icon
التغطية الحية

الأقمار الصناعية تلتقط صور سفينة روسية تنقل حبوبا أوكرانية مسروقة إلى سوريا

2022.05.12 | 14:01 دمشق

sfynt.jpg
السفينة ماتروس بوزينيتش (vesselfinder)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة أسوشيتيد برس إن سفينة شحن روسية ضخمة محملة بالحبوب الأوكرانية المسروقة، ظهرت في صور أقمار صناعية راسية أمام الشواطئ السورية باللاذقية.

وذكرت الوكالة أن شركة التصوير عبر الأقمار الصناعية Planet Labs وTankerTrackers.com، التقطت صوراً للسفينة "ماتروس بوزينيتش - bulker Matros Pozynich" المبنية عام 2010 قبالة مدينة اللاذقية.
وأفادت نقلأ عن الشركتين بأن صور السفينة في الميناء تتطابق مع وصف السفينة التي ترفع العلم الروسي وأبعادها، والتي وردت في تقرير لصحيفة واشنطن بوست يوم أمس الأربعاء.

وتعود ملكية السفينة إلى شركة Crane Marine Contractor، ومقرها في أستراخان، وهي مدينة روسية على نهر الفولغا بالقرب من بحر قزوين.

وكانت السفينة أرسلت في الخامس من أيار الجاري آخر بث في أثناء وجودها بالمياه بين قبرص وسوريا. وأدرجت وجهة السفينة على أنها بيروت. وكانت تبعد نحو 47 كم عن اللاذقية. وقد تم تحميلها منذ 27 نيسان على الأقل، وفقًا لبيانات من VesselsValue.

وقال موقع "tradewindsnews" إن روسيا حاولت إرسال الشحنة إلى مصر، لكن السلطات هناك رفضت إدخالها، مضيفاً أن الدبلوماسيين الأوكرانيين يضغطون على الدول لإبعاد الشحنة.

أوكرانيا تتهم روسيا بسرقة حبوبها

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية، قالت يوم الثلاثاء إن سفناً ترفع العلم الروسي وممتلئة بالحبوب الأوكرانية المسروقة تتجه إلى سوريا. في ظل تقارير تتحدث عن سرقة القوات الروسية الغازية لآلاف أطنان الحبوب من المخازن الأوكرانية.

وبحسب ما أوردته صحيفة الواشنطن بوست الأميركية نقلاً عن مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية، فإن السفينة الروسية وصلت بالفعل إلى البحر الأبيض المتوسط، مشيرة إلى أنّ"الوجهة الأكثر احتمالا هي سوريا"، وأردفت: "من هناك، يمكن توريد الحبوب إلى بلدان أخرى في الشرق الأوسط".