icon
التغطية الحية

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي في معركة بجنوبي قطاع غزة

2024.06.06 | 17:24 دمشق

33
جنود إسرائيليون في قطاع غزة (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، مقتل أحد جنوده في معركة بجنوبي قطاع غزة، ليرتفع عدد قتلاه منذ بداية الحرب إلى 464 ما بين جندي وضابط، في حين تظهر الإحصائية الرسمية للجيش الإسرائيلي إصابة 24 جنديا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وقال الجيش، في بيان مقتضب، إن الرقيب أول زيد مزاريب (34 عاما)، وهو متقصي أثر في حرس الحدود، قُتل خلال معركة في جنوبي قطاع غزة.

وأظهرت معطيات الجيش الإسرائيلي إصابة 24 جنديا بينهم 6 في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

عادة يحدث الجيش الإسرائيلي بشكل شبه يومي إحصائياته على موقعه الإلكتروني الرسمي.

ووفقا للمعطيات فإن عدد الجنود الجرحى منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي وصل إلى 3754، ارتفاعا من 3730 أمس الأربعاء.

وفي وقت سابق اليوم، قُتل جندي إسرائيلي وأصيب 8 آخرون إثر سقوط طائرة مسيّرة أطلقها "حزب الله" من لبنان على مستوطنة حرفيش في الجليل الأعلى.

وفي بيان له، قال الجيش الإسرائيلي إن "الرقيب أول رفائيل كودرس، 39 عاماً، قُتل قرب الحدود مع لبنان أمس، في حين أُصيبت مجندة بجروح خطيرة في الحادث نفسه".

وفيما لم يذكر بيان الجيش الإسرائيلي تفاصيل عن الحادث، أفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن طائرة مسيّرة أطلقها "حزب الله" من لبنان، أمس الأربعاء، سقطت على مستوطنة حرفيش شمالي فلسطين المحتلة.

وذكرت الهيئة أن 10 إسرائيليين أصيبوا، بينهم 8 جنود، مشيرة إلى أنه "من بين الجنود الجرحى أُصيبت مجندة بجروح خطيرة".

عمليات نوعية لكتائب القسام

كانت كتائب "القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، أعلنت في وقت سابق اليوم، أنها قتلت 5 جنود إسرائيليين في تل زعرب غربي رفح.

وقالت الكتائب إنها فجرت فتحة نفق عبر تفخيخها مسبقا بقوة إسرائيلية راجلة مكونة من 5 جنود في تل زعرب غرب رفح، وأضافت أنها قضت عليهم.

كما أعلنت، في بيان آخر، عملية اختراق خلف خطوط الجيش الإسرائيلي، هي الأولى من نوعها بعد هجوم "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وأوضحت "القسام" أن العملية تضمنت اختراق السياج الأمني الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، والهجوم على مقر قيادة فرقة تابعة للجيش الإسرائيلي العاملة بمدينة رفح جنوبي القطاع.

وقالت "القسام" في بيان عبر تلغرام، "في عملية إنزال خلف الخطوط.. تمكن مجاهدو القسام من اختراق السياج الزائل (الفاصل)، ومهاجمة مقر قيادة فرقة العدو العاملة بمدينة رفح".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق الخميس، أنه قتل 3 فلسطينيين؛ بزعم محاولتهم التسلل من غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان نشر عبر منصة "إكس"، إن قوة للجيش كانت تهم بأعمال تمشيط في منطقة السياج الأمني مع غزة، رصدت عددا من المشتبه بهم يقتربون من الأراضي الإسرائيلية في محاولة لاجتياز العائق الأمني برفح.

وأضاف البيان، أن اشتباكات اندلعت مع المسلحين، واستهدفت طائرة تابعة لسلاح الجو أفراد الخلية وقضت على اثنين منهم، ثم قضت دبابة على ثالث.

وزعم البيان أن الفلسطينيين "لم يجتازوا السياج الأمني، ويتم التحقيق في الحادث".

يذكر أن الجيش الإسرائيلي بدأ، منذ 6 أيار/مايو الماضي، عملية عسكرية برية على مدينة رفح، ما أجبر أكثر من مليون فلسطيني على النزوح في أوضاع كارثية.

ووسط القطاع، استهدفت "القسام" دبابتي "ميركافا" شرقي دير البلح وسط قطاع غزة، باستخدام قذيفتي "الياسين 105"، وفق بيان نشرته عبر "تيلغرام".

كما أعلنت "القسام" أنها قصفت قوات إسرائيلية متوغلة شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة بقذائف هاون من العيار الثقيل.

قتلى الجيش الإسرائيلي

وفقا لمعطيات الجيش الإسرائيلي المعلنة، يبلغ عدد جنوده وضباطه القتلى منذ بداية الحرب 646، بينهم 294 بالمعارك البرية منذ 27 أكتوبر الماضي.

في حين أُصيب 3 آلاف و730 جنديا وضابطا منذ بداية الحرب، بينهم ألف و889 بالمعارك البرية، وفق معطيات الجيش الذي يواجه اتهامات محلية بإخفاء حصيلة أكبر لقتلاه وجرحاه.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 119 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرار مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

كما تتحدى إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" بغزة.