icon
التغطية الحية

الإدارة الذاتية تصدر بطاقات عمل للأطفال في منبج

2021.06.26 | 21:59 دمشق

original.jpg
منبج - خاص
+A
حجم الخط
-A

بدأ مكتب حماية الطفل التابع للجنة الشؤون الاجتماعية والعمل في مدينة منبج، بإصدار بطاقات عمل للأطفال بين سن الـ 10 والـ 18، ضمن شروط ووفق ساعات عمل نهارية محددة.

وقال مسؤول في مكتب حماية الطفل في منبج لموقع تلفزيون سوريا إن عملية إصدار البطاقات تتم عبر تقديم العائلة لأوراق ثبوتية تؤكد عمر الطفل، إضافة لنوعية العمل الذي سيزاوله وعدد ساعات العمل.

وأضاف "يؤخذ على القرار عدم وجود أي عقوبات بحق ذوي الأطفال الذين يعملون بالمهن الخطيرة كالبناء والصناعة والمهن التي تتضمن مواد خطيرة، إضافة إلى عدم مراعاة جانب التعليم للأطفال، مما يعطي لمن ينتقد الإدارة الذاتية فيما يتعلق بعمالة الأطفال".

وكان مكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة شمال شرقي سوريا قد أصدر تعميما بتاريخ 24 من آذار الماضي يتضمن تصنيف الأعمال الخطيرة والخطيرة جداً التي يمنع الأطفال من مزاولتها مثل "أعمال الحفر والبناء والإنشاءات بشكل عام أو الأعمال التي يتعامل فيها بالمواد الكيميائية والأعمال التي تتطلب مجهوداً عضلياً شاقاً".

وأما الأعمال التي يقبل عمل الأطفال بها فهي "العمل مع الأسرة والأقارب، في المحال التجارية أو في الزراعة بشقيها النباتي والحيواني، وفي الصيدليات وضمن المكتبات ومحلات الطباعة والرسم".

وأكد المسؤول أن هذا القرار يعد الأول من نوعه شمال شرقي سوريا وقد يتم تعميمه في كل مناطق سيطرة الإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا.

وبحسب مصدر في مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في الإدارة الذاتية، فإن نسبة عمالة الأطفال ارتفعت خلال عام 2021، خاصة في صفوف العائلات النازحة.