icon
التغطية الحية

الجيش اللبناني يوقف 90 سورياً حاولوا الدخول بطريقة "غير شرعية"

2023.09.26 | 18:11 دمشق

آخر تحديث: 26.09.2023 | 18:17 دمشق

توقيف 90 سورياً قال الجيش اللبناني إنهم حاولوا الدخول إلى لبنان بطريقة غير شرعية - الجيش اللبناني
توقيف 90 سورياً قال الجيش اللبناني إنهم حاولوا الدخول إلى لبنان بطريقة غير شرعية - الجيش اللبناني
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش اللبناني، اليوم الثلاثاء، توقيف 90 سورياً قال إنهم حاولوا الدخول إلى الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية. 

وقالت قيادة الجيش اللبناني في بيان لها على "إكس" إن وحدة من الجيش أحبطت في "منطقة حارة السماقة – جرود الهرمل محاولة تهريب 90 سوريّاً إلى لبنان بطريقة غير شرعية، وأوقفت المواطن (ح.ن.) المسؤول عن عملية التهريب". 

وكان الجيش قد أحبط محاولة تسلل نحو 1000 سوري عند الحدود اللبنانية السورية، وذلك خلال الأسبوع الماضي، حيث يحاولون دخول البلاد بطريقة غير شرعية. 

وقدم رئيس حزب الكتائب "سامي الجميّل" في تصريح له أمس الاثنين، مقترحات لحزبه في ملف اللاجئين السوريين، والتي من بينها "نزع صفة اللجوء عن السوريين الذين يتوجهون دورياً إلى سوريا ثم يعودون إلى لبنان وترحيل الذين دخلوا خلسة أو بشكل غير قانوني". 
وزعم الجميل في تصريحاته، أن سبب النزوح السوري إلى لبنان هو سوء الأوضاع الاقتصادية في سوريا، وبالتالي لا يمكن تطبيق صفة اللجوء على السوريين، مطالباً الحكومة اللبنانية "بإعادة النظر بالاتفاقيات اللبنانية السورية التي تعفي السوريين من واجب الحصول على تأشيرة دخول إلى الأراضي اللبنانية"، وفقاً لما ذكرته صحيفة النهار اللبنانية. 

ادعاءات لبنانية بأن "الإمكانية باتت متوفرة لعودة السوريين"
من جانب آخر، أعلن حزب "القوات اللبنانية" في بيان أمس الإثنين، أنه "لا يمكنه انتظار الحل السياسي في سوريا للبدء بإعادة السوريين" إلى بلدهم، زاعماً أن "الإمكانية باتت متوفرة لعودة السوريين الموجودين في لبنان إلى واحدة من هذه المناطق". 

وجاء ذلك رداً على المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية "سامويل ويربيرغ" الذي رأى أن الظروف غير مناسبة لعودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلدهم، مشيراً إلى أنه لا يمكن فرض العودة على اللاجئين السوريين. 

وشهدت الحدود اللبنانية السورية خلال الآونة الأخيرة، تشديداً من قبل الجيش اللبناني في إطار ما سماه "مكافحة عمليات التهريب" وضبط الحدود لمنع السوريين من دخول البلاد، في الوقت الذي اتخذت فيه حكومة تصريف الأعمال اللبنانية إجراءات صارمة في سبيل إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.