icon
التغطية الحية

البرلمان الأوروبي يقر مساعدة بقيمة 400 مليون يورو لتركيا لمواجهة آثار الزلزال

2023.10.04 | 19:13 دمشق

البرلمان الأوروبي يقر مساعدة بقيمة 400 مليون يورو لتركيا لمواجهة آثار الزلزال
البرلمان الأوروبي يقر مساعدة بقيمة 400 مليون يورو لتركيا لمواجهة آثار الزلزال
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

صدّق البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء على حزمة مساعدات بقيمة 400 مليون يورو، يقدمها الاتحاد الأوروبي لتركيا لمواجهة آثار الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد في 6 من فبراير/ شباط الماضي.

وتم قبول حزمة المساعدات بعد التصويت الذي أجرته الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي، بعد موافقة 593 عضواً مقابل رفض 11 وامتناع 22 عضواً عن التصويت.

وقالت كاتالين تشيه، نائبة رئيس مجموعة "تجديد أوروبا" الليبرالية بالبرلمان (المعروفة سابقًا باسم التحالف الليبرالي والديمقراطي من أجل أوروبا - ALDE) في كلمتها قبل التصويت، إن احتياطي الاتحاد الأوروبي من أجل التضامن والطوارئ في غاية الأهمية ويجب زيادته.

وذكرت تشيه أن هناك "محاولات للتشكيك" في المساعدات التي سيتم تقديمها لتركيا بعد الزلازل المدمرة.

وأضافت: "نرفض تماماً محاولات مقارنة مأساة دولة ما بمأساة دولة أخرى. تركيا دولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وتستحق المساعدة قانوناً وإن محاولات منع ذلك هي محاولات شعبوية ومثيرة للانقسام بطبيعتها".

زلزال تركيا وسوريا

وفي 6 من شباط/ فبراير شهدت مناطق شمال غربي سوريا و11 ولاية في جنوبي تركيا زلزالاً ثنائياً مدمراً تبعته آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، مما أودى بحياة أكثر من 50 ألفاً في البلدين، إضافة إلى دمار مادي هائل وتشرد الملايين.

وبعد ذلك بنحو أسبوعين، ضرب زلزالان جديدان ولاية هاتاي جنوبي تركيا، الأول بقوة 6.4 في منطقة دفنة، والثاني بقوة 5.8 في منطقة صمنداغ، مما أدى إلى مصرع 6 أشخاص وإصابة العشرات بينهم حالات حرجة، ووصل تأثير الزلزالين إلى المناطق الحدودية السورية وشعر به سكان دمشق جنوبي البلاد.