icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يحذر من "انهيار" لبنان ويدعو إلى تشكيل الحكومة

2021.08.26 | 20:32 دمشق

2021-08-21t162412z_906723134_rc2r9p92reb0_rtrmadp_3_lebanon-crisis-fuel.jpg
الرئيس اللبناني ميشيل عون يرأس اجتماعا في قصر بعبدا ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذر الاتحاد الأوروبي، الخميس، من انهيار لبنان في حال عدم الإسراع بتشكيل الحكومة لإخراج البلد  من أزمته الراهنة.

جاء ذلك في رسالة نقلها سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف، عن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية جوزيب بوريل، إلى الرئيس اللبناني ميشال عون.

ووفق بيان للرئاسة اللبنانية، طالب بوريل بـ"تشكيل حكومة لبنانية في أسرع وقت ممكن، والتنفيذ السريع للإجراءات والإصلاحات اللازمة لإخراج البلد من أزمته الحالية".

وأكد إمكانية مناقشة تقديم الاتحاد الأوروبي حزمة مساعدات جديدة عقب تشكيل الحكومة، قائلا إن "لبنان ينهار وخطر الاضطراب الاجتماعي وعدم الاستقرار يزداد".

وأضاف: "يجب على الرئيس اللبناني ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، أن يتفقا على تشكيل حكومة بشكل طارئ، من أجل مصلحة الشعب".

وفي وقت سابق الخميس، التقى عون السفير طراف، بقصر الرئاسة شرقي بيروت، لبحث تطورات الأوضاع في البلاد.

وقال طراف في تصريح للصحفيين عقب اللقاء: "الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق بالغ حيال التدهور السريع للأزمة الاقتصادية والمالية والأمنية والاجتماعية في لبنان".

وأوضح: "بمجرد تشكيل الحكومة، سيعيد الاتحاد الأوروبي إطلاق المفاوضات حول أولويات الشراكة مع لبنان، وسننظر في حزمة مساعدات مالية جديدة (..) مستعدون لدعم العملية الانتخابية في 2022".

وفي 26 تموز الماضي، كلف الرئيس اللبناني ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة تصريف الأعمال الراهنة التي استقالت بعد 6 أيام من انفجار مرفأ بيروت في 4 من آب 2020.

وسبق هذا التكليف اعتذار زعيم تيار "المستقبل" سعد الحريري عن تشكيل الحكومة، منتصف تموز الماضي، بعد 9 أشهر من تكليفه، بسبب عدم التوافق مع عون.

ويزيد تأخر تشكيل الحكومة الوضع سوءًا في بلد يعاني منذ أواخر 2019، أسوأ أزمة اقتصادية بتاريخه، ما أدى إلى انهيار مالي ومعيشي وارتفاع معدلات الفقر، وشح الوقود والأدوية وسلع أساسية.