icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: هناك أدلة تؤكد دفع اليونان اللاجئين نحو تركيا

2021.10.13 | 06:58 دمشق

photo_2021-10-13_06-37-12.jpg
(أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، أمس الثلاثاء، إنه توجد أدلة "قوية" على ارتكاب اليونان انتهاكات حقوق الإنسان من خلال دفعها طالبي اللجوء نحو تركيا.

وردا على سؤال حول عدم تعليق مفوضية حقوق الإنسان على عمليات إجبار طالبي اللجوء على العودة في أوروبا، وخاصة اليونان، قالت المتحدثة باسم المفوضية مارتا هورتادو: "إننا نتلقى أدلة قوية على دفع اليونان طالبي اللجوء نحو تركيا".

والخميس، أشار المتحدث باسم المفوضية الأوروبية أديلبيرت جاهنز، إلى وجود مقاطع مصورة وتقارير تؤكد استخدام العنف بحق طالبي اللجوء على حدود الاتحاد الأوروبي، ودفعهم على العودة خارج حدودها، واصفا إياها بـ "المثيرة للقلق".

وفي السياق أعربت هورتادو، عن بالغ قلقها من جراء أوضاع اللاجئين في ليبيا، مشيرة إلى أن قوات الأمن الليبية أطلقت مؤخراً عدة حملات لاعتقال اللاجئين على أراضيها، ما أسفر عن حالات قتل وإصابات خطيرة ضد اللاجئين.

ودعت هورتادو  السلطات الليبية لإطلاق تحقيقات عاجلة ومستقلة بخصوص تلك الأنباء، وإطلاق سراح اللاجئين المعتقلين بشكل كيفي.

وسبق أن أعلنت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون استعمال اليونان للعنف ضد المهاجرين بشكل "ممنهج" وإعادتهم إلى تركيا.

وتقوم اليونان بشكل متكرر بإرغام طالبي اللجوء على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا في بحر إيجة بشكل غير قانوني، رغم صدور العديد من الأخبار والتقارير من وسائل إعلام ومنظمات إغاثية دولية بهذا الشأن، إلا أن أثينا ترفض هذه الاتهامات.