icon
التغطية الحية

الاحتلال الإسرائيلي يقتل ضابطاً فلسطينياً ويشن حملة اعتقالات في الضفة

2023.05.29 | 12:32 دمشق

آخر تحديث: 29.05.2023 | 12:32 دمشق

قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية - AFP
قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية - AFP
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قتل ضابط فلسطيني وأصيب 7 فلسطينيين بالرصاص و15 بحالات اختناق، صباح الإثنين، خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي مدينتي جنين ونابلس شمالي الضفة الغربية، في حين اعتقل 15 آخرين في عدة محافظات.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بمقتل "الأسير المحرر أشرف محمد أمين إبراهيم (38 عاماً)، متأثراً بجروح أصيب بها، فجر الإثنين، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام مدينة جنين، وهو ضابط في جهاز المخابرات العامة الفلسطينية".

من جانبها، أوضحت وزارة الصحة الفلسطينية، أن إبراهيم قتل متأثراً بإصابته برصاصتين متفجرتين واحدة في البطن تسببت بتفتت الكبد، والثانية في الصدر اخترقت الرئة.

في حين، قال تلفزيون فلسطين (حكومي)، إن إبراهيم "عقيد في جهاز المخابرات الفلسطيني وأسير محرر".

إصابات بالرصاص واعتقال 6 فلسطينيين

وفي وقت سابق الإثنين، ذكرت وفا بأن "ثمانية مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي، أحدهم بجروح خطيرة، واعتقل ستة آخرون، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الإثنين، عدة أحياء من مدينة جنين".

ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية فلسطينية قولها إن "قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المدينة من عدة محاور، وقناصتها اعتلوا أسطح عدد من البنايات، خاصة في محيط مستشفى جنين الحكومي".

وأشارت إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين شبان والقوات الإسرائيلية بالتزامن مع عملية الاقتحام، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي ما أدى إلى وقوع الإصابات.

وذكرت أن القوات الإسرائيلية منعت مركبات الإسعاف من نقل المصابين، في حين صدمت إحدى مركبات الجيش سيارتي إسعاف فلسطينيتين وألحقت بهما أضراراً مادية.

من جهتها، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها خاضت اشتباكات وأفشلت اقتحام القوات الإسرائيلية لمخيم جنين.

كما نعت كتائب "شهداء الأقصى" المحسوبة على حركة "فتح"، في ملصق متداول على شبكات التواصل "العقيد المشتبك أشرف الشيخ إبراهيم"، واصفة إيها بـ"أحد قادة كتائب شهداء الأقصى في جنين، والضابط الكبير في المخابرات العامة الفلسطينية".

حالات اختناق في نابلس

وفي مدينة نابلس، قال الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان مقتضب، إن طواقمه تعاملت فجر الإثنين "مع 15 حالة اختناق بالغاز عولجت ميدانيا، خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم عسكر".

في غضون ذلك، قالت وكالة "وفا" إن الجيش الإسرائيلي يواصل إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله وسط الضفة، لليوم السابع عشر على التوالي، دون أن تذكر الأسباب.

من جهته قال مكتب إعلام الأسرى (غير حكومي مقره غزة)، إن الجيش الإسرائيلي "شن حملة اعتقالات واسعة في عدة مناطق بالضفة المحتلة".

وأضاف أن حصيلة الاعتقالات بلغت 15 فلسطينياً من محافظات جنين ونابلس وطوباس وقلقيلية ورام الله والخليل.

وتشهد الأراضي الفلسطينية توتراً متصاعداً من جراء استمرار الجيش الإسرائيلي بعمليات اقتحام مدن وبلدات بالضفة الغربية.