icon
التغطية الحية

التجارة الداخلية في سوريا تحدد موعد صدور بطاقة العازب

2022.09.13 | 07:17 دمشق

البطاقة الذكية في سوريا (تويتر)
البطاقة الذكية في سوريا (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لحكومة النظام السوري، اليوم الإثنين، موعد صدور بطاقة العازب "الذكية" التي تخول حاملها الحصول على المواد المدعومة.

وسبق أن نقلت صحيفة البعث التابعة للنظام السوري عن مصادر خاصة في وزارة التجارة الداخلية خلال آذار الماضي، أن الوزارة تعمل على منح بطاقات إلكترونية للعازبين للحصول على مخصصاتهم التموينية والخبز.

وقال وزير التجارة الداخلية عمرو سالم في حديث مع إذاعة "أرابيسك" المقربة من النظام، إن بطاقة العازب سيتم إصدارها بداية الأسبوع المقبل.

وأضاف أن الحاصل على البطاقة سيتمكن من شراء حصة فرد من المواد المدعومة وغيرها.

وأكد سالم في تصريحه أن "السورية للتجارة" ستتجه إلى بيع المواد الأساسية بشكل أكبر وستضاف هذه المواد إلى البطاقة في قسم "المواد غير المدعومة" مثل الزيت والمعكرونة وغيرها وبأسعار أقل من السوق.

3233
وزير التجارة يكشف عن موعد صدور بطاقة العازب في سوريا

وحول مادة الخبز تابع: "الحكومة لا تَعدّ أرغفة الخبز على المواطن لكن عدد الربطات يحدد حسب القدرة على تأمين القمح وطاقة المخابز وعدد المستفيدين من الدعم".

وكشف سالم أنه هناك مشروع لتحويل الدعم إلى نقدي، حيث قال: "أنا مؤمن بمشروع الدعم النقدي ونعمل عليه وعندما يجهز سنطرحه على مجلس الشعب".

تصريحات متناقضة للوزير سالم حول التحول للدعم النقدي

في نيسان الماضي أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، خلال حضوره مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال، أنه لا يوجد أي حديث عن تحويل الدعم إلى دعم نقدي أو ما شابه.

ويأتي تصريحه هذا بعدما كشف لإذاعة "نينار" المقربة من النظام أن الاستعاضة عن الآلية الحالية بالدعم النقدي، هو مشروع مطروح منذ زمن، والآن يتم طرحه للمناقشة مع الفريق الاقتصادي ومجلس الوزراء.

ويعاني الأهالي في مناطق سيطرة النظام أزمة اقتصادية ومعيشية في ظل تراجع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار وقلة فرص العمل وعدم توافق الدخل مع المصروف.

البطاقة الذكية في سوريا

وتمنح حكومة النظام البطاقة الذكية منذ بدء العمل بها للعائلات فقط، في حين لا يملك العازبون وكل من لا يملك دفتر عائلة أي بطاقة تمكنهم من شراء المواد الأساسية اليومية بأسعار أقل من أسعارها في الأسواق.

وبدأت حكومة النظام منذ العام 2018 بتطبيق آلية سمتها "البطاقة الذكية" لتمكين المواطنين القابعين في مناطق سيطرتها من الحصول على المازوت بالسعر "المدعوم"، حيث يجب على المواطنين للحصول عليها إحضار بعض الوثائق التي تثبت عدد أفراد الأسرة كـ(دفتر العائلة، والبطاقات الشخصية لأفراد الأسرة، وحضور رب العائلة إلى المركز).