icon
التغطية الحية

التعليم العالي ترفع الحدود الدنيا لمعدلات القبول بالجامعات الخاصة في سوريا

2023.09.24 | 08:51 دمشق

آخر تحديث: 24.09.2023 | 09:59 دمشق

التعليم العالي ترفع الحدود الدنيا لمعدلات القبول بالجامعات الخاصة في سوريا
وزارة التعليم العالي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رفع مجلس التعليم العالي في مناطق سيطرة النظام السوري، معدلات القبول للطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية في الجامعات الخاصة السورية للعام الدراسي 2023-2024.

ويتم تحديد المعدل بعد طي علامة مادة التربية الدينية واختيار إحدى اللغات الإنكليزية أو الفرنسية أو الروسية بالنسبة للثانوية العامة) إذا كانت شهاداتهم تحتوي على هذه اللغات للراغبين في التسجيل في جميع الجامعات الخاصة عدا جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية.

ورفع المجلس الحد الأدنى للقبول إلى 90 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي) للتسجيل في كلية الطب، و88 بالمئة من مجموع الدرجات للتسجيل في كلية طب الأسنان، و86 بالمئة للتسجيل في كلية الصيدلة.

كما حدد المجلس معدلاً وقدره 65 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي) للتسجيل في كليات العلوم الصحية والتجميل والعلاج الفيزيائي والعلاج الوظيفي، معدل و70 بالمئة للتسجيل في كليات الهندسة في مختلف اختصاصاتها، و62 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة بفرعيها (العلمي والأدبي) للتسجيل في كلية إدارة المشافي.

وحدد أيضاً 60 بالمئة من مجموع الدرجات في الثانوية (الفرع العلمي) للتسجيل في اختصاص التمريض، و58 بالمئة من مجموع الدرجات للتسجيل في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية والحقوق، و56 بالمئة من مجموع الدرجات في الثانوية (الفرع الأدبي) للتسجيل في اختصاص إدارة الأعمال والحقوق.

باقي الاختصاصات

وبين المجلس أن معدل 56 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة الفرعين العلمي والأدبي هو للتسجيل في باقي الكليات والاختصاصات، و83 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية المهنية للتسجيل في كليات الهندسة بمختلف فروعها.

و63 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية المهنية التجارية للتسجيل في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية وكلية إدارة المشافي، و63 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية المهنية للتسجيل في باقي الكليات والاختصاصات.

هذا وتُعامل الثانوية الشرعية السورية مُعاملة الثانوية العامة الفرع الأدبي من حيث شروط التقدم بعد طي درجات المواد الدينية من الثانوية الشرعية.

ونصت المادة الثانية من القرار على أن يحدد الحد الأدنى لمعدلات القبول في جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية للطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية (أدبي، علمي) شرعية بما فيها علامة التربية الدينية، بطلب معدل 50 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية (أدبي، علمي، شرعية) بما فيها علامة التربية الدينية للتسجيل في جميع الاختصاصات الشرعية المفتتحة في الجامعة.