icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تخصص 100 مليون دولار للأزمات الإنسانية الشحيحة التمويل

2024.02.20 | 17:05 دمشق

الأمم المتحدة تخصص 100 مليون دولار للأزمات الإنسانية شحيحة التمويل
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، أنها ستخصص 100 مليون دولار لدعم الأزمات الإنسانية التي لا تجد التمويل الكافي لها في سبع دول من بينها سوريا وجمهورية الكونجو الديمقراطية والسودان.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الذي يدير صندوق الطوارئ، في بيان "هذا يعكس تراجع التمويل الي تلقاه الصندوق في 2023 وهو الأدنى منذ 2018 ويعكس الحقيقة القاسية بأن تمويل المتبرعين يفشل في مواكبة الاحتياجات الإنسانية المتزايدة".

ويقول مكتب الأمم المتحدة إن الاحتياجات الإغاثية العالمية ارتفعت بشدة لتصل إلى ما يقرب من 57 مليار دولار في 2023 إذ اندلعت صراعات من بينها الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

الفجوة بين الاحتياجات والموارد بلغت 35 مليار دولار

وذكر المكتب الشهر الماضي أن الفجوة بين الاحتياجات المالية والموارد بلغت مستوى غير مسبوق عند 35 مليار دولار بسبب مناشدات لم يوف بها لتقديم دعم مالي.

وستستخدم هذه الأموال من صندوق الطوارئ بالإضافة إلى سوريا وجمهورية الكونجو الديمقراطية والسودان، لتمويل الاستجابة للأزمة في تشاد والنيجر ولبنان وهندوراس.

والتمويل الذي يأتي من الصندوق المركزي للاستجابة لحالات الطوارئ التابع للأمم المتحدة هو أحد أقل التمويلات المقدمة خلال السنوات القليلة الماضية إذ تعاني منظمات الإغاثة لجمع التبرعات في ظل ارتفاع حاد في الكوارث الإنسانية.