icon
التغطية الحية

البنك الدولي يقرض الأردن 400 مليون دولار لمشروع تحلية ونقل مياه من العقبة

2022.10.18 | 08:55 دمشق

ميناء العقبة
يهدف المشروع إلى زيادة إمدادات المياه بنحو 300 مليون متر مكعب إضافية بعد التحلية في العقبة - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة الأردنية، ناصر الشريدة، أن مؤسسة التمويل الدولية، الذراع الاستثماري للبنك الدولي، تعهدت بتقديم قرض استثماري يصل إلى 400 مليون دولار أميركي لتمويل مشروع الناقل الوطني للمياه (العقبة – عمان) لتحلية ونقل المياه.

وقال الشريدة إن هذا التمويل "يشكل جزءاً من حزمة أكبر من القروض الاستثمارية من البلدان الأخرى وشركاء التنمية التي يبلغ مجموعها أكثر من 1.8 مليار دولار تم الإعلان عنها في آذار الماضي"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

ويهدف المشروع، المزمع البدء بتنفيذه في الربع الأول من العام 2024، إلى تعزيز الأمن المائي للأردن من خلال زيادة إمدادات المياه عبر إنتاج ما يقرب من 300 مليون متر مكعب إضافية من المياه، بعد عمليات تحلية في مدينة العقبة المطلة على البحر الأحمر، ونقلها إلى العاصمة عمان وبقية المدن.

ويتألف المشروع من محطة مأخذ على الشاطئ الجنوبي لخليج العقبة، ومحطة تحلية وضخ في العقبة، وخط ناقل بطول نحو 450 كم، ويوفر مصدراً مستداماً لمياه الشرب بواقع 300 مليون متر مكعب، ويسد الفجوة الحالية بين المطلوب والمتوفر.

وتولي الحكومة الأردنية مشروع الناقل الوطني للمياه، والمدرج ضمن برنامج عملها الاقتصادي، أولوية قصوى، كونه أحد ركائز الأمن المائي الوطني في إطار تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

وتعد أزمة المياه أكبر أزمات الأردن، ويعتبر من أفقر الدول مائياً في العالم، حيث لا تكفي مصادره المائية لأكثر من مليوني شخص، في حين يبلغ عدد سكانه 11 مليوناً.

يشار إلى أنه في 19 من تموز الماضي، أعلن وزير المياه والري الأردني، محمد النجار، أن النظام السوري رفض طلباً لتزويد بلاده بالمياه، مشيراً إلى أن واقع الأردن المائي "حرج للغاية، وقد نواجه وضعاً لا نُحسد عليه".

وكشف النجار أنه بعث برسالة إلى وزير الري في حكومة النظام السوري، تمام رعد، يطلب فيها شراء 30 مليون متر مكعب من المياه، موضحاً أن "الطلب تم رفضه نتيجة الأوضاع المائية، والظروف الجوية والوضع السياسي في مناطق جنوبي سوريا".