icon
التغطية الحية

الانتخابات المحلية في طرطوس تعيد رئيس مجلس بلدية ضرب المحافظ السابق

2023.12.12 | 18:17 دمشق

حُلّ مجلس بلدية الدوير فاعترض الأعضاء واعتدوا على محافظ طرطوس الذي كان صاحب صاحب فكرة حل المجلس وتعيين أعضاء مؤقتين
حُلّ مجلس بلدية الدوير فاعترض الأعضاء واعتدوا على محافظ طرطوس الذي كان صاحب فكرة حل المجلس وتعيين أعضاء مؤقتين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أسفرت إعادة الانتخابات المحلية في عدة مناطق بطرطوس واللاذقية وريف دمشق وحمص، عن إعادة رئيس مجلس دوير رسلان المنحلّ باقتراح من محافظ طرطوس بسبب حصول "تجاوزات وأخطاء" في الصناديق الانتخابية. الأمر الذي تسبب بحالة تذمر في طرطوس وأدى إلى جدال بين المحافظ وأعضاء المجلس المنحل (دوير رسلان) وانتهى بالاعتداء عليه بالضرب.

وأعلنت اللجنة القضائية الفرعية في محافظة طرطوس صباح اليوم أسماء الناجحين بإعادة انتخابات أعضاء مجالس الوحدات الإدارية التي جرت الإثنين وبينهم المدعو مهند إسماعيل رئيس مجلس بلدية دوير رسلان.

فوضى الانتخابات المحلية في طرطوس

وبعد الانتخابات البلدية التي جرت في أيلول الماضي، تقدم عدد من المرشحين الخاسرين في الانتخابات باعتراضات للطعن بنتائج الانتخابات، مما دفع لجنة قضائية لإجراء تحقيق أدى للكشف عن "تجاوزات وأخطاء" في الصناديق الانتخابية من قبل المشرفين واللجان المسؤولة عن الصناديق.

ووقتئذ، تدخلت المحكمة الإدارية بطرطوس وألغت نتائج الانتخابات في عدد من البلدات على أن يتم إعادتها مجدداً، القرار الذي أيدته المحكمة الإدارية العليا والقاضي بـ"إلغاء نتائج الانتخابات لمجلس بلدة دوير رسلان بطرطوس عن الفئة ب في ستة مراكز وإعادة الانتخاب فيها نتيجة ثبوت مخالفات وحالات خلل عديدة".

وبدلاً من إعادة الانتخابات، صدر قرار وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام حسين مخلوف، بناء على اقتراح محافظ طرطوس عبد الحليم عوض خليل، ويقضي بتعيين مكتب تنفيذي مؤقت لبلدة دوير رسلان يتكون من 5 أشخاص، القرار الذي اعتبر مخالفاً للمرسوم التشريعي 107 لعام 2011 والذي ينص على أن أعضاء المجالس البلدية يحصلون على مناصبهم بالانتخاب وليس بالتعيين.

وقوبل القرار برفض من أعضاء المجلس المنحل والمواطنين مطالبين بلجنة "رئاسية" للتحقيق فيما جرى بمجلس البلدة وكشف التفاصيل ومحاسبة المخطئين وحصل الاعتداء على محافظ طرطوس وانتشر فيديو يوثق لحالة من الفوضى في لقاء بين المحافظ وأعضاء المجالس.

تبع القرار حالة من التذمر في محافظة طرطوس من جراء إلغاء النتائج ووصلت إلى حد الاعتداء على محافظ طرطوس وضربه من قبل أعضاء المجالس التي حلتها القرارات القضائية.

ولاحقاً أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسوما بإعادة انتخابات المجالس المحلية في عدة محافظات سوريّة، وجاء في المرسوم أنه سيتم إعادة انتخاب أعضاء المجالس المحلية في طرطوس واللاذقية وريف دمشق وحمص وهي الانتخابات التي جرت أمس وفاز فيها مجددا رئيس مجلس بلدية دوير رسلان المنحل.