icon
التغطية الحية

التهاب الكبد "A" يصل إلى مدارس حمص 

2022.10.31 | 14:35 دمشق

ساحة الساعة في وسط مدينة حمص
ساحة الساعة في وسط مدينة حمص
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت دائرة "الصحة المدرسية" في مديرية التربية التابعة للنظام السوري في حمص، إصابة أعداد من التلاميذ والمعلمين بالتهاب الكبد الوبائي "A".

وقال رئيس الدائرة غياث عباس إنه "تم رصد عدة إصابات بين الطلاب بمرض التهاب الكبد "A" لكنها قليلة وفي مناطق مختلفة حيث يتم عزل المصابين حتى يتم الشفاء".

وأضاف عباس لصحيفة "العروبة" المحلية التابعة للنظام: "عند رصد إصابة بمدرسة ما ضمن التلاميذ أو المعلمين يتم فحص جميع التلاميذ من قبل عناصر الدائرة إضافة لفحص خزانات المياه والمرافق ثم إعلام شعبة الأمراض السارية لسحب عينة من المياه لإجراء التحاليل اللازمة".

1223
إصابات بالتهاب الكبد أ في مدارس حمص 

وأشار إلى أن هناك حملات توعية للأهالي للتوقف عن شراء المياه مجهولة المصدر وتوجيه أبنائهم لتجنب شراء الأطعمة المكشوفة، مضيفاً أنه تمت مخاطبة الجهات المعنية للحد من وجود الباعة الجوالين بالقرب من المدارس وكانت الاستجابة جيدة حتى الآن.

ارتفاع الإصابات بالتهاب الكبد في سوريا

وشهدت عدة مدن في سوريا ارتفاعاً ملحوظاً في حالات التهاب الكبد خلال الأشهر الماضية، حيث سجلت إصابات بالتهاب الكبد الوبائي في قرية (بتيسة تارين) بريف حمص الغربي، كما سُجلت إصابات أخرى في الدريكيش بريف طرطوس بسبب تلوث مياه البيدونات المعبأة من الينابيع، إضافة إلى تسجيل إصابة 15 تلميذاً بمدرسة البياضية في مصياف بريف حماة بالتهاب الكبد بسبب تلوث بئر القرية وخزانات المياه والمرافق الصحية غير النظيفة. وفق ما ذكر موقع (أثر برس).

يشار إلى أن مرض التهاب الكبد له أسباب عديدة منها: إنتانية، أو دوائية، أو وراثية، أو استقلابية وغيرها من الأسباب، وأنواعه (A.B.C)، والتهاب الكبد A هو الأكثر انتشاراً، حيث إن 90 في المئة من الناس أصيبوا به قبل سن الثامنة عشرة، أمّا التهاب B والتهاب C فهما من الأنواع التي تشكل عبئاً صحياً.