icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يقر أول قانون لتنظيم الذكاء الصناعي.. على ماذا ينص؟

2024.03.14 | 13:35 دمشق

الاتحاد الأوروبي يقر أول قانون لتنظيم الذكاء الاصطناعي
الاتحاد الأوروبي يقر أول قانون لتنظيم الذكاء الصناعي
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

اقترب الاتحاد الأوروبي من تبني قواعد الذكاء الصناعي الأولى عالمياً مع تأييد المشرعين اتفاقاً مؤقتاً للتكنولوجيا التي ينمو استخدامها بسرعة عبر مجموعة واسعة من الصناعات وفي الحياة اليومية.

وبعد ثلاث سنوات من الإعداد، يأتي قانون الذكاء الصناعي في الوقت الذي زادت فيه شعبية أنظمة الذكاء الصناعي التوليدي، مثل "ChatGPT" و "Gemini"، مما أثار مخاوف من المعلومات المضللة والأخبار المزيفة.

"قانون الذكاء الصناعي"

ويغطي التشريع المسمى "قانون الذكاء الصناعي" نماذج الذكاء الصناعي ذات الأغراض العامة العالية التأثير وأنظمة الذكاء الصناعي العالية المخاطر التي يجب أن تمتثل لالتزامات الشفافية المحددة وقوانين حقوق التأليف في الاتحاد الأوروبي.

وينظم التشريع التقنية الناشئة، ويقيد استخدام الحكومات للمراقبة البيومترية في الوقت الحقيقي في الأماكن العامة لحالات جرائم معينة، ومنع التهديدات الحقيقية، مثل الهجمات الإرهابية، والبحث عن الأشخاص المشتبه في ارتكابهم الجرائم الخطيرة.

وصوت 523 نائباً في الاتحاد الأوروبي لصالح الاتفاق، في حين عارضه 46 نائباً وامتنع 49 نائباً عن التصويت.

وتحظر القواعد الجديدة بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تهدد حقوق المواطنين، بما في ذلك أنظمة التصنيف البيومترية بناءً على الخصائص الحساسة والتقطيع غير المستهدف لصور الوجه من الإنترنت أو لقطات الدوائر التلفزيونية المغلقة لإنشاء قواعد بيانات للتعرف على الوجه. كما سيتم حظر التعرف على المشاعر في مكان العمل والمدارس، والتسجيل الاجتماعي، والشرطة التنبؤية (عندما تعتمد فقط على تصنيف شخص ما أو تقييم خصائصه)، والذكاء الاصطناعي الذي يتلاعب بالسلوك البشري أو يستغل نقاط ضعف الناس.

ومن المتوقع أيضًا وجود التزامات واضحة لأنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى عالية المخاطر (بسبب ضررها الكبير المحتمل على الصحة والسلامة والحقوق الأساسية والبيئة والديمقراطية وسيادة القانون). تشمل أمثلة استخدامات الذكاء الاصطناعي عالية المخاطر البنية التحتية الحيوية، والتعليم والتدريب المهني، والتوظيف، والخدمات الخاصة والعامة الأساسية (مثل الرعاية الصحية، والخدمات المصرفية)، وأنظمة معينة في مجال إنفاذ القانون، والهجرة وإدارة الحدود، والعدالة والعمليات الديمقراطية (مثل التأثير على الانتخابات). ويجب أن تقوم هذه الأنظمة بتقييم المخاطر والحد منها، والاحتفاظ بسجلات الاستخدام، وأن تكون شفافة ودقيقة، وتضمن الإشراف البشري.

وسيكون للمواطنين الحق في تقديم شكاوى حول أنظمة الذكاء الاصطناعي وتلقي توضيحات حول القرارات المبنية على أنظمة الذكاء الاصطناعي عالية المخاطر والتي تؤثر على حقوقهم.

وقال تييري بريتون، المفوض الحالي للسوق الداخلية للاتحاد الأوروبي: "أرحب بالدعم الساحق من البرلمان الأوروبي لقانون الاتحاد الأوروبي للذكاء الصناعي، وهو أول إطار شامل وملزم في العالم للذكاء الصناعي الموثوق. أصبحت أوروبا الآن تضع المعايير العالمية في الذكاء الصناعي الموثوق".

وكتب بريتون في منشور عبر إكس: "أصبحت أوروبا الآن تضع المعايير العالمية في مجال الذكاء الصناعي".

ووصفت رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، القانون بأنه رائد، قائلة إنه يتيح الابتكار مع حماية الحقوق الأساسية، وكتبت في منشور عبر إكس: "الذكاء الصناعي أصبح جزءاً كبيراً من حياتنا اليومية، ويصبح الآن جزءاً من تشريعاتنا أيضاً".

متى سيدخل القانون حيز التنفيذ؟

ومن المقرر أن تعطي دول الاتحاد الأوروبي موافقتها الرسمية على الاتفاقية في شهر مايو، ومن المتوقع أن يدخل التشريع حيز التنفيذ أوائل العام المقبل، ويبدأ تطبيقه في عام 2026، مع أن بعض الأحكام ستبدأ في وقت سابق.

ووصف المتخصصون القانونيون هذا القانون بأنه معلم رئيسي في التنظيم الدولي للذكاء الصناعي، مشيرين إلى أنه يمكن أن يمهد الطريق أمام الدول الأخرى لتحذو حذوه.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية