icon
التغطية الحية

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل مراسل "العربي الجديد" في غزة

2023.12.07 | 22:47 دمشق

ضياء الكحلوت
أجبر الاحتلال الإسرائيلي المعتقلين على خلع ملابسهم وتفتيشهم وإذلالهم ونقلهم إلى جهة غير معلومة - العربي الجديد
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسل صحيفة "العربي الجديد" في قطاع غزة، ضياء الكحلوت.
  • الكحلوت اعتقل مع عدد من أفراد عائلته ومدنيين آخرين.
  • الاحتلال أجبر المعتقلين على خلع ملابسهم وتفتيشهم وإذلالهم، ونقلهم إلى جهة غير معلومة.
  • رئيس تحرير "العربي الجديد" أكد أن الاحتلال يتعمد اعتقال الصحفيين لمنعهم من توثيق جرائمه في قطاع غزة.
  • اعتقال الصحفي ضياء الكحلوت جزء من سلسلة انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين في قطاع غزة.
  • ارتفع عدد الصحفيين المعتقلين لدى الاحتلال إلى 44 صحفيًا، بينهم 41 في الضفة الغربية وثلاثة في قطاع غزة.

اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي مراسل ومدير مكتب صحيفة "العربي الجديد"  في قطاع غزة، ضياء الكحلوت، من شارع السوق في بيت لاهيا، مع مجموعة من أشقائه وأقاربه، وغيرهم من المدنيين.

وذكرت "العربي الجديد" إن الكحلوت كان من ضمن العشرات من المواطنين الفلسطينيين الذين اعتقلهم الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن الاحتلال "تعمّد إجبار الغزّيين على خلع ثيابهم وتفتيشهم وإذلالهم عند اعتقالهم، قبل اقتيادهم إلى جهة مجهولة".

وبث ناشطون صوراً ومقاطع فيديو تُظهر اعتقال جنود الاحتلال لعشرات الغزّيين بأساليب مهينة، فيما أظهرت مقاطع فيديو تظهر المعتقلين الفلسطينيين وهم داخل آليات عسكرية إسرائيلية، تغادر شارع السوق نحو جهة غير معلومة.

وقالت شقيقة ضياء إن "القوات الإسرائيلية أجبرته على ترك طفلته من ذوي الإعاقة ندى ثم اعتقلته تحت تهديد السلاح، وجرّدته كحال جميع المعتقلين من الملابس واعتدت عليهم بالضرب المبرح".

الاحتلال يتعمد اعتقال الصحفيين واستهدافهم

وأشارت "العربي الجديد" إلى أن التواصل مع مراسلها انقطع ظهر اليوم الخميس، قبل أن تعلم لاحقًا بخبر اعتقاله من عائلته.

وقال رئيس تحرير "العربي الجديد"، حسام كنفاني، إن الاحتلال الإسرائيلي "يتعمّد اعتقال الصحفيين واستهدافهم واغتيالهم، بهدف منعهم من توثيق جرائمه ومجازره في قطاع غزّة"، مؤكداً أنه "سنقوم بكل الجهود الممكنة، بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق وحرية الصحفيين في العالم، لتحديد مكان وجود زميلنا ضياء، وإطلاق سراحه بأسرع وقت".

ويأتي اعتقال الصحفي ضياء الكحلوت في إطار الانتهاكات المتواصلة التي يمارسها جيش الاحتلال ضدّ الصحفيين منذ 7 تشرين الأول الماضي.

ووفق نقابة الصحفيين الفلسطينيين، قُتل 75 صحفياً وعاملاً في قطاع الإعلام منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فيما أصيب قرابة 80 صحفياً بجروح، وفُقد صحفيان اثنان، وقصف الاحتلال منازل عائلات 60 صحفياً، ودمر مقار 63 مؤسسة إعلامية، وعطّل عمل 25 إذاعة محلية، وأغلق وقيّد عمل 3 وسائل إعلامية.

ومع اعتقال الكحلوت، يرتفع عدد الصحفيين المعتقلين لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى 44 صحفياً، بينهم 41 في الضفة الغربية وثلاثة في قطاع غزة.