icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" تعيد تشغيل محطة غاز السويدية وتبيع الأسطوانة بسعر المستورد

2024.05.25 | 18:25 دمشق

آخر تحديث: 26.05.2024 | 10:07 دمشق

45345
"الإدارة الذاتية" تعيد تشغيل محطة غاز السويدية
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر مطلع عن تمكن "الإدارة الذاتية" من إعادة تشغيل وحدة تعبئة الغاز المنزلي في محطة غاز السويدية بريف الحسكة، بعد توقفها منذ مطلع العام الجاري، بينما تواصل بيع أسطوانة الغاز بسعر المستورد.

وكانت محطة غاز السويدية قد تعرضت لدمار كبير أدى إلى خروجها عن الخدمة بشكل كامل، نتيجة قصف تركي مكثّف استهدف في منتصف كانون الثاني الفائت عشرات المواقع التابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" في شمال شرقي سوريا.

 وقال المصدر في حديث لـ موقع تلفزيون سوريا، إن "الفرق الفنية أعادت تشغيل وحدة تعبئة الغاز منذ عدة أيام، وباستطاعة تصل إلى تعبئة 8 آلاف أسطوانة يومياً".

 وأوضح المصدر أن "أعمال الصيانة ما تزال مستمرة لإعادة تشغيل المحطة بكامل قدرتها الإنتاجية، والتي تصل إلى 14 ألف أسطوانة غاز يومياً، خلال أسبوع".

 وفي حين لم تعلن "الإدارة الذاتية" عن إعادة تشغيل محطة غاز السويدية، تواصل "الكومينات" (لجان الأحياء) ومعتمدو توزيع الغاز التابعون لها، بيع أسطوانة الغاز بسعر (10 دولارات أميركية) بحجة أنه مستورد من إقليم كردستان العراق.

"الإدارة الذاتية" تدرس تسعيرة جديدة للغاز

مصدر من مديرية المحروقات، أفاد بدوره لـ موقع تلفزيون سوريا بأن "الإدارة الذاتية تدرس رفع سعر أسطوانة الغاز قبل الإعلان عن إعادة تشغيل محطة غاز السويدية"، مرجحاً رفع سعر الأسطوانة إلى 5 أضعاف سعرها القديم قبل خروج المحطة عن الخدمة "ليصبح 50 ألف ليرة سورية بذريعة تغطية تكاليف صيانة المعمل وارتفاع تكاليف الإنتاج".

وكانت أسطوانة الغاز تُباع بـ10 آلاف ليرة سورية قبل خروج محطة غاز السويدية عن الخدمة. وبعد توقفها عن الإنتاج في مطلع هذا العام، بدأت لجان الأحياء التابعة لـ "الإدارة الذاتية" في محافظة الحسكة بتسليم أسطوانة الغاز بسعر 10 دولارات (150-155 ألف ليرة) لسكان المنطقة.

وخصصت "الإدارة الذاتية" أسطوانة غاز واحدة لكل عائلة شهرياً وفق بطاقة المحروقات بسعر 10 آلاف ليرة سوريّة، بينما كان يتراوح سعر الأسطوانة في السوق الحرة بين 80 و90 ألف ليرة، قبل خروج المحطة المذكورة عن الخدمة.

معمل غاز السويدية

 يقع معمل غاز السويدية في منطقة المالكية بريف الحسكة، ويتجاوز إنتاجه 14 ألف أسطوانة غاز يومياً، تُسلّم إلى لجان المحروقات التابعة لـ "الإدارة الذاتية".

 ويعد معمل السويدية من أكبر معامل الغاز وتوليد الكهرباء في الحسكة. وإلى جانب ذلك المعمل، تسيطر "قسد" على بقية حقول الغاز في المحافظة كحقل رميلان، وحقل الجبسة بمنطقة الشدادي جنوبي الحسكة البالغ إنتاجه 1.2 مليون متر مكعب يومياً، والذي يُرسل إلى مناطق النظام السوري عبر أنبوب يمتد من الحسكة -عبر دير الزور-  إلى محطة الريان في ريف حمص.