثاء، مدينة جنين شمالي الضفة وحاصرت مخيمها و3 مستشفيات واشتبكت مع فلسطينيين، معلنة أن جنين منطقة عسكرية بالتزامن مع استمرار عمليات تبادل الأسرى في قطاع غزة.

29.11.2023 | 13:49
أمير قطر يشدد على أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار

قال الديوان الأميري في قطر إن الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني شدد على ضرورة إيجاد حلول تضمن قيام الدولتين وفق القرارات الدولية والأممية.

وأكد الأمير على أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار وحماية المدنيين وإيصال المساعدات لقطاع غزة.

وأوضح الديوان أن الأمير والرئيس الألماني بحثا تطورات الأوضاع في القطاع والأراضي الفلسطينية المحتلة.

29.11.2023 | 13:44
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 35 فلسطينيا خلال 24 ساعة

أعلنت هيئة شؤون الأسرى و"نادي الأسير الفلسطيني" أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ أمس 35 فلسطينيا بينهم طفل عمره 12 عاما.

وكانت قوات من جيش الاحتلال قاتحمت، مساء الثلاثاء، مدينة جنين شمالي الضفة وحاصرت مخيمها و3 مستشفيات واشتبكت مع فلسطينيين، معلنة أن جنين منطقة عسكرية بالتزامن مع استمرار عمليات تبادل الأسرى في قطاع غزة.

29.11.2023 | 13:17
الأونروا: غزة تحولت إلى مدينة أشباح

قال مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأربعاء، إن غزة تحولت إلى مدينة أشباح بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية.

29.11.2023 | 13:12
أردوغان: الوضع في غزة يرقى للإبادة الجماعية ويصف نتنياهو بـ"جزار غزة"

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إن ما تعرضت له غزة على مدى أسابيع يرقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.

وأضاف "الحل الأمثل لما يحدث في المنطقة هو تأسيس دولة فلسطينية في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وأعلن الرئيس التركي انطلاق سفينة تركية ثانية "من أجل غزة" محملة بإجمالي 1500 طن من المساعدات الإنسانية.

ووصف أردوغان نتنياهو بأنه "جزار غزة"، وقال الرئيس للتركي إن نتنياهو ارتكب واحدة من أكبر الفظائع في القرن الأخير بغزة وسيكتب التاريخ اسمه من الآن كجزار غزة.

 

 

29.11.2023 | 12:44
غزة.. دخول 200 شاحنة مساعدات عبر معبر رفح (نسخة معتمدة)

قال مدير الإعلام بالجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر وائل أبو محسن، الأربعاء، إن 200 شاحنة مساعدات إنسانية دخلت قطاع غزة أمس الثلاثاء، خلال الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة "حماس".

وأضاف أبو محسن، في تصريح لوكالة "الأناضول"، تتضمن المساعدات 4 شاحنات غاز و3 شاحنات وقود تحوي 150 ألف لتر من السولار، بالإضافة إلى شاحنات مياه ومواد غذائية وأدوية.

وبحسب أبو محسن، من المقرر استمرار دخول مساعدات إنسانية أخرى خلال الساعات القادمة.

29.11.2023 | 12:42
الاحتلال يدمر مبنى الأرشيف المركزي بغزة

قالت بلدية غزة إن الاحتلال دمر مبنى الأرشيف المركزي وأعدم آلاف الوثائق التاريخية التي يعود عمرها لأكثر من 100 عام.

29.11.2023 | 10:57
التلفزيون الإسرائيلي: من الممكن تمديد الهدنة الإنسانية ليوم أو يومين

قال التلفزيون الإسرائيلي الرسمي "قناة كان 11"، اليوم الأربعاء، إن السلطات الإسرائيلية تقول إنه من الممكن تمديد اتفاق الهدنة الإنسانية وتبادل الأسرى الذي ينتهي صباح الخميس ليوم أو يومين إضافيين.

