الأمم المتحدة تدعو إيران لـ "الحد" من استخدام القوة

تاريخ النشر: 19.11.2019 | 15:34 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أبدى مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قلقه العميق اليوم الثلاثاء من استخدام قوات الأمن الإيرانية الرصاص الحي ضد المتظاهرين، وحث السلطات على الحد من استخدام القوة لتفريق الاحتجاجات التي أطلقت شرارتها زيادة في أسعار الوقود.

كما دعا المتحدث باسم المكتب الأممي روبرت كولفيل السلطات في إيران إلى إعادة خدمة الإنترنت المقطوعة منذ يوم السبت واحترام حق المتظاهرين في حرية التعبير والتجمع السلمي.

وقال في إفادة بجنيف: إن المكتب وصلته تقارير عن أن عدد القتلى في مظاهرات إيران بالعشرات، مضيفاً أن حجم الضحايا "خطير للغاية على نحو واضح".

وكان المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي ألقى يوم الأحد باللائمة في الاضطرابات على أعداء إيران الخارجيين، ومنهم الولايات المتحدة، وندد بالمحتجين ووصفهم "بالبلطجية".

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر حكومي إيراني، مقتل عدد من الأشخاص خلال احتجاجات الأيام الماضية في مدينة مريوان غربي البلاد.

ونددت الولايات المتحدة الأحد باستخدام "القوة المميتة" و "القيود الصارمة على الاتصالات" ضد المتظاهرين في إيران.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن "الولايات المتحدة تؤيد الشعب الإيراني في احتجاجاته السلمية ضد النظام.. نحن نندد باستخدام القوة المميتة والقيود الصارمة على الاتصالات المفروضة على المتظاهرين".

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو أمس الإثنين: إن بلاده تراقب الاحتجاجات الجارية في إيران وتشعر بقلق عميق بشأن تقارير عن سقوط قتلى.