icon
التغطية الحية

التحالف الدولي يصدر بياناً بشأن استهداف قاعدة "التنف"

2022.08.16 | 00:14 دمشق

قاعدة التنف (تويتر)
قاعدة التنف (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر التحالف الدولي بياناً اليوم الإثنين، دان فيه تعرَّضَ قاعدة "التنف" العسكرية التي يستخدمها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، لهجوم شنته طائرات مسيرة مجهولة المصدر استهدف فصيل "جيش مغاوير الثورة" المتمركز داخل القاعدة في جنوب شرقي سوريا.

وجاء في البيان "دان قادة عملية العزم الصلب محاولة الهجوم بإستخدام المركبات الجوية بدون طيار بالقرب من ثكنة التنف وأشادوا بالرد الفعال من قبل أفراد التحالف والشركاء الذي جعل الهجوم غير مجدٍ".

وأضاف "بفضل الإجراءات المضادة الصارمة المعمول بها لحماية قوات التحالف والقوات الشريكة لجيش مغاوير الثورة، لم يسفر هجوم المركبات الجوية بدون طيار عن أي إصابات أو أضرار".

وقال مدير الشؤون العامة للقيادة المركزية الأميركية، العقيد جو بوتشينو، "لدينا ثقة في قدرتنا على حماية قواتنا وشركائنا في التحالف من الهجمات الجوية، وإنّ إجراءاتنا المضادة فعالة".

من جهته، كرّر قائد قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب اللواء، جون برينان، "إدانته السابقة لأولئك الذين يسعون لعرقلة الهزيمة الدائمة لداعش وتعريض حياة الأبرياء للخطر، وأشاد بالإجراءات السريعة والفعالة لقوات التحالف وجيش مغاوير الثورة".

وقال برينان "إنّ هذه الأعمال العشوائية تُسلِّط الضوء على التجاهل التام لأرواح الأبرياء وتُقوِّض الجهود المبذولة للحفاظ على الهزيمة الدائمة لداعش".

وأضاف: "لن نتردد في استخدام حقنا للدفاع عن أنفسنا، وقد تجلى ذلك بوضوح من خلال أعمالنا المنسقة هذا الصباح. سنواصل اتخاذ التدابير المناسبة لحماية قواتنا".

مغاوير الثورة يدين استهداف قاعدة "التنف"

من جانبه، قال "جيش المغاوير" في تغريدة على حسابه في تويتر، إن "حامية التنف تعرضت صباح اليوم لهجوم بطائرات مسيرة معادية مزودة بالمتفجرات بهدف قتل جنودنا".

وأضاف أن قواته استجابت مع القوات الأميركية "بشجاعة"، مشيراً إلى أن الهجوم "لم يتسبب في وقوع إصابات".

وختم الجيش تغريدته بالقول: "نقف معًا على أهبة الاستعداد للدفاع عن منطقة 55 كم، والقتال من أجل سوريا الحرة".

أهمية التنف الجغرافية

تقع بلدة التنف على طريق بغداد - دمشق السريع الاستراتيجي عند المثلث الحدودي بين سوريا والعراق والأردن، ويُعرف معبر التنف على الجانب العراقي بـ"معبر الوليد الحدودي" وهو أحد ثلاثة معابر حدودية بين العراق وسوريا، ويكتسب المثلث الحدودي أهميته من كونه يشكل عقدة مواصلات إقليمية تربط سوريا ولبنان والأردن والعراق، كما أنها تعتبر معبراً مهماً للربط البري بين إيران وسوريا مروراً بالعراق.

وظهر اسم التنف للمرة الأولى في السجلات الأميركية في عام 1991 إبان الغزو العراقي للكويت حيث استخدمها الرئيس العراقي السابق صدام حسين لإطلاق صواريخ سكود على إسرائيل، وأراد العراقيون ضمان عدم مرور الصواريخ فوق الأراضي الأردنية، وعاد اسم التنف للظهور في عام 2003 حيث نفذ الأميركيون إنزالاً جوياً فيها أثناء الغزو الأميركي للعراق.