icon
التغطية الحية

البرلمان الأوروبي يحذر من أزمة إنسانية شمال سوريا

2020.07.18 | 14:54 دمشق

20200715_2_43460495_56721756.jpg
الدفاع المدني يعزز تدابيره للتصدي لكورونا في إدلب (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذّر رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، من أزمة إنسانية في الشمال السوري، مشيراً إلى استمرار عدم استقرار الوضع في المنطقة.

وقال ساسولي خلال مؤتمر صحفي، الجمعة، خلال اجتماعات المجلس الأوروبي"موقف الاتحاد الأوروبي واضح حول الوضع في شمال سوريا، ونحن حذرنا أنه سيكون هناك أزمة إنسانية كبيرة"، وتابع "الوضع يبقى صعباً جداً في شمال سوريا".

يأتي ذلك عقب تعرض ريف إدلب الجنوبي والغربي مؤخراً لسلسلة غارات جوية شنتها طائرات روسية، استهدف آخرها اليوم السبت سوقاً قرب مدينة سرمدا.

كما استهدفت الغارات الأربعاء الفائت مدينة الباب بريف حلب الشرقي، ما أدى لإصابة تسعة مدنيين بينهم أطفال، ودمار في الأبنية السكنية.

ويشهد الشمال السوري وضعاً غيرَ مستقر إثر التصعيد العسكري الروسي وحشد النظام لقواته على جبهات حلب، تزامناً مع انتشار فيروس كورنا في المنطقة، ونقص المساعدات الإنسانية.

وتبلغ نسبة العجز في قطاع الصحة والتغذية في مخيمات الشمال السوري 79 في المئة، في حين بلغت نسبة العجز في الاستجابة الإنسانية قرابة 50 في المئة ضمن قطاع الأمن الغذائي وسبل العيش، و66 بـ المئة في قطاع المياه والإصحاح (الصرف الحي)، كما يعاني قطاع التعليم عجزاً تجاوز 70 في المئة، بحسب منسقو استجابة سوريا. 

ودعا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الجمعة، نظام الأسد وداعميه إلى توفير وصول إنساني كامل وفوري، للمساعدات إلى شمال غرب سوريا، وسط مخاوف من تهديد نقص المساعدات لحياة أكثر من مليون سوري.