icon
التغطية الحية

البنتاغون: الولايات المتحدة قلقة من وجود السفينتين الإيرانيتين في الأطلسي

2021.06.11 | 11:20 دمشق

البنتاغون: الولايات المتحدة قلقة من وجود السفينتين الإيرانيتين في الأطلسي
سفن الحرس الثوري الإيراني بالقرب من السفن الأميركية في الخليج العربي (AP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعرب وزير الدفاع الأميركي "لويد أوستن" أمس الخميس عن قلق بلاده حيال وجود سفينتَين إيرانيّتَين في المحيط الأطلسي، يُعتقد أنهما تنقلان أسلحة لفنزويلا.

جاء ذلك خلال جلسة استماع لوزير الدفاع أمام لجنة القوّات المسلّحة في مجلس الشيوخ الأميركي، ولم يصرّح أوستن بخصوص أي رد أميركي محتمل لمنع نقل هذه الأسلحة.

وكانت عدة وسائل إعلام أميركيّة نشرت في الآونة الأخيرة، صوراً مأخوذة بالأقمار الصناعيّة تُظهر إحدى السفينتَين الإيرانيّتين، "مكران"، محمّلة بستّة زوارق سريعة كتلك التي يستخدمها "الحرس الثوري الإيراني" في مياه الخليج العربي.

ونشر موقع "بوليتكو" تقريراً حمل عنوان: "الولايات المتحدة تحذر فنزويلا وكوبا من إبعاد السفن الإيرانية التي يعتقد أنها تحمل أسلحة"، وقال فيه إن إدارة بايدن تحث فنزويلا وكوبا على إبعاد سفينتين حربيتين إيرانيتين يعتقد أنهما تحملان أسلحة معدة لنقلها إلى كاراكاس، بينما تتعهد بأن تتخذ الولايات المتحدة "الإجراءات المناسبة" لردع ما تعتبره "تهديدًا" لشركاء أمريكا في نصف الكرة الغربي.

ونقل الموقع عما سمّاه "مسؤولاً كبيراً" في إدارة بايدن قوله: "إن تسليم مثل هذه الأسلحة سيكون عملاً استفزازيًا ويُفهم على أنه تهديد لشركائنا. ونحتفظ بالحق في اتخاذ التدابير المناسبة بالتنسيق مع شركائنا لردع عبور أو تسليم مثل هذه الأسلحة."

كما صرّحت مصادر "خاصة" للموقع، أنّ "مكران" ترافقها الفرقاطة "سَهَند" عبرَتا رأس الرجاء الصالح، قبل دخولهما المحيط الأطلسي، في أوّل تحرّك من هذا النوع لسفن حربيّة إيرانيّة.

السناتور الديموقراطي ريتشارد بلومنتال، قال خلال جلسة استماع وزير الدفاع: "هاتان السفينتان يُفترض أن تنقلا أسلحة تنفيذاً لعقدٍ موقّع قبل عام بين إيران وفنزويلا". وأضاف "هذا يُقلقني جدّاً".

وأثار بلومنتال ترجيح أن تكون فنزويلا طلبت من إيران صواريخ بعيدة المدى، إلا أن أوستن امتنع عن إعطاء أيّ تفصيل يتعلّق بطبيعة الأسلحة التي تحملها السفينتان الإيرانيّتان، مشدّداً على أنّه يُفضّل الخوض في التفاصيل "خلف أبواب مغلقة".

من جهته، أكّد المتحدّث باسم الخارجيّة الأميركيّة نيد برايس أنّه "إذا كان الأمر يتعلّق بمحاولة لنقل أسلحة" لـ"حلفاء" إيران "فنحن مستعدّون للردّ". وحذّر من أنّه إذا حاولت طهران "نقل أسلحة أو معدّات أخرى غير مشروعة، فسنحاسب إيران، وسنفعل كلّ ما في وسعنا لمحاولة تجنّب ذلك قبل حدوثه.

إيران: إثبات قدرات إيران في المجال البحري

وكان المنسق العام للجيش الإيراني الأدميرال "حبيب الله سياري" قال في وقت سابق إن سفينة مدمرة تابعة للبحرية الإيرانية، ترافقها سفينة لوجستية، وصلت إلى المحيط الأطلنطي، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها في إطار إظهار قوة بحرية الجيش الإيراني.

وأضاف سياري أن "هذه هي المرة الأولى التي تتمكن فيها إيران من الوصول إلى المحيط الأطلنطي باستخدام سفن حربية دون التوقف في أي موانئ دولية"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وأشار إلى أن مدمرة "سهند" محلية الصنع، وسفينة "مكران" الحربية، التابعتين للقوات البحرية في الجيش الإيراني، دخلتا للمرة الأولى المحيط الأطلسي دون التوقف، مؤكداً أنه من حق البحرية الإيرانية أن تتحرك في المياه الدولية، لإثبات قدرات إيران في المجال البحري.