icon
التغطية الحية

الجربا يتهم الإدارة الذاتية باتباع سياسة التجويع في شرق سوريا

2020.06.14 | 19:55 دمشق

350.jpg
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتهم المجلس العربي في الجزيرة والفرات، في بيان نشره أحمد عاصي الجربا المتحدث باسم المجلس والرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري، قوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية، باتباع سياسة التجويع واستغلال مقدرات المنطقة التي تسيطر عليها شرقي وشمال شرقي سوريا.

وقال الجربا إن من وصفهم بسلطة الأمر الواقع تقوم بإدارة المنطقة بشكل منفرد، وتقصي أبناء المنطقة عن إدارة شؤونهم، كما استغلت مقدرات المنطقة دون أن تعمل على تحسين بنيتها أو إعانة أهلها على ما يعانونه من فقر "ربما كان ممنهجا"، إذ عمدت إلى إلزام فلاحي المنطقة على بيعها محاصيلهم وبأسعار لا تغطي النفقات.

وأضاف البيان أن الإدارة الذاتية قامت بتحديد سعر كغ القمح ب 17 سنتاً، وسعر كغ الشعير ب 5 سنتات، وذلك طبعا سعر بخس وأقل بكثير من الكلفة الحقيقية.

كما أوضح البيان أنه لم يعد يخفى على أحد أن هذه السياسة التي تبدو ظاهرياً سياسة اقتصادية هي سياسة تجويع للناس في منطقة الجزيرة والفرات بكل مكوناتها من عربٍ وكوردٍ وسريانٍ وغيرهم من المكونات. بغية ترحيلهم وإخلاء المنطقة بحثاً عن سبل العيش خارج البلد أو دفعهم لممارسات لا يمكن التنبؤ بها، وبما قد تجر المنطقة إليه.

وحذر المجلس العربي في الجزيرة والفرات من أن الاستمرار بهذه الممارسات والسياسات سوف يأخذ المنطقة إلى المجهول، ويدفعها باتجاه احتجاجات شعبية لن يستطيع أحد السيطرة عليها لأن من لا يستطيع أن يطعم أطفاله لا يمكن ضمان ردة فعله.

يذكر أن الجربا الذي كان رئيساً للائتلاف الوطني السوري في عام 2013، يشغل حالياً رئيس تيار الغد السوري، وكان له علاقات جيدة مع الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية، قبل أن تقوم "قسد" بالحد من دوره ودور تياره السياسي في المنطقة خلال العامين القادمين.

كلمات مفتاحية