icon
التغطية الحية

الاتفاق على إجلاء الحالات الإنسانية من دوما للشمال السوري

2018.04.01 | 10:04 دمشق

الدمار الهائل الذي خلفته الآلة العسكرية الروسية في الغوطة (الأناضول)
تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلنت اللجنة المدنية المعنية بالمفاوضات في مدينة دوما أنه تم الاتفاق على إخراج الحالات الإنسانية من دوما باتجاه الشمال السوري.

وقالت اللجنة إنها اتفقت مع الجانب الروسي على إخراج الحالات الإنسانية من المدينة المحاصرة باتجاه الشمال السوري مع استمرار وقف إطلاق النار في المدينة التي يسيطر عليها جيش الإسلام.

وتتفاوض اللجنة التي تضم قيادات مدنية وممثلين عن جيش الإسلام مع الجانب الروسي لتجنيب المدنيين أي هجوم مرتقب من قبل النظام وميليشياته وبدعم من الطيران الحربي الروسي.

وبالتوازي مع المفاوضات تستمر القوات الروسية وقوات النظام بالتهديد بشن هجوم واسع على المدينة، وأعلنت القناة المركزية لقاعدة حميميم الجوية الروسية أن إتمام السيطرة على الغوطة الشرقية أصبح أمراً لازماً ولا يحتمل المساومة، وقواتنا الجوية الفضائية في تمام الجاهزية لإنهاء هذا الوضع غير المستقر على حد وصف القاعدة الروسية.

وأضافت، كما نعتقد بأن المهلة التي تم إعطاؤها في منطقة دوما كانت كافية لتحديد خياراتهم في الخروج أو البقاء تحت سيطرة قوات النظام.

بينما أعلنت قوات النظام أن وحدات عسكرية تابعة لها تواصل أعمالها القتالية في محيط دوما، في إشارة إلى هجوم محتمل على المدينة التي باتت مطوقة ومعزولة بالكامل.

يذكر أن مدينة دوما تُعدُّ آخر معاقل المعارضة السورية في غوطة دمشق وهي محاصرة بشكل كامل بعد إجلاء حركة أحرار الشام من حرستا، وفيلق الرحمن من عربين وزملكا وعين ترما وحي جوبر بموجب اتفاقين "توسطت" فيهما روسيا.

كلمات مفتاحية