icon
التغطية الحية

"التعليم العالي التركي" يوضح لتلفزيون سوريا طبيعة اختبار الطلاب الأجانب "TR-YÖS"

2022.11.25 | 19:45 دمشق

جامعة تركية (وكالات)
جامعة تركية (وكالات)
إسطنبول ـ أويس عقاد
+A
حجم الخط
-A

أعلنت هيئة الامتحانات التركية ÖSYM عن فتح باب التقديم لدخول امتحان الطلاب الأجانب الجديد (TR-YÖS) الذي سيقام مطلع العام القادم 2023.

وينظم هذا الاختبار عن طريق هيئة الامتحانات التركية لأول مرة بعد إلغاء امتحان كانت تنظمه الهيئة للطلاب الأجانب في العام 2010، تبعه إتاحة وزارة التعليم الفرصة للجامعات لإجراء امتحانات الأجانب بشكل مستقل.

وخلال اتصال أجراه موقع تلفزيون سوريا مع وزارة التعليم التركية أكدت الموظفة أن اختبار الطلاب الأجانب الموحد في تركيا (TR-YÖS) لا يمنع الجامعات من إجراء اختبارها المستقل YÖS.
وأضافت، "يجب على الطلاب الراغبين بالدراسة في إحدى الجامعات التواصل مع إدارة الجامعة لمعرفة الاختبار المقبول لديهم".

بدأ التقديم لهذا الاختبار أمس الخميس 24 من تشرين الثاني الجاري وينتهي في الخامس من كانون الأول القادم ويقام الاختبار في الـ 29 من كانون الثاني من العام القادم  2023 بحسب ما نشرت الهيئة أمس.

تفاصيل إجراء الامتحان

يمكن التقديم لدخول هذا الامتحان عن طريق الموقع الرسمي المخصص للامتحان (TR-YÖS) باستخدام تطبيق الحكومة الإلكترونية E- Devlet للمقيمين داخل تركيا أوعن طريق إدخال المعلومات والتسجيل بالضغط على Kayıt  Ol.

ويستمر الامتحان الذي سيقام في مراكز هيئة الامتحانات التركية داخل تركيا وخارجها لمدة 100  دقيقة، وسيتاح للطلاب الأجانب إجراء الاختبار باللغة العربية، والألمانية، والفرنسية، والإنكليزية والروسية بحسب ما جاء في كتيب الامتحان.
وبالحديث مع مسؤول مجموعة Yösbook المختصة بقضايا الطلاب العرب في تركيا، قصي الجراد،  قال، "من الجيد إتاحة فحص جديد لدخول الطلاب الأجانب إلى الجامعات لكن الطلاب يواجهون مشكلة في توقيت الإعلان عن الامتحان وفي توقيت إجرائه، لأن الطلاب في العادة يقومون بهذه الاختبارات قبل بداية السنة الدراسية الجديدة".
وأضاف الجراد، "ننتظر أن تشارك هيئة الامتحانات التركية معلومات إضافية حول الامتحان، يدرس طلاب اليوس في العادة أسئلة دورات سابقة لكن لا يوجد نماذج أو أسئلة دورات حول الامتحان الجديد حتى الآن، يوجد في موقع الهيئة نماذج امتحانية تعود لاختبار عام 2010 وما قبل".

معايير قبول الطلاب بجامعات تركيا

وتجري الجامعات التركية امتحانات اليوس (المؤتمتة) بشكل مستقل في أوقات مختلفة من السنة ويتضمن أسئلة في الرياضيات والذكاء.
وتحدد الجامعات التركية معايير قبولها للطلاب الأجانب مع بداية كل عام، إذ تفرض بعضها قبول الطلاب عن طريق امتحان الأجانب الخاص بها وتقبل بعضها اختبارات الجامعات الأخرى حيث لا يتم توزيع الطلاب على الجامعات عن طريق وزارة التعليم التركي كما هو الحال في سوريا ودول عدة.

ويحتاج الطالب السوري للدخول إلى الجامعة التركية شهادة ثانوية بالإضافة لاجتياز أحد فحوص الطلاب الأجانب.
وتأتي خطوة وزارة التعليم العالي التركية لفرض اختبار أجانب جديد لقطع الطريق أمام الإشاعات المنتشرة التي تقول إن الطلاب السوريين يدخلون إلى الجامعات دون اختبار.
درس في الجامعات التركية بالعام الدراسي الماضي  73 ألفاً و570 طالباً سورياً بحسب تصريح وزير التربية التركي محمد أوزير.