الإعلان عن فوز قيس سعيّد بالانتخابات الرئاسية التونسية

تاريخ النشر: 13.10.2019 | 23:30 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن التلفزيون الرسمي التونسي فوز قيس سعيّد في انتخابات الرئاسة التونسية التي جرت اليوم الأحد.

ونقل التلفزيون نتائج أولية نشرتها مؤسسة سيغما كونساي والتي كشفت، تحقيق المرشح المستقل لرئاسيات تونس قيس سعيد 76.9 بالمئة من الأصوات، ليقترب إلى قصر قرطاج.

وأوضحت المؤسسة الخاصة أن سعيّد حصل على 76.9 بالمئة من الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، في حين حصل مرشح حزب "قلب تونس" نبيل القروي على 23.1 بالمئة.

من جانبه أعلن قيس سعيّد فوزه برئاسة تونس، وقال في كلمة لأنصاره أعطيتم درسا للعالم كله في إطار الدستور والتمسك بالشرعية الدستورية.

وأوضح بأن الجزائر ستكون محطته الخارجية الأولى، وتمنى زيارة ليبيا، وحيا أبناء الشعب الفلسطيني، في حين شدد على أن الدولة ستستمر بقوانينها وتعهداتها الدولية.

وبعد الإعلان عن النتائج غير النهائية خرج آلاف التونسيين في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة التونسية، احتفالاً بفوز سعيد بالانتخابات الرئاسيّة.

ورفع أنصار سعيّد العلم التونسي، ورددوا مقاطع من أغانٍ طالما تغنى بها الشعب أيام الثورة (2011)، كما رددوا شعارات ثوريّة مساندة للرئيس الجديد.

أما حركة النهضة فقدمت التهنئة لسعيد بفوزه، ودعت أنصارها للالتحاق والاحتفال مع الشعب التونسي بشارع الثورة، في إشارة إلى شارع الحبيب بورقيبة وسط تونس.

وكانت الهيئة العليا للانتخابات في تونس قد أعلنت بعد انتهاء التصويت أن نسبة المشاركة بلغت 57.8 بالمئة.

يُذكر أن المترشح المستقل قيس سعيد قد حل في المركز الأول خلال الجولة الأولى بنسبة 18.4% من الأصوات، مقابل 15.6% لصاحب المركز الثاني نبيل القروي.

كلمات مفتاحية