icon
التغطية الحية

"التعليم العالي": لا مفاضلة إلكترونية على الجامعات السورية

2022.08.22 | 14:30 دمشق

مفاضلة
مركز لتقديم طلبات المفاضلة (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "وزارة التعليم العالي" في حكومة النظام السوري استمرار تقديم طلبات المفاضلة على الجامعات السورية يدوياً وتأجيل آلية تقديم "المفاضلة الإلكترونية" إلى العام المقبل.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن معاون "وزير التعليم العالي" لشؤون الطلاب عبد اللطيف هنانو قوله إن "المفاضلة الإلكترونية لن تطبق هذا العام، وبالتالي تأجل اعتمادها إلى مفاضلة العام المقبل حتى تستكمل كل الإجراءات وذلك حرصاً على نجاح التطبيق بالشكل المطلوب وطرح الأمر بصيغة نهائية".

وأوضح هنانو أن إجراءات التقدم إلى المفاضلة ستكون ذاتها هذا العام مع تجهيز كل المراكز في الكليات بمختلف الجامعات، وتهيئة الكوادر في الوزارة لمتابعة إجراءات المفاضلة.

وبيّن أنه من المقرر الإعلان عن موعد تقديم المفاضلة "في نهاية الشهر الجاري أو مطلع الشهر المقبل على أبعد تقدير (أي خلال 12 يوماً)، وخاصة بعد صدور نتائج الدورة الثانية للثانوية العامة"، مضيفاً: "لا يوجد أي تغيير على قواعد المفاضلة لهذا العام مقارنة مع الماضي".

الطلاب الناجحون والمتقدمون لمفاضلة الجامعات السورية

وبحسب النتائج الرسمية لامتحانات الدورة الأولى والثانية للثانوية العامة الفرع العلمي، فقد بلغ عدد الطلاب المتقدمين 134 ألفاً و815 طالباً وطالبة نجح منهم 89 ألفاً و996 طالباً وطالبة ونسبة النجاح 66.75 بالمئة وكانت النسبة في الدورة الأولى 55.29 بالمئة.

وبنتيجة امتحانات الدورة الأولى والثانية للفرع الأدبي، فقد بلغ عدد الطلاب المتقدمين 70 ألفاً و813 طالباً وطالبة نجح منهم 41 ألفاً و442 طالباً وطالبة ونسبة النجاح 58.57 بالمئة وكانت النسبة في الدورة الأولى 54.00 بالمئة.

وأفاد هنانو بأن نتائج الدورة الأولى والثانية هذا العام تعتبر متقاربة جداً إلى حد ما مع نتائج العام الماضي، وبالتالي لن يكون هناك تفاوت كبير في مفاضلة هذا العام.

ولفت إلى أن الوزارة بدأت بتحليل ودراسة النتائج مع رصد الرغبات في المفاضلة بالنسبة للمتقدمين، علماً أن البيانات تعتبر متقاربة مع العام الماضي إلى حد ما بالنسبة لمختلف الشرائح، ولا يوجد أي قفزات بين هذين العامين.

طرح المفاضلة الإلكترونية

وكانت "وزارة التعليم العالي" قد أعلنت في منتصف أيار الماضي عن عزمها تطبيق آلية جديدة تمكن الطلاب من التسجيل على المفاضلة الجامعية للعام الدراسي المقبل (2022- 2023)، "عن بعد" عبر تطبيق إلكتروني. وزعمت الوزارة آنذاك أن الفريق الفني قطع مراحل كبيرة في اعتماد الآلية لتطبيقها بالشكل المطلوب.