icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تتوقع تباطؤ التضخم في تركيا العام 2024.. كم سيبلغ؟

2024.01.05 | 12:31 دمشق

الاقتصد التركي ـ الأناضول
توقعت الأمم المتحدة أن يتباطأ التضخم في تركيا خلال العام 2024 ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

توقعت الأمم المتحدة أن يتباطأ التضخم في تركيا خلال العام 2024، مع نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 2.7 في المئة، و3.1 في المئة في العام المقبل.

جاء ذلك في تقرير صادر عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، الخميس.

وتوقع التقرير أن يتباطأ نمو الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري إلى 2.4 في المئة وبمعدل 2.7 في المئة في الاقتصاد التركي، وسط استمرار المخاطر وحالة عدم اليقين العالمية. وفق وكالة الأناضول.

وأوضح التقرير أن الاقتصاد العالمي في 2023 أثبت أنه أكثر مرونة مما كان يتوقع رغم الصدمات الناتجة عن الصراعات وتغير المناخ والتشديد النقدي وحالة عدم اليقين في السياسات حول العالم.

وأضاف أن العديد من الاقتصادات المتقدمة الكبرى أظهرت مرونة رغم التشديد النقدي الحاد، ودعم أسواق العمل القوية للإنفاق الاستهلاكي.

انخفاض تدريجي في التضخم

وذكر أن الانخفاض التدريجي في التضخم بمعظم المناطق نتيجة تأثير انخفاض أسعار الطاقة والمواد الغذائية مما سمح للبنوك المركزية بإبطاء أو إيقاف زيادات أسعار الفائدة.

وأشار التقرير إلى أن النمو الاقتصادي العالمي الذي يقدر بـ2.7 في المئة في 2023، سينخفض إلى 2.4 بالمئة بالعام الجاري، ويعيد التحسن إلى أكثر من 2.7 في المئة في العام المقبل.

وأضاف: "لكنه سيظل أقل من النمو ما قبل وباء كورونا البالغ 3 في المئة".

ولفت التقرير إلى أنه "في حين تجنب الاقتصاد العالمي أسوأ سيناريو للركود في عام 2023، إلا أن فترة طويلة من النمو المنخفض تلوح في الأفق".

وعلى صعيد الاقتصادات، ذكر التقرير أن الإدارة الاقتصادية في تركيا قامت بتشديد السياسة النقدية بقوة لكبح التضخم.

توقعات بنمو الاقتصاد التركي

التقرير توقع نمو الاقتصاد التركي 2.7 في المئة في العام الجاري و3.1 بالمئة في العام المقبل.

وتوقع التقرير أن يتراجع التضخم في تركيا خلال العام 2024، لكن مع بقاء المعدل عند مستويات خانة العشرات حتى عام 2025.

وعن الولايات المتحدة، ذكر التقرير أنه رغم أداء الاقتصاد كان جيداً بشكل ملحوظ العام الماضي، لكن يتوقع أن يتباطأ النمو من نحو 2.5 بالمئة في 2023 إلى 1.4 بالمئة في العام الحالي.

وأما في أوروبا، قال التقرير إن أوروبا لا تزال تواجه توقعات اقتصادية صعبة بسبب ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

وأضاف أنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد الأوروبي بمعدل 0.5 في المئة في العام 2023، و1.2 في المئة بالعام الجاري، و1.6 في المئة في 2025.