icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على روسيا بسبب نافالني

2021.02.22 | 22:16 دمشق

18afb047-118d-4eb2-b5f2-0026eded0074.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قرر الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد اليوم الإثنين، فرض عقوبات على روسيا على خلفية اعتقال المعارض أليكسي نافالني.

وقال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في تصريح صحفي عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد، إن روسيا أصبحت استبدادية وابتعدت عن الاتحاد الأوروبي.

وأضاف "اتخذنا قراراً سياسياً بخصوص فرض تدابير تقييدية ضد روسيا، على أن تضم الأشخاص المسؤولين عن اعتقال ومعاقبة نافالني"، دون تفاصيل عن طبيعة العقوبات.

ومع هذه العقوبات، يكون الاتحاد الأوروبي قد طبق لأول مرة نظام عقوبات حقوق الإنسان العالمي الذي كشف عنه في كانون الأول عام 2020، بحسب بوريل.

اقرأ أيضاً.. الاتحاد الأوروبي يناقش فرض عقوبات على روسيا بسبب اعتقال نافالني

وأشار بوريل إلى أن عملية إعداد العقوبات بدأت اليوم، لافتاً إلى أنه قد تم تقديم مقترحات ملموسة، معرباً عن اعتقاده بأن تكون التدابير جاهزة في غضون أسبوع.

وأكد أنهم سيواصلون دعم المدافعين عن الحقوق السياسية والمدنية والحريات في روسيا.

وتأتي هذه الخطوة، عقب أقل من أسبوعين على كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، استعداد بلاده لقطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في حال فرضه عقوبات جديدة تشكل خطراً على بلاده.

اقرأ أيضاً.. الكرملين: على روسيا الاستعداد لعقوبات قاسية من الاتحاد الأوروبي

واجتمعت أمس الأحد في بروكسل مجموعة من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مع ليونيد فولكوف مدير مكتب نافالني، للإعداد لفرض إجراءات عقابية على روسيا التي ترزح بالفعل تحت وطأة عقوبات اقتصادية غربية منذ ضمّها لشبه جزيرة القرم في 2014.

وقال جابريليوس لاندسبيرجيس وزير خارجية ليتوانيا بعد اجتماع أمس الأحد "لا يمكننا غض الطرف عن الانتهاكات الفجة لحقوق الإنسان في روسيا".

واعتقل نافالني الشهر الماضي لدى عودته من ألمانيا بعد علاجه من التسمم بغاز الأعصاب، وسُجن في الثاني من شباط لانتهاكه بنود الإفراج المشروط وهي تهمة وصفها نافالني بأنها ذات دوافع سياسية.