icon
التغطية الحية

الاحتلال الإسرائيلي يستهدف بشكل مباشر فريق عمل "التلفزيون العربي" في جنين| فيديو

2023.07.03 | 21:19 دمشق

قوات الاحتلال خلال استهدافها فريق التلفزيون العربي في جنين
قوات الاحتلال خلال استهدافها فريق التلفزيون العربي في جنين
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر اليوم الإثنين، فريق عمل التلفزيون العربي، خلال تغطيته اقتحام مخيم جنين في الضفة الغربية.

واستنكرت شبكة التلفزيون العربي بشدة في بيان تعرض فريقها في مخيم جنين لاعتداء متعمد ومباشر من جيش الاحتلال.

وقالت "قبيل الساعة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي وبينما كان مراسل ومصور التلفزيون عميد شحادة وربيع منيّر في بث مباشر من داخل المخيم، تقدمت عربة عسكرية إسرائيلية في شارع مقابل لنقطة وجودهم ثم توقفت وبدأ الجنود داخلها بإطلاق رصاص حي على الكاميرا وجهاز البث، ولم يتوقف إطلاق النار إلا بانفجار جهاز البث وسقوط الكاميرا عن حاملها. وأثناء ذلك احتمى الزملاء الصحفيون في منزل قريب ولم يتمكنوا من الخروج إلا بتدخل من الصليب الأحمر والهلال الأحمر وأخلوا في سيارات إسعاف إلى مستشفى خليل سليمان الحكومي".

كما تعرض مصور التلفزيون العربي أسامة صالح لاستهداف مباشر بقنابل الغاز على الحدود الشرقية لقطاع غزة، الأمر الذي أسفر عن إصابته في ساقه قبل تلقيه علاجا ميدانيا.

وأضاف البيان "إن هذا الاعتداء المباشر والذي صورته وسائل الإعلام يظهر استهدافا واضحا لطواقم صحفية ومعداتهم دون أي مبرر إلا التضييق على الصحفيين وإلحاق الأذى بهم وتعطيل تغطيتهم بما يخالف الأعراف والقوانين الإنسانية الناظمة للعمل الصحفي".

وتابع أن "شبكة التلفزيون العربي تدين استخدام القوة أيا كان شكلها ضد الصحفيين، وتدين أي تضييق على عمل الصحفيين لدفعهم للتخلي أو التراجع عن حقهم في التغطية الصحفية والعمل، والأكيد أن ما تعرض له زملاؤنا من استهداف مباشر بالرصاص الحي وتعريض حياتهم للخطر، وحصارهم داخل أحد البيوت وسط إطلاق نار متواصل، إضافة إلى تحطيم معداتهم بما يشمل معدات التصوير والبث، لهو سلوك حري بأن يلقى الإدانة من طرف المؤسسات الإعلامية والحقوقية عبر العالم".

ودعت شبكة التلفزيون العربي جميع الزملاء والمنظمات الصحفية والحقوقية كل من موقعه للتعبير عن رفضهم لهذه الممارسات، دفاعا عن حرية الصحافة، وضمانا لسلامة العاملين فيها، مؤكدة "سنظل في شبكة التلفزيون العربي ملتزمين بالدفاع عن سلامة زملائنا، وملتزمين أمام مشاهدينا بمواصلة العمل الصحفي المهني الحر، مع احتفاظنا بالحق القانوني للتحرك ضد أي اعتداء يطاول صحفيينا".