icon
التغطية الحية

الانتخابات البلدية في تركيا.. ورقة اقتراع بطول 97 سم في إسطنبول و4.5 في شرناق

2024.03.08 | 13:55 دمشق

Yerel seçim pusulası 2024
ورقة الاقتراع الخاصة بانتخابات بلدية إسطنبول (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن ممثل حزب العدالة والتنمية في الهيئة العليا للانتخابات التركية (YSK)، رجب أوزال، أنه في الانتخابات العامة للإدارات المحلية المقررة في 31 آذار، ستكون أطول بطاقة اقتراع 97 سنتيمتراً، بينما ستكون أقصر بطاقة 4.5 سنتيمترات.

وأوضح أوزال في تصريح لوكالة (الأناضول) التركية، أن 34 حزباً سياسياً ستشارك في الانتخابات المقررة في 31 آذار، وأشار إلى أن بطاقات الاقتراع ستكون كبيرة في بعض المناطق بسبب وجود مرشحين مستقلين.

وأفاد أن أطول بطاقة اقتراع ستكون تلك التي ستُستخدم في انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، حيث يتنافس 22 حزباً سياسياً و27 مرشحاً مستقلاً، مشيراً إلى أن طول هذه البطاقة سيبلغ 97 سنتيمتراً.

 

الصورة

 

وذكر أوزال، الذي أشار إلى أن بطاقة الاقتراع المستخدمة في إسطنبول تم تصميمها من جديد، أن المرشحين المستقلين لن يُدرجوا بعد الأحزاب السياسية في هذه البطاقة بل سيُوضعون أدناها.

وأضاف: "نظراً لوجود 27 مرشحاً مستقلاً، تم وضعهم في الأسفل بدلاً من الجانب، لأنه إذا وُضعوا على الجانب، كان سيتجاوز طول البطاقة 1.5 متر بدلاً من 97 سنتيمتراً، في انتخابات عام 2019، كان هناك عدد كبير من المرشحين المستقلين والأحزاب السياسية المشاركة، وكانوا قد وُضعوا في الأسفل أيضاً، لكنهم كانوا موجودين مباشرة تحت الأحزاب السياسية".

وتابع: "لم يكن هناك تمييز بينهم. ولوحظ أن بعض الناخبين قاموا بالتصويت للأحزاب السياسية وللمرشحين المستقلين في الوقت نفسه، مما أدى إلى زيادة عدد الأصوات الباطلة. وكانت انتخابات 2019 هي الانتخابات التي شهدت أعلى نسبة أصوات باطلة".

كيف تكون آلية الانتخاب؟

وأكد أوزال أنهم تواصلوا مع جميع الأحزاب السياسية الممثلة في الهيئة لإعادة تصميم بطاقة الاقتراع في إسطنبول، وعليه جرى تنظيم "بطاقة اقتراع واضحة ومميزة، مع خطوط سميكة وعبارة 'مرشحون مستقلون' مكتوبة أعلى قسم المرشحين المستقلين. هذه هي البطاقة الوحيدة التي توضع فيها أسماء المرشحين المستقلين في الأسفل".

وأشار أوزال إلى أن أقصر بطاقة اقتراع ستكون تلك الخاصة ببلدية "هلال" في منطقة أولوديره في شرناق، حيث يشارك حزب سياسي واحد في الانتخابات، وطولها 4.5 سنتيمترات.

وأضاف معلومات حول عدد بطاقات الاقتراع التي سيستخدمها الناخبون في المدن الكبرى والمقاطعات، قائلاً: "في المدن الكبرى، بالإضافة إلى بطاقة الاقتراع، سيتلقى الناخبون بطاقات لانتخابات المجالس البلدية ومجالس المناطق والمختارين، وسيضعون أربع بطاقات مختلفة في الظرف ويدخلونها في الصندوق".

وتابع: "في الـ51 مدينة الأخرى، سيستخدمون بطاقات لانتخابات رؤساء بلديات المناطق والبلدات وأعضاء المجالس البلدية والمجالس العامة للمقاطعات والمختارين. وفي قرى هذه المدن، سيتم استخدام بطاقتين فقط للمجالس العامة للمقاطعات والمختارين".

وأكد أوزال أن بطاقات الاقتراع ستتناسب مع الظروف المقدمة، مضيفاً: "بطاقات انتخابات المجالس البلدية والمقاطعات ليست كبيرة مثل هذه. ستتناسب بسهولة مع الظروف المقدمة، وقد تم اختبار ذلك. لا توجد أي مشكلة".