icon
التغطية الحية

"التسليف الشعبي" يعلن تفاصيل قروض المشاريع متناهية الصغر في سوريا

2021.10.11 | 16:31 دمشق

1-48.jpg
مصرف "التسليف الشعبي" يوضح التعليمات التفصيلية للقروض متناهية الصغر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مصرف "التسليف الشعبي" التابع للنظام، اليوم الإثنين، عن التعليمات الخاصة بمنح قروض لتمويل المشروعات متناهية الصغر، على أن تبدأ فروع المصرف باستقبال طلبات القروض اعتباراً من 15 تشرين الأول الجاري، في حين لم يتجاوز سقف القرض الواحد 10 ملايين ليرة سورية.

وقال مدير عام المصرف الدكتور نضال العربيد، في تصريحاته لوكالة أنباء النظام "سانا"، إن الشرائح التي يمكنها الاستفادة من القرض هم قتلى وجرحى قوات النظام والأسر المهجرة والعائدة من النزوح والفاقدة لمعيلها والتي تعيلها النساء وذوو الإعاقة، إضافة إلى المقبولين في برنامج دعم وتمكين المسرحين من "خدمة العلم" ورواد الأعمال من أصحاب الحرف والمهن الصناعية والخدمية والتجارية.

تفاصيل قروض المشاريع متناهية الصغر: 

  • بلغ سقف القرض 10 ملايين ليرة سورية لغايات دعم رأس المال وشراء التجهيزات الثابتة للمشاريع القائمة أو لغايات تأسيس الفعاليات الجديدة.
  • يبلغ معدل الفائدة  8.5 في المئة للقروض قصيرة الأجل ولمدة لا تتجاوز السنة.
  • يبلغ معدل الفائدة 9 في المئة للقروض متوسطة الأجل لمدة لا تتجاوز 5 سنوات بحيث يتحمل الصندوق نسبة 6 في المئة منها.
  • يبلغ معدل الفائدة 2.5 في المئة للقروض قصيرة الأجل و3 في المئة للقروض المتوسطة.

ما هي شروط  القرض؟

  • كفالة شخصية للقروض التي لا تتجاوز 5 ملايين ليرة.
  • القروض التي تتجاوز قيمتها 5 ملايين ليرة سورية تمنح بضمانات عينية أو شخصية وعينية، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة أنباء النظام "سانا".

وفي 9 تشرين الأول الجاري، كشف مدير "مصرف التسليف الشعبي" التابع لحكومة النظام نضال العربيد، عن صدور تعميم من المصرف المركزي، مطلع أيلول الماضي، ينص على استئناف منح التسهيلات الإنتاجية على شكل تمويل قروض مشروعات متوسطة وصغيرة.

وأضاف في لقائه مع إذاعة "ميلودي إف إم" الموالية، أن "القروض الإنتاجية (قروض تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر) تبدأ من 30 مليون ليرة سورية للمشاريع متناهية الصغر وتصل إلى 500 مليون بالنسبة لتمويل المشروعات المتوسطة". إلا أن سقف القرض الذي أصدره المصرف اليوم لم يتجاوز 10 ملايين ليرة سورية.

وتابع أن القروض الإنتاجية تمنح لجميع أنواع المنتجات والفعاليات الإنتاجية، ومن الممكن أن تكون "سياحية، صناعية، تجارية، خدمية، وحتى الطاقة البديلة والمتجددة"