الجيش السوداني يؤجل إعلان أعضاء المجلس العسكري الانتقالي

تاريخ النشر: 12.04.2019 | 13:31 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

ذكرت وكالة الأنباء السودانية، فجر الجمعة، أنه تم تأجيل إعلان أسماء أعضاء المجلس العسكري الانتقالي؛ لإجراء مزيد من التشاور، في وقت خرج فيه المحتجون إلى الشوارع مطالبين الجيش بتسليم السلطة لمدنيين.

وذكرت الوكالة أن اللجنة السياسية العسكرية المكلفة من قبل المجلس العسكري ستعقد الجمعة لقاءات مع القوى السياسية بالبلاد.؛ دون أية تفاصيل عن عدد أعضاء المجلس.

كما ستعقد ذات اللجنة لقاءات أخرى متعددة مع أعضاء السلك الدبلوماسي وسفراء كل من الدول العربية، ودول غربية وأمريكا، والدول الإفريقية، والآسيوية المعتمدين لدى الخرطوم كل على حده، وفق الوكالة.

وكان وزير الدفاع عوض بن عوف، أدى "القسم" رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي أمس بحسب ما أعلن التلفزيون الرسمي في السودان، فيما أدى رئيس أركان الجيش كمال عبد المعروف، اليمين الدستورية، نائبا لرئيس المجلس الانتقالي.

والخميس، أعلن بن عوف، عزل رئيس الدولة، عمر البشير، واعتقاله، وبدء فترة انتقالية لعامين تتحمل المسؤولية فيها اللجنة الأمنية العليا والجيش.

كما أعلن بن عوف، في بيان بثه التلفزيون الرسمي، إعمال حالة الطوارئ لثلاثة أشهر، وفرض حظر التجوال لشهر اعتباراً من مساء الخميس.

وتوافد آلاف المحتجين السودانيين أمام مقر الجيش السوداني في العاصمة الخرطوم للتعبير عن رفضهم لإعلان تشكيل مجلس عسكري انتقالي لإدارة البلاد لمدة عامين، وتعطيل العمل بالدستور.

وتحولت مشاعر المحتجين، الذين كانوا يحتفلون في وقت سابق برحيل البشير المتوقع، إلى الغضب وهتف الكثيرون "تسقط تاني" بعد أن كانوا يرددون سابقا هتاف "تسقط بس" ضد البشير.

وكان تجمع المهنيين السودانيين قد عبر في بيان له عن رفضه لبيان الجيش الذي تلاه وزير الدفاع، ودعا التجمع كل المحتجين إلى مواصلة التظاهر حتى يتحقق "التغيير الشامل المنشود".

 

مقالات مقترحة
النظام يستعد لإطلاق منصة إلكترونية للتسجيل على لقاح كورونا
رغم تفشي الوباء.. نظام الأسد يعيد فتح الدوائر الحكومية
حكومة النظام: انتشار كورونا في سوريا يتصاعد والوضع أكثر من خطير