"الإدارة الذاتية" ترفع سعر شراء القمح وتحدّد موعد شراء الشعير

31 أيار 2020
 تلفزيون سوريا ـ متابعات

أعلنت "الإدارة الذاتية" في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، رفع سعر شراء القمح الذي حددته في وقت سابق بـ 225 ليرة سورية للكيلو.

وقالت الرئيسة المشتركة لهيئة الاقتصاد والزراعة أمل خزيم إن التسعيرة الجديدة للقمح أصبحت 315 ليرة سورية للكيلو الواحد ولكنها ستخضع لنظام الدرجات.

وأشارت إلى أنه سيتم البدء بتسلُّم محصول القمح (دكمة) بشكل مباشر في المناطق التي تسميها "الإدارة الذاتية" بـ "إقليم الجزيرة" وهي منطقة الحسكة وأريافها؛ ابتداء من يوم غد الذي يصادف بداية الشهر المقبل.

أما في باقي مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"، فسيتم البدء بالتسلّم في السابع من الشهر المقبل، حيث سيكون هنالك خمسة مراكز موزّعة في الرقة وعين العرب (كوباني) ودير الزور ومركزان في الحسكة وريفها.

وعلّلت "الإدارة الذاتية" قرارها الجديد برفع سعر شراء القمح بأنه "نتيجة الظروف الاقتصادية والارتفاع الكبير للدولار مقابل الليرة السورية وبناء على طلب الإدارات واتحادات الفلاحين".

وأبقت "الإدارة الذاتية" على سعر الشعير عند 150 ليرة سورية للكيلو، والذي سبق أن حددته في الـ 18 من الشهر الجاري، لكنها قررت شراءه بالكامل بعد أن سمحت للتجار سابقاً بشرائه وتصديره إلى خارج مناطق سيطرة "قسد" بدءاً من السابع من الشهر الجاري، وادّعت أن السبب وراء ذلك "منع استغلال الفلاحين من قبل التجار".

ومن جهتها، أشارت شبكة فرات بوست إلى وجود حالة استياء واسعة لدى المزارعين في مناطق سيطرة "قسد" على الرغم من رفع سعر شراء القمح.

وأوضحت الشبكة أن "الإدارة الذاتية" حددت سعر كيلو القمح بـ 17 سنتاً فقط، بينما تبلغ قيمة تكاليف الإنتاج للكيلو بحوالي 30 سنتاً بحسب المزارعين.

ويطالب المزارعون بإعادة النظر مرة أخرى في السعر وأن يتم تحديده بالدولار، خاصة أنهم اشتروا الأسمدة والمستلزمات الزراعية بالدولار وليس بالليرة السورية.

مقالات مقترحة
بثينة شعبان: الاتفاقية العسكرية مع إيران تهدف لمواجهة قانون قيصر
قانون قيصر وعشاق الديكتاتور
صور قيصر: البحث في معرض الموت.. وجع الأمل
جسم عسكري وتمثيل سياسي لفصائل إدلب.. هل ستُحل عقدة تحرير الشام؟
الفصائل تقتل مجموعتين لقوات النظام وتحبط هجومها جنوب إدلب
قمة أستانا: ضرورة العمل على الحل السياسي والتهدئة في إدلب
تركيا.. إنتاج كمامات مطرزة بالذهب للعرائس (صور)
أدلة تثبت إمكانية انتقال كورونا من المصابين عبر الهواء
تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في إدلب