icon
التغطية الحية

"الأوقاف السورية": لم ننظم فريضة الحج منذ 10 سنوات

2022.04.25 | 06:35 دمشق

c8c7af06-9c4f-4a28-bbc0-aa90a1ca8253.jpg
وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفى مدير الأوقاف ومدير الحج في وزارة الأوقاف بحكومة النظام حسان نصر الله، افتتاح موسم الحج بشكل رسمي، مشيراً إلى أن الوزارة لم تنظم فريضة الحج منذ 10 سنوات. وذلك بعد أيام من إعلان "لجنة الحج العليا" التابعة للائتلاف السوري المعارض، شروط استقبال المملكة العربية السعودية الحجاج السوريين لهذا العام.

وقال نصر الله في تصريحات لإذاعة ميلودي المقربة من النظام إنه "لا صحة للبيانات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي حول افتتاح موسم الحج بشكل رسمي تحت إشراف وزارة الأوقاف وتخصيص السوريين بعدد من الحجاج"، مضيفا أن "إجراءات الحج تتم بموجب اتفاقيات رسمية توقّع ما بين وزارة الأوقـاف السورية ووزارة الحج السعودية وباقي الإجراءات اللاحقة تتم ضمن سياق هذه الاتفاقيات التي توقع بين الجانبين، علماً أن هذه الاتفاقيات لم توقع منذ أكثر من عشر سنوات".

ورداً على إعلان  "لجنة الحج العليا"، التابعة للائتلاف السوري المعارض تنظيم فريضة الحج للسوريين، قال نـصر الـلـه: "لا علاقة لوزارة الأوقـاف بتلك البيانات نهائياً ولم تصدر عن الوزارة وإنما صدرت من جهات معادية للشعب السوري"، وفقاً لتعبيره.

ولفت إلى أن وزارة الأوقاف في حكومة النظام لم تصدر أي بيان بالنسبة لافتتاح موسم الحج أو أنه تم تخصيص الجمهورية العربية السورية بعدد محدد من الحجاج، مضيفاً أنه "في حال صدور أي إجراءات رسمية تتعلق بالحج وبتنظيم موسم الحج من داخل سوريا ستكون برعاية وزارة الأوقاف وسيكون هناك إعلان مباشرة عن طريق مديرية الحج في الوزارة".

وأكد مدير الأوقاف أن خارجية النظام ترسل في كل موسم حج إلى وزارة الحج السعودية لتخصيص سوريا بحصتها المحددة ولكن لا يتم الرد نهائياً على الطلب.

"لجنة الحج العليا" تعلن حصة السوريين في موسم حج 1443- 2022

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت لجنة الحج العليا السورية التابعة للائتلاف السوري المعارض عن حصة الحجاج السوريين المخصصة من قبل المملكة العربية السعودية في موسم حج 1443- 2022، حيث بلغت 10 آلاف و186 حاجاً.
وأكدت اللجنة على بدء استعدادات استقبال الحجاج السوريين في مكاتبها المعتمدة، واعتماد كوادر المجموعات التي ستتولى خدمة الحجاج لهذا العام وتيسير أمورهم.

ونشرت في بيان على فيس بوك مجموعة من الشروط المطلوبة من الراغبين في الحج لهذا العام والمستندة إلى الشروط العامة التي وضعتها المملكة العربية السعودية مع الأخذ بالاشتراطات الصحية على أن تُعطى الأولوية للمقبولين في عام 1441هـ - 2020م وتحققت فيهم الشروط الآتية:

  • جواز سفر سارٍ لغاية 31/12/2022.
  • توفر جرعتين على الأقل من اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.
  • وجود محرم شرعي للمرأة لمن كانت دون 45 عاماً.
  • توفر اختبار PCR سلبي قبل 72 ساعة كحد أقصى من تاريخ السفر.
  • سيتم الاعتذار من أصحاب الفئة العمرية 65 عاماً وما فوق، أي من كانت مواليده دون عام 01/07/1957.
  • في حال بلغ عدد المسجلين المستوفين الشروط المحددة أعلاه أكثر من الحصة المقررة لسوريا، فسيتم إجراء قرعة لتحديد المقبولين بشكل نهائي، وفقاً للبيان.