icon
التغطية الحية

البرهان: الجيش السوداني يقاتل مرتزقة استعانت بهم "الدعم السريع"

2023.10.02 | 17:57 دمشق

رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • عبد الفتاح البرهان يقول إن الجيش السوداني يقاتل مرتزقة من مختلف الجهات.
  • البرهان يتهم الدعم السريع بانتهاك حقوق المواطنين وإراقة الدماء بدوافع غير منطقية.

قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الإثنين، إن القوات المسلحة تقاتل "مرتزقة من كل الاتجاهات" استعانت بهم "قوات الدعم السريع".

جاء ذلك في خطاب خلال تفقده الفرقة التاسعة عشرة بمدينة مروي في الولاية الشمالية (شمال)، وفق بيان مجلس السيادة، فيما لم يصدر تعليق فوري من "الدعم السريع" بشأن ذلك.

وأفاد بأن "القوات المسلحة تقاتل مرتزقة من كل الاتجاهات استعانت بهم الميليشيا الإرهابية (الدعم السريع) فانتهكوا حرمات المواطنين وأزهقوا الأرواح بدواع لا تستند إلى منطق".

وأضاف البرهان الذي يقود الجيش إن "القوات المسلحة تخوض معركة الكرامة ويقاتل معها كل الشعب السوداني"، معتبرا أن "بعض السياسيين طلاب سلطة حتى لو كان ذلك على حساب الوطن وشعبه".

وأوضح أن "بعض السياسيين يمارسون الكذب والتضليل دعما للميليشيا المتمردة، لكن الجيش يقاتل باسم السودان بسند قوي من الشعب كله ولا وجود لأي تنظيمات وإنما الولاء للوطن وحده"، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.

"فاغنر" الروسية تزود "الدعم السريع" بالصواريخ 

وفي نيسان الماضي، نقلت شبكة "CNN" الأميركية عن مصادر دبلوماسية سودانية وإقليمية قولها إن مجموعة مرتزقة "فاغنر" الروسية تزود "قوات الدعم السريع" في السودان بالصواريخ للمساعدة في قتالها ضد الجيش السوداني، عبر القاعدة الروسية في مدينة اللاذقية على الساحل السوري.

ووقتئذ قالت المصادر إن مجموعة "فاغنر" زودت "قوات الدعم السريع" بصواريخ أرض – جو، التي دعمت بشكل كبير مقاتلي قوات الدعم، وقائدهم محمد حمدان دقلو، الذي يقاتل على السلطة مع الحاكم العسكري للسودان وقائد القوات المسلحة، الجنرال عبد الفتاح البرهان.