"التحالف" يقتل مسؤول "النفط والغاز" في تنظيم "الدولة"

تاريخ النشر: 20.06.2018 | 14:46 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن القوات الجوية التابعة لـ التحالف الدولي، تمكّنت مِن قتل أربعة قياديين لـ تنظيم "الدولة" في سوريا، بينهم المسؤول عن مبيعات "النفط والغاز".

وأوضح "التحالف" في بيان نقلته وكالة "رويترز" للأنباء، أمس الثلاثاء، أنه "عطّل تمويل تنظيم الدولة بقتل الرجل الذي كان يدير شبكة النفط والغاز، إضافةً لـ أعضاء آخرين في التنظيم"، وذلك بضربة جوية وجّهتها قوات التحالف، في الـ 26 مِن شهر أيار الفائت.

وأضاف بيان "التحالف"، أن الضربة الجوية على مواقع تنظيم "الدولة" في وادي نهر الفرات الأوسط، أسفرت عن مقتل القيادي البارز "أبو خطّاب العراقي" وثلاثة قياديين آخرين، لافتاً إلى أن "العراقي" كان يدير جني الإيرادات مِن خلال "مبيعات غير قانونية لـ النفط والغاز".

ولفت "التحالف"، إلى أن "مقتل أولئك المسؤولين، يعطّل قدرة تنظيم الدولة على تمويل عملياته في العراق وسوريا"، مشيرةً إلى أن "القدرة على تمويل المقاتلين وشراء السلاح وصيانة العتاد سوف تتقلص".

يشار إلى أن قوات "التحالف الدولي" بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، تشن عشرات الغارات الجوية يومياً، على المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة" في سوريا وخاصة في المناطق الضيقة المحاصرة قرب الحدود السورية - العراقية، وتسفر الغارات في معظم الأحيان عن وقوع ضحايا في صفوف المدنيين.

ويتمركز تنظيم "الدولة" في مساحات ضيقة ومحاصرة بمنطقة حوض الفرات، بدءاً مِن أطراف بلدة هجين شرق دير الزور، وصولاً إلى الحدود السورية – العراقية قرب البوكمال، إضافة لـ المنطقة الحدودية المحاصرة أيضاً جنوب شرق الحسكة وشرق دير الزور، وذلك عقب خسارته لأبرز معاقله هناك لصالح قوات النظام و"قسد" من الجانب السوري، ولصالح القوات العراقية و"الحشد الشعبي" من الجانب العراقي.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا