icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي: حظر التنقل لا يشمل طالبي اللجوء

2020.03.18 | 10:07 دمشق

20200314_2_41369029_53095706.jpg
طالبو لجوء في جزيرة ليسبوس اليونانية (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المتحدث باسم المفوضية الأوروبية إريك مامر، أن حظر التنقل بين دول الاتحاد الأوروبي لمواطني البلدان الأخرى، لن يشمل طالبي اللجوء، بحسب وكالة الأناضول.

وأشار مامر في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إلى ضرورة أن تقيّم الدول الأعضاء درجة الخطورة وتتخذ قرار حظر التنقل بناء على معطيات علمية، وأن تكون التدابير التي تتخذها لمواجهة فيروس كورونا معتدلة.

وأكد على أن الدول الأعضاء مجبرة على الإيفاء بمسؤولياتها بموجب القوانين الدولية، مضيفا أن قواعد حظر التنقل لن تكون سارية بالنسبة لطالبي اللجوء.

وأوضح أن إستونيا والنرويج ستبدأان بعملية ضبط حدودهما الداخلية، مضيفا أن هذا الوضع لا يعتبر مثاليا لكن يجب التأقلم معه.

وأمس الثلاثاء أقر قادة دول الاتحاد الأوروبي، حظر السفر إلى دوله لمدة 30 يوما، مع بعض الاستثناءات.

وقال رئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، في بيان، إن قادة دول الاتحاد اتخذوا قرارا بـ" حظر دخول الأفراد المنتمين إلى دول من خارج التكتل لـ30 يوما، للحد من انتشار فيروس كورونا". 

وحتى مساء الثلاثاء، أصاب "كورونا" أكثر من 197 ألفا في 163 دولة وإقليما، توفي منهم أكثر 7900، معظمهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار كورونا على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، بما فيها الصلوات في الجوامع والكنائس.