icon
التغطية الحية

الأولى منذ توليه رئاسة مصر.. زيارة مرتقبة للسيسي إلى الدوحة

2022.09.12 | 13:54 دمشق

سيسي
الرئيس المصري يلتقي أمير قطر في القاهرة (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

يجري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زيارة إلى العاصمة القطرية الدوحة خلال هذا الأسبوع، في أول زيارة منذ توليه السلطة في مصر عام 2014.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر "رفيع المستوى" اليوم الإثنين، قوله إن الرئيس المصري سيجرى زيارة رسمية للدوحة الأسبوع الجاري "تستمر يومين، ويلتقى خلالها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية وبحث تعزيز العلاقات الثنائية".

وتأتي زيارة السيسي المرتقبة للدوحة بعد ثلاثة أشهر من زيارة أجراها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للقاهرة في الـ24 من حزيران الماضي استمرت يومين، وبحث خلالها مع نظيره المصري تطوير العلاقات وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان أمير قطر قد وجه في أيار من العام الماضي، دعوة رسمية لنظيره المصري لزيارة البلاد في سياق إعادة العلاقات إلى ما كانت عليه قبل 2013.

ومنذ توقيع اتفاق المصالحة بمدينة "العلا" السعودية في الـ5 من كانون الثاني 2021، شهدت العلاقات القطرية المصرية تطوراً ملموساً. حيث أنهت "قمة العلا" خلافاً استمر منذ صيف 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب وقطر من الجانب الآخر.

ويحاول الجانبان منذ إعلان المصالحة الخليجية في القمة، بذل الجهود لتطوير علاقاتها بعد قطيعة نحو 4 سنوات، شملت مختلف الجوانب السياسية والدبلوماسية والاقتصادية بالإضافة إلى إغلاق الأجواء بينهم.

العلاقات القطرية المصرية

وعقب توقيع مصالحة قمة العلا مطلع 2021، قررت مصر تعيين عمرو الشربيني سفيراً فوق العادة لدى قطر، في حزيران 2021، وتلاه بنحو شهر قرار من الدوحة بتعيين سالم بن مبارك بن شافي سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى القاهرة.

وخلال ذلك، التقى أمير قطر بالرئيس المصري في مناسبتين، الأولى في آب 2021 على هامش مشاركتهما في قمة عراقية دولية، وكان أول لقاء بينهما منذ أزمة العام 2017. أما الثاني فكان خلال زيارة الأمير القطري القاهرة في حزيران من هذا العام.