جاء ذلك في بيان نشرته هيئة البث الإسرائيلية الحكومية، عقب "قمة عقدت في الدوحة وشارك فيها مسؤولون من قطر ومصر وإسرائيل وأميركا".

وذكرت الهية أنه "في القمة التي عقدت في الدوحة تتم بلورة صفقة تشمل الجنود والمجندات، إضافة إلى الرجال المخطوفين.

29.11.2023 | 10:20
تجدد الاشتباكات وتبادل لإطلاق النار في جنين شمالي الضفة الغربية

تجددت الاشتباكات وتبادل إطلاق النار بمدينة جنين ومخيمها وسط تحليق طائرات الاستطلاع.

وكانت مصادر طبية قد أفادت بإصابة 3 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام واسع نفذته في جنين ومخيمها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شبانا، واحتجزتهم في إحدى البنايات.

29.11.2023 | 10:08
سي إن إن: جهود ومساع لتمديد الهدنة في غزة

شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مصدر مطلع:

  • المفاوضون يعتقدون بوجود مزيد من المحتجزين النساء والأطفال لدى حماس لتمديد الهدنة يومين آخرين.
  • مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) شارك في مناقشات بالدوحة بشأن توسيع صفقة التبادل لتشمل الرجال والجنود.
  • مسؤولون من تل أبيب وواشنطن والدوحة والقاهرة اتفقوا على العمل على تمديد الهدنة لإخراج مزيد من المحتجزين.
29.11.2023 | 08:50
الأسير الفلسطيني: 3290 معتقلاً بالضفة منذ 7 تشرين الأول بينهم 125 امرأة

أعلن نادي الأسير الفلسطيني ارتفاع حصيلة المعتقلين في الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 3290 حالة، أعلاها في محافظة الخليل جنوبي الضفة.

وقال النادي، في بيان مساء الثلاثاء: "من بين المعتقلين 125 امرأة وتشمل اللواتي اعتقلن من أراضي العام 1948. أما الأطفال، فخلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي اعتقل 145 طفلاً، ولم تتوفر حصيلة المعتقلين الأطفال خلال الشهر الجاري".

وأوضح النادي أن "سلطات الاحتلال اعتقلت خلال الخمسة أيام من الهدنة 168 فلسطينياً (..) كما اعتقل 41 صحفياً بقي منهم 29 رهن الاعتقال".

وبحسب البيان: "بلغت أوامر الاعتقال الإداري بعد طوفان الأقصى 1661 أمر ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد".

29.11.2023 | 08:13
إسرائيل تتسلم قائمة جديدة للمحتجزين المقرر الإفراج عنهم

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يوم  الأربعاء، تأكيده استلام قائمة جديدة من المحتجزين في قطاع غزة للإفراج عنهم.

ولم يتضح بعد عدد الذين سيتم الإفراج عنهم، لكن التقارير الصحفية قالت إنه تم إبلاغ أسر المحتجزين المعنيين.

وستكون هذه سادس مجموعة من رهائن غزة يتم الإفراج عنهم منذ بدء وقف إطلاق النار بين "حماس" وإسرائيل يوم الجمعة.

29.11.2023 | 08:11
برنامج الأغذية العالمي: سكان غزة يواجهون خطر المجاعة

حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من خطر حدوث مجاعة في قطاع غزة، مؤكداً أن الإمدادات غير كافية على الإطلاق للتعامل مع مستوى الجوع الذي رصده موظفو البرنامج في الملاجئ وأماكن النزوح الأخرى.

وقال برنامج الأغذية العالمي، في بيان صحفي مساء الثلاثاء، إنه من المحتمل جداً أن يكون سكان غزة، وخاصة النساء والأطفال، معرضين بشدة لخطر المجاعة إذا لم يتم ضمان الوصول المستمر للغذاء.

وأضاف البيان أن البرنامج سلم الغذاء الذي تشتد الحاجة إليه لأكثر من 120 ألف شخص في غزة خلال الفترة الأولية للهدنة الإنسانية.

28.11.2023 | 23:50
بن غفير يهدد بحل الحكومة الإسرائيلية حال وقف الحرب بغزة

هدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، الثلاثاء، بحل الحكومة الإسرائيلية، في حال توقفت الحرب بقطاع غزة.

جاء ذلك في تدوينة مقتضبة له، بحسابه على منصة "إكس" بالتزامن مع حديث عن اتفاق جديد محتمل لهدنة إنسانية طويلة المدى بالقطاع.

وقال بن غفير: "وقف الحرب يساوي حل الحكومة".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إن وقف الحرب مقابل إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة "خطة للقضاء على إسرائيل".

جاء ذلك في تدوينة على منصة "إكس"، ردا على معلق الشؤون العربية بإذاعة الجيش الإسرائيلي جاكي حوجي.

وكتب حوجي: "سيتم قريباً طرح اقتراح على الحكومة الإسرائيلية والمجتمع الإسرائيلي: إطلاق سراح جميع المختطفين، بمن فيهم الجنود، مقابل إنهاء الحرب".

28.11.2023 | 23:47
خلال الـ24 ساعة الماضية.. انتشال 160 جثة من تحت الأنقاض في غزة

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الثلاثاء، انتشال 160 جثة من تحت الأنقاض ومن الشوارع والطرق، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال المكتب في بيان: "مازالت طواقم الدفاع المدني تنتشل عشرات الشهداء من تحت الأنقاض ومن الشوارع والطرقات بالطرق اليدوية والبدائية، حيث تم انتشال 160 شهيداً خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأضاف: "إننا أمام كارثة إنسانية حقيقية تَكشَّفت فصولها مع دخول الهدنة الإنسانية، حيث هدم جيش الاحتلال 300 ألف وحدة سكنية، بينها 50,000 وحدة سكنية هدمها بشكل كلي، إضافة إلى 250,000 وحدة سكنية هدمها بشكل جزئي".

28.11.2023 | 23:45
عاهل الأردن يجدد رفضه فصل الضفة الغربية عن غزة

جدد عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الثلاثاء، رفض المملكة لأي محاولة من شأنها فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة، معتبرا أن كليهما امتداد للأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك في رسالة وجهها ملك الأردن إلى رئيس "اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف"، "شيخ نيانغ"، بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، وفق بيان للديوان الملكي.

ويحتفل الشعب الفلسطيني ومناصروه في العالم، غدا الأربعاء، بـ "اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني"، الموافق لذكرى القرار الصادر عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 1947، بتقسيم فلسطين إلى دولتين، "عربية" و"يهودية"، وهو مناسبة تنظمها الأمم المتحدة للتذكير بقرار التقسيم.

وتأسست "اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف" من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1975، بهدف تمكين الفلسطينيين من ممارسة حقوقهم غير القابلة للتصرف، وتركز اجتماعاتها على الحاجة لتحقيق حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قائم على دولتين.

وقال العاهل الأردني في رسالته: "إن الحرب على غزة التي راح ضحيتها آلاف الأبرياء يجب أن تتوقف، فقيم الأديان السماوية كافة وقيمنا الإنسانية المشتركة، ترفض وبشكل قاطع قتل المدنيين وترويعهم".

وأكد أن "استمرار إسرائيل في القتل والتدمير، ومحاولات تهجير الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية تحد للقانون الدولي الإنساني، وسيتسبب بإشعال المزيد من دوامات العنف والدمار في المنطقة والعالم".

وأشار إلى أن "العدوان البشع الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة، والانتهاكات اللاشرعية التي تنفذها في الضفة الغربية، تتنافى مع قيم الإنسانية وحق الحياة".

وأضاف أن يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني "يأتي في ظروف استثنائية تستدعي من العالم بأسره التحرك، لوقف الحرب على غزة، وإلزام إسرائيل بفك الحصار عن القطاع".

وشدد على أن "حرمان أهل غزة من الماء والغذاء والدواء والكهرباء، جريمة حرب لا يمكن السكوت عنها، واستمرارها يعني مضاعفة تدهور الوضع الإنساني هناك".

وتابع أنه "ولمواجهة هذه الهجمة الشرسة على الإنسانية، فلا بد من تكثيف جهود المنظمات الدولية والإنسانية للعمل مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لضمان تقديم المساعدات في غزة وفي كل مناطق عملياتها".

وجدد الملك عبد الله رفض الأردن "لإعادة احتلال أجزاء من غزة أو إقامة مناطق عازلة فيها، وفصل الضفة الغربية عن غزة".

28.11.2023 | 23:44
تسليم 10 محتجزين إسرائيليين في غزة للصليب الأحمر

بدأت، مساء الثلاثاء، عملية تسليم 10 محتجزين إسرائيليين في قطاع غزة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بحسب إعلام عبري.

وقالت القناة "12" الخاصة: "بدأت عملية تسليم 10 محتجزين إسرائيليين بقطاع غزة للصليب الأحمر"، من دون تفاصيل.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت "حماس" قائمة تضم 30 أسيرا، هم 15 طفلا و15 امرأة، من المقرر أن تفرج عنهم إسرائيل مقابل المحتجزين العشرة.

ومساء الاثنين، مُدد ليومين إضافيين ينتهيان صباح الخميس اتفاق هدنة إنسانية بين إسرائيل و"حماس" بدأت في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، برعاية قطرية مصرية أمريكية.

وتضمن اتفاق الهدنة قبل التمديد إطلاق "حماس" سراح 50 محتجزا إسرائيليا من الأطفال والنساء في غزة، مقابل إطلاق إسرائيل 150 أسيرا فلسطينيا من الأطفال والنساء في سجونها.

كما شمل الاتفاق إدخال مئات الشاحنات المحملة بمساعدات إنسانية وإغاثية وطبية إلى كل مناطق قطاع غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون من تداعيات حصار مستمر منذ عام 2006.

28.11.2023 | 18:11
بيني غانتس: سنستأنف إطلاق النار بعد الهدنة

قال الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس "سنستأنف إطلاق النار بعد نهاية الهدنة ومجلس الحرب موحد وليس أمامنا خيار آخر".

بالتزامن مع زيارة رئيس المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز إلى الدوحة لمناقشة التوصل إلى إيقاف إطلاق نار دائم.

28.11.2023 | 16:52
القسام ترد على خرق إسرائيلي للهدنة وتؤكد التزامها بها

قالت كتائب القسام إن احتكاكا ميدانيا حدث شمال غزة "نتيجة لخرق واضح من العدو لاتفاق التهدئة"، وإن عناصرها تعاملوا مع هذا الخرق.

وأضافت "أنها ملتزمة بالهدنة ما التزم بها العدو"، ودعت الوسطاء للضغط على الاحتلال للالتزام بكافة بنود الهدنة.

28.11.2023 | 16:46
مقتل ثلاث فلسطينيين برصاص الاحتلال بالضفة الغربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن ثلاثة فلسطينيين قتلوا، اليوم الثلاثاء، برصاص جيش الاحتلال قرب مدينة طوباس شمالي الضفة الغربية، وذلك بعد اقتحام القوات الإسرائيلية المدينة.

 

28.11.2023 | 14:54
الإعلام الحكومي بغزة: القطاع يحتاج 1000 شاحنة مساعدات يوميا ليتعافى

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم الثلاثاء، أن القطاع يحتاج إلى 1000 شاحنة مساعدات يومية للتعافي من آثار الحرب الإسرائيلية.

وقال مدير المكتب الإعلامي إسماعيل الثوابتة، في بيان، إن قطاع غزة يحتاج إلى 1000 شاحنة مساعدات يوميا للتعافي، ونحتاج إلى معدات وآليات للدفاع المدني، وإلى أجهزة طبية.

وأضاف الثوابتة، أن القطاع الصحي منهار تماما، ومجمع الشفاء الطبي يحتاج يوميا إلى 12 ألف لتر من الوقود.. عجلة الحياة متوقفة، ونحن أمام كارثة قد تقع في أي لحظة.. نناشد العالم إدخال الوقود إلى القطاع.

28.11.2023 | 13:29
الجيش الإسرائيلي: إصابة ألف ضابط وجندي منذ بداية حرب غزة

قالت صحيفة "هآرتس" إن الجيش الإسرائيلي يقر بإصابة ألف ضابط وجندي منذ بداية الحرب على غزة بينهم، 202 جروحهم خطيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بخلاف الحروب السابقة، فرضت الرقابة العسكرية الإسرائيلية قيودا صارمة لمنع تسرب المعلومات عن الجنود الجرحى.

كما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أمس الاثنين، إن الجيش الإسرائيلي يعمل في مساحة 20 بالمئة فقط من مساحة قطاع غزة خلال عمليته البرية.

28.11.2023 | 13:23
إسرائيل تنشر أسماء 50 أسيرة فلسطينية محتمل الإفراج عنهن

نشرت وزارة العدل الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، قائمة بأسماء 50 أسيرة فلسطينية من المحتمل الإفراج عنهن ضمن صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس".

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان رسمي، إن الحكومة صدقت على إدراج 50 سجينة على قائمة السجناء الذين من المحتمل الإفراج عنهن، بشرط أن يتم الإفراج عن مختطفين إسرائيليين آخرين (في غزة).

منذ يوم الجمعة، الذي بدأت فيه الهدنة، أطلقت إسرائيل سراح 150 أسيرا فلسطينيا من سجونها، مقابل إطلاق "حماس" 50 إسرائيليا.

28.11.2023 | 11:19
دبابات إسرائيلية تطلق النار شمال غربي غزة

أفادت مصادر إعلامية من داخل قطاع غزة، بأن الدبابات الإسرائيلية أطلقت النار على أطراف حي الشيخ رضوان ومخيم الشاطئ شمال غربي مدينة غزة.

ويأتي ذلك عقب إعلان قطر تمديد الهدنة ليومين إضافيين وقد وافق عليها الجانبان حماس والاحتلال الإسرائيلي.

 

28.11.2023 | 10:30
إسرائيل تتسلم قائمة الدفعة الخامسة من المحتجزين

تسلمت حكومة الاحتلال الإسرائيلي قائمة الدفعة الخامسة من المحتجزين الإسرائيليين في غزة الذين ستفرج عنهم حركة حماس اليوم.

ويتزامن ذلك مع اليوم الخامس للهدنة المؤقتة، بعد تمديدها ليومين إضافيين لتصبح ستة أيام.

 

28.11.2023 | 10:29
نادي الأسير: إسرائيل اعتقلت 260 فلسطينياً في الضفة خلال أيام الهدنة الأربع

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 260 فلسطينياً بالضفة الغربية خلال أيام الهدنة الأربع، ضمن حملة مداهمات وأعمال اعتداء وتخريب تطال أهالي مدن الضفة، بحسب نادي الأسير الفلسطيني.

وذكر النادي أن المعتقلين يتم التحقيق معهم من قبل ضباط مخابرات إسرائيليين، ومنهم من يفرج عنه بعد ساعات أو أيام أو يتم تحويلهم للاعتقال الإداري دون تهمة، أو محاكمة.

وأضاف أن حصيلة المعتقلين في الضفة الغربية بلغت 3260 منذ 7 تشرين الأول الماضي، تزامناً مع العدوان الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة المحاصر.

كذلك أكد نادي الأسير أن 60 امرأة فلسطينية لا زلن في سجون إسرائيل بينهن 56 اعتقلن بعد السابع من تشرين الأول الماضي.