icon
التغطية الحية

التهم ألف مبنى.. ثالث أكبر حريق في تاريخ كاليفورنيا |فيديو

2021.08.12 | 07:47 دمشق

حرائق كاليفورنيا
حريق "ديكسي" في كاليفورنيا (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية بأن حريق الغابات "ديكسي" هو ثالت أكبر حريق في تاريخ كاليفورنيا غربي الولايات المتحدة الأميركية.

وقالت الوكالة إنّ الحريق دمّر ما لا يقل عن 1000 مبنى - منها 550 بناية سكنية - حيث غطّى "ديكسي" أكثر من ألفي كيلومتر مربّع، وسط رياح قوية وتضاريس صعبة حالت دون احتواء النيران.

وذكرت قناة "الحرة" الأميركية أنّ الحريق دمّر 180 ألف هكتار في أربع مقاطعات منذ اندلاعه، منتصف تموز الماضي، في حين قدّرت إدارات الإطفاء أن نحو 14 ألف منزل في كاليفورنيا ما يزال معرّضاً للخطر من جراء الحريق،

وقال مكتب عمدة مقاطعة "بلوماس" في كاليفورنيا إن هناك 5 أشخاص على الأقل يُعتقد أنهم فقدوا في مدينة "غرينفيل"، فيما عثر على 5 أشخاص آخرين فُقد أثرهم، في وقتٍ سابق.

وبدت مدينة "غرينفيل" الصغيرة متفحمة ومدمّرة، يوم الجمعة الفائت، بعد انهيار المنشآت الخشبية بالكامل، وتحوّلت بعض المباني الحجرية إلى أنقاض، وقد شهدت المدينة عدة كوارث في السابق، إذ دمّر حريق هائل جزءا كبيرا من المدينة، عام 1881، وهدّدت حرائق كثيرة خطرة السكان على مدار 140 عاماً.

من جانبها أعلنت سلطات ولاية مونتانا شمال غربي الولايات المتحدة، إجلاء السكان المحليين في عدة بلدات بسبب سرعة انتشار النيران، ورغم الأوامر المتكررة بضرورة الإخلاء التي أطلقتها السلطات، أصر بعض السكّان على مكافحة الحريق بأنفسهم.

وحتى نهاية تموز الفائت، أتت النيران في كاليفورنيا على مساحة أكبر بنسبة 250% من المساحة التي دمّرتها الحرائق في 2020، الذي يُعد أسوأ عام حرائق في تاريخ الولاية الحديث، فيما تذكّر نيران "ديكسي فاير" بـ"بارادايس فاير" (حريق بارادايس) في 2018، أخطر حريق عرفته كاليفورنيا في السنوات الأخيرة.

يشار إلى أنّ نحو 100 حريق يأتي حالياً على الغابات في 15 ولاية أميركية، معظمها في الجزء الغربي من الولايات المتحدة.