icon
التغطية الحية

الجيش الأردني يعلن إحباط محاولة تسلل أربعة أشخاص من سوريا

2024.05.01 | 03:33 دمشق

سد الوحدة بين الأردن وسوريا
يعتبر سد الوحدة مشتركاً بين سوريا والأردن على نهر اليرموك وينشط فيه صيادو الأسماك السوريون منذ سنوات
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الجيش الأردني يطبق قواعد الاشتباك ويعتقل أربعة شبان سوريين.
  • لم يوضح الجيش الأردني ما إذا كانت محاولة التسلل للتهريب أم لأغراض أخرى.
  • الأشخاص الأربعة يعملون في مجال صيد الأسماك، وينحدرون من قرية حيط في منطقة حوض اليرموك غربي درعا.
  • الشبان الأربعة اجتازوا الحد السوري خلال عملهم في صيد الأسماك في سد الوحدة.
  • يعتبر سد الوحدة مشتركاً بين سوريا والأردن على نهر اليرموك، وينشط فيه صيادو الأسماك السوريون منذ سنوات.

أعلن الجيش الأردني إحباط محاولة تسلل أربعة أشخاص من سوريا، مشيراً إلى إلقاء القبض عليهم وتحويلهم إلى الجهات المختصة بعد "تطبيق قواعد الاشتباك".

وفي بيان له، قال الجيش الأردني إن "المنطقة العسكرية الشمالية أحبطت، أول أمس الإثنين، على إحدى واجهاتها محاولة تسلل أربعة أشخاص من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية"، مشيراً إلى أنه "جرى تطبيق قواعد الاشتباك، وإلقاء القبض عليهم، وتحويلهم إلى الجهات الأمنية المختصة".

وذكر مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أن "القوات المسلحة ستتعامل بكل قوة وحزم مع أية عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود، ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني".

ولم يوضح بيان الجيش الأردني ما إذا كانت محاولة التسلل للتهريب، كما جرت العادة، أم لأغراض أخرى.

صيادو أسماك

وفي وقت سابق، أفادت مصادر خاصة لموقع "تلفزيون سوريا" بأنّ السلطات الأردنية أوقفت، صباح أمس الثلاثاء، أربعة صيادي أسماك سوريين قرب الحدود، في منطقة حوض اليرموك غربي درعا.

وقالت المصادر إن حرس الحدود الأردني أوقف السوريين الأربعة في منطقة سد الوحدة على نهر اليرموك الحدودي، بين سوريا والأردن، وذلك بعد تجاوزهم الحد المسموح لهم من مياه السد.

والموقوفون هم: محمد زاهي العيشات، محمود فيصل العيشات، نجدة محي الدين المصري، كمال برهان الصفوري، وجميعهم ينحدرون من بلدة حيط في منطقة حوض اليرموك الحدودية.

ونقلت المصادر عن قيادي في فصيل محلّي قوله إنه من المتوقّع أن تُفرج السلطات الأردنية عن الصيادين السوريين الأربعة، بعد استجوابهم والتحقيق معهم.

وبحسب المصادر فإنّ حرس الحدود الأردني سبق أن حذّر الصيادين السوريين في المنطقة من تجاوز الحدود المسموح بالاقتراب منها في سد الوحدة ومياه نهر اليرموك.

يشار إلى أن سد الوحدة يعتبر مشتركاً بين سوريا والأردن، ويقع على نهر اليرموك، ويبلغ طوله 110 أمتار، وتصل طاقته التخزينية إلى 115 مليون متر مكعب، وينشط فيه صيادو الأسماك السوريون منذ سنوات.