icon
التغطية الحية

الجيش الوطني يسيطر على عشرات القرى شرق الفرات

2019.10.29 | 15:01 دمشق

الجيش الوطني
مقاتلون مِن الجيش الوطني السوري (إنترنت)
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الوطني السوري، بسط سيطرته على أكثر مِن 40 قرية في ريفي الرقة والحسكة بعد انسحاب "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) منها، وذلك في إطار الاتفاق التركي - الروسي الذي تنتهي مهلته، مساء اليوم.

وقال الجيش الوطني عبر بيانات نشرها على معرّفاته الرسميّة، أن مقاتليه أمّنوا قرى (جان تمر شرقي وغربي، مريكيس حرب، عباه، تل بيدر، تل قرطل، مضبعة، باب الخير، الداودية، المقصعة، المحرمة، بعيرير) على محور مدينة رأس العين شمال الغرب الحسكة، وذلك بعد خروج "قسد" منها.

وأضاف الجيش الوطني في بياناته، أن قواته سيطرت، أمس الإثنين، على قرى (القصير، الأسدية، بير نوح، مزرعة قربيط، خربة الخضراء، قاطوف شمالي وجنوبي ووسطى، معسكر القاطوف، تل دياب، حليوة، لوذي، علوك شرقي، خربة حميد، والدلة، الحلاوة، عنيق الهوى) قرب مدينة رأس العين أيضاً.

أمّا على محور مدينة تل أبيض شمال الرقة، فقد سيطر على قرى (عريضة صغيرة، خربة، المردود، اللوبيدة، الفارس، أبو ظهور، أبو خرزة، البوقا كبيرة وصغيرة، البدرية، الجحشة، حاج صالح، رجيمان، المهرة، شنينة، صفيان الحبيب وعساف، الجديدة)، إضافة إلى قرى (الحمود، كازيته، القادرية، الظيط، الملا، الحميرة جنوبي) في ميحط بلدة عين عيسى القريبة.

يذكر أن اتفاقا روسياً - تركياً جرى بين رئيسي تركيا (رجب طيب أردوغان) وروسيا (فلاديمير بوتين) في مدينة سوتشي الروسية، يقضي بانسحاب "قسد" بعمق 32 كم عن الحدود السورية التركية، خلال مدة 150 ساعة، التي ستنتهي في السادسة مِن مساء اليوم.

وقد سبق هذا الاتفاق، اتفاق تركي - أميركي (مدته 120 ساعة) أوقفت خلاله تركيا، يوم 17 تشرين الأول الجاري، عملية "نبع السلام" المشتركة مع الجيش الوطني ضد "قسد" لـ حين انسحابها مِن الحدود، وكان الجيشان التركي والوطني سيطرا قبل تجميد العملية التي انطلقت، يوم 9 تشرين الأول الجاري، على مدينتي تل أبيض ورأس العين إضافة إلى عشرات القرى في ريفي الرقة والحسكة.

وكان وزير الخارجية التركي (مولود جاويش أوغلو) قد صرّح، أمس الإثنين، أن "قسد" لم تنسحب بالكامل مِن المنطقة الحدودية المتفق عليها مع روسيا، بعد انسحابها، يوم الأحد الفائت، مِن مواقعها قرب تل أبيض، إضافة إلى انسحاب عشرات السيارات العسكرية التابعة لها مِن مدينة عامودا التي دخلتها قوات النظام في ريف الحسكة.