icon
التغطية الحية

الإدارة الذاتية تتفاوض مع التحالف لإعفائهم من العقوبات الأميركية

2020.06.22 | 23:32 دمشق

aladart-aldhatyt.jpg
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن بدران جيا نائب الرئاسة المشتركة للإدارة الذاتية في شمال سوريا، أنهم يجرون محادثات مع حلفائهم العسكريين في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، بشأن وعد حصلوا عليه لإعفائهم من العقوبات الأميركية على نظام الأسد.

وقال جيا لوكالة رويترز إن العقوبات سيكون لها تأثير على المنطقة التي تتعامل تجارياً مع المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد عبر تجار محليين وتستخدم الليرة السورية التي انخفضت قيمتها.

وأضاف أن العقوبات ستؤدي إلى حدوث الغلاء في الأسعار بدرجات كبيرة جدا ولا تناسب المواطن صاحب الدخل المحدود جدا، كما أن العقوبات أصلا ستؤدي إلى ضعف الحركة التجارية مع الداخل السوري، ومن جهة أخرى المعابر مغلقة باتجاه العراق أي أن المنطقة أصلا تعيش حالة حصار اقتصادي منذ سنوات.

وتابع قائلاً "قالوا لنا بأن مناطق الإدارة الذاتية ستكون مستثناة من عقوبات قيصر ولكن ما هي الآليات والسبل من أجل تحقيق هذا الاستثناء يتم مناقشتها مع التحالف الدولي".

بدوره قال متحدث باسم الخارجية الأميركية لرويترز إن الولايات المتحدة قدمت إعفاءات للمساعدات الإنسانية في جميع مناطق سوريا منذ بدء سريان العقوبات على الحكومة وإنها ستواصل التنسيق الوثيق مع شركائها.

وأضاف "لا نعلق على مضمون الحوارات الدبلوماسية الخاصة".

وتقول واشنطن إن العقوبات التي بدأ العمل بها الأسبوع الماضي وفق قانون "قيصر" تمثل بداية حملة مستمرة للضغط اقتصادياً وسياسياً على رأس النظام بشار الأسد من أجل وقف الحرب والاتفاق على حل سياسي.