icon
التغطية الحية

الأمن اللبناني يكشف نوعية المواد المنفجرة في مرفأ بيروت

2020.08.04 | 21:43 دمشق

2020-08-04t175723z_1593991238_rc257i9d0hem_rtrmadp_3_lebanon-security-blast.jpg
إسعاف الجرحى في منطقة مرفأ بيروت بعد الانفجار (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف الأمن اللبناني ومدير عام الجمارك عن نوعية المواد المنفجرة في مرفأ بيروت الذي نتج عنه إصابة المئات ومقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص.

وقال وزير الداخلية اللبناني إن المعلومات الأولية تشير إلى أن مواد شديدة الانفجار مُصادرة منذ سنوات انفجرت في منطقة مرفأ بيروت.

وأوضح مدير عام الجمارك بدري ضاهر، في حديث لقناة تلفزيونية محلية، أن "عنبر كيماويات انفجر في مرفأ بيروت".

وأعلن محافظ بيروت مروان عبود أن المدينة باتت "منكوبة" وأن حجم الأضرار هائل، وما حدث أشبه بتفجير هيروشيما"، في حين أكدت وكالة رويترز مقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص في المنطقة القريبة من الانفجار الكبير.

وتفقد عبود مكان وقوع الانفجار في المرفأ، مشيراً إلى "فقدان الاتصال بعناصر من فوج إطفاء بيروت".

 

شاهد: انفجار ضخم في مرفأ بيروت (فيديو - صور)

 

وفي حين لم تصدر إحصائية رسمية عن ضحايا الانفجار حتى الآن، إلا أن الصور التي نقلتها وسائل الإعلام اللبنانية أظهرت مئات الجرحى.

وأكدت مراسلة تلفزيون سوريا أن مستشفى الروم أعلن أنه لم يعد قادراً على استقبال أي جريح بعد وصول أكثر من 500 مصاب عقب الانفجار.

وأفاد الصليب الأحمر اللبناني، في بيان، بانتقال أكثر من 30 فرقة منه إلى مرفأ بيروت.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة إنه تم نقل مئات الأشخاص الذين أصيبوا في انفجار مرفأ بيروت إلى المستشفيات للعلاج لكن كثيرين ما زالوا محاصرين في المنازل التي تضررت بالانفجار.

وقال كتانة لوسائل الإعلام المحلية إنه لا توجد أرقام محددة لعدد المصابين حيث لا يزال كثيرون محاصرين في المنازل وداخل منطقة الانفجار. وجرى إنقاذ آخرين بالقوارب.

 

إسرائيل تنفي مسؤوليتها

أكد مسؤول إسرائيلي طلب عدم الكشف عن هويته لرويترز إن إسرائيل ليس لها علاقة بانفجار مرفأ بيروت.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي لقناة إن12 التلفزيونية الإسرائيلية إن الانفجار نتج عن حريق.

وعلّقت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي مكناني في إفادة صحفية اليوم الثلاثاء على الانفجار بقولها إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتابع عن كثب الانفجار الذي وقع في بيروت. ولم تقدم أي تفاصيل بشأن سبب الانفجار.

وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن الوزارة ليست لديها معلومات عن سبب الانفجار، وأضاف أنها تتعاون مع السلطات المحلية لمعرفة ما إذا كان هناك أميركيون ضمن المصابين.