البرلمان الألماني يقر قانوناً للم شمل الحاصلين على حماية ثانوية

تاريخ النشر: 15.06.2018 | 18:06 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:14 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

وافق البرلمان الألماني "البوندستاغ" على مشروع قانون يسمح للاجئين في البلاد الحاصلين على "حماية ثانوية"، بلم شملهم بعائلاتهم، لكنه يحدد أعداد الوافدين شهرياً.

وبحسب صحيفة "دي فيلت" الألمانية، صوّت اليوم لصالح القانون 370 نائباً، فيما رفضه 279 نائباً، وامتنع ثلاثة نواب عن التصويت من أصل 652 نائباً حضروا جلسة التصويت.

ويسمح القانون للاجئين الحاصلين على "حماية ثانوية" باستقدام عائلاتهم بداية من الأول من شهر آب المقبل، لكنه يحدد عدد الذين يدخلون الأراضي الألمانية بألف شخص شهرياً.

كما يسمح القانون للحاصلين على "حماية ثانوية" باستقدام عائلاتهم وأطفالهم، واللاجئين القصر، الذي قدموا لألمانيا بمفردهم، باستقدام آبائهم.

وفي أيار الماضي انتقدت كنائس ومنظمات مدافعة عن اللاجئين في ألمانيا القوانين الجديدة المقترحة لِلَمِّ شمل أسر اللاجئين الحاصلين على حق الحماية الثانوية.

وتستضيف ألمانيا عدداً كبيراً من اللاجئين السوريين، إذ أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، في آذار الماضي عزمها إعادة تقييم الوضع الأمني في سوريا، بناءً على طلب من وزارة الداخلية الاتحادية. وقالت الوزارة في بيان موجز إن "هذا التقييم يعد ضروريا، لبحث إمكانية ترحيل أشخاص إلى سوريا".

وتفيد الإحصائيات الرسمية الألمانية بأن 650 ألف لاجئ سوري دخلوا الأراضي الألمانية خلال موجات لجوء كان آخرها العام الماضي 2017 قبل إغلاق بعض الدول حدودها البرية وتشديد أخرى لقوانين اللجوء لديها، ويبلغ إجمالي الحاصلين على "حماية ثانوية" في ألمانيا 113 ألف شخص بينهم 94 ألف سوري.

مقالات مقترحة
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